تأثير تمرينات خاصة باستخدام كرة التوازن لتنمية التوازن المتحرك وتعلم مهارتي الطبطبة و التهديف بكرة السلة للطالبات

المؤلفون

  • سرى كاصد حسن جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • انتصار عويد علي جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1204

الكلمات المفتاحية:

تمرينات خاصة، الطبطبة، التهديف

الملخص

إن تقدم الأمم في مجال التربية الرياضية اعتمد على تحديات الحاضر والمستقبل لغرض التطور والتجديد للبيئة التعليمية القادرة على تحقيق الأهداف المعرفية والمهارية بكفاءة وتعد لعبة كرة السلة من المواد الدراسية المهمة المعتمدة من قبل وزارة التربية لما لها من علاقة مباشرة بحياة الإنسان والمجتمع ، وأن هذا النوع من الرياضات يحتاج من القدم الممارسة لها قدرة سرعة تغيير الاتجاهات والمراوغة والقفز والدفاع عن الملعب لهذا فان ممارسة هذه اللعبة تتطلب مستويات مختلفة للأنظمة الحسية من المعالجات للأداء المهاري وبناءً على ما تقدم تكمن أهمية الدراسة بكونها تقدم دليلا بحثيا عن أهمية استخدام الوسائل التعليمية لتطوير صفة التوازن المتحرك المساند لعملية تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة ، لذلك تكمن مشكلة البحث في أن معظم الطالبات يعانن من ضعف القدرات البدنية والحركية والمعرفية والذي ويعود بعضه إلى اعتماد الطرائق التقليدية في التدريس إلى جانب عدم اعتماد الأجهزة والأدوات الحديثة والتي تساعد في عملية تعلم المهارات للألعاب الرياضية ومنها لعبة كرة السلة . لذلك ارتأت الباحثتان إجراء هذه الدراسة لتنمية التوازن الديناميكي وتعلم مهارتي الطبطبة و التهديف بكرة السلة للطالبات . وهدف البحث إعداد تمرينات خاصة بكرة التوازن في تنمية التوازن المتحرك وتعلم مهارتي الطبطبة و التهديف بكرة السلة للطالبات. والتعرف على أثر تمرينات خاصة بكرة التوازن في تنمية التوازن المتحرك وتعلم مهارتي الطبطبة و التهديف بكرة السلة للطالبات ، اعتمد الباحثتان على المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة ، قام الباحثتان باختيار مجتمع بالطريقة العمدية من طالبات الصف الثاني المتوسط والبالغ عددهم (40) طالبة , أما عينة البحث فبلغ عددهم (20) طالبة وقد تم استبعاد (5) طالبات لغرض التجربة الاستطلاعية , وتمثل العينة ما نسبته (%50) من مجتمع البحث, وقد استخدمت الباحثتان الاختبارات المناسبة وتم معالجة النتائج بالوسائل الإحصائية المناسبة. وخرجت الباحثتان بالاستنتاجات أن التمرينات المستخدمة تأثيراً ايجابياً في تنمية التوازن المتحرك وتعلم مهارتي الطبطبة والتهديف لدى أفراد عينة البحث، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وتوصي الباحثتان بضرورة تفعيل تمرينات التوازن المتحرك في فرق كرة السلة  لما أثبتته من نتائج إيجابية

المراجع

- Alyaa Mohammed Ali, & Intisar Uaid. (2021). Attentional control and its relationship to the accuracy of some types of basketball shooting for Iraqi youth club's players. Modern Sport, 20(4), 0085.

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.4.0085

- Jian Ahmed, & Sahar Hurr Majeed. (2022). Impact of a learning program based on a constructive learning model on basic offensive abilities of some students in basketball. Modern Sport, 21(3), 0136.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.3.0136

- Deobold Van Dalen. (1996). Research methods in education and psychology. (Muhammed Nabeel et al., Trans.). Cairo: Anglo Egyptian Publisher. P:377

- Rasha Hameed, & Liqaa Abdullah. (2022). Relationship The fitness and speed of reaction to the skill of defending against the basketball for female youth aged (14-16) years. Modern Sport, 21(2), 0066.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0065

- Raad Abdul-Kadhum Jawad. (2022). The effect of the cognitive apprenticeship styles and the numbered heads in learning the skills of straight high Dribbling and changing the direction of basketball for middle school students. Modern Sport, 21(2), 0091.

https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0085

- Dia Thamer, et al. (2019). The effect of special exercises supported by educational and electronic devices in the speed of learning and correct the path of scoring stability for beginners' basketball. Modern Sport, 18(2), P: 213.

https://www.iasj.net/iasj/article/224139

- Ali Saloum, Al-Hakim (2004). Examinations, Measurement, and Statistics in Sports, Al-Taif Printing, Baghdad. P:144

- Imad Tumah Radhi. (2017). The use of educational model strategies in line with tactical approach exercises and their impact on learning some complex offensive skills in basketball. Modern Sport, 16(2), P:12. Retrieved from:

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/62

- Faiz Bashir & Jasim Abdullah Hamoudat. (1987). Basketball. National Library. Baghdad. P:234

- Muhammad H. Alawi and Abu Alaa A. Abdul-Fattah (2000). Physiology of Sports Training. Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi. P:28

- Mahmoud H. Al-Hayali. (2008). The effect of physical skill exercises using specific endurance time on a number of physical and skill variables for young football players. Unpublished master's thesis, College of Physical Education, University of Mosul. P:74

- Mervat Ali Khafaja. (1972). A comparative study of the effect of some teaching methods on motor education on the level of performance of some motor skills at the preparatory stage. Theories and Applications Journal, 4(8). Alexandria, Faculty of Physical Education for Boys. P:43

- Hashem A. Suleiman. (1997). Predicting skill performance level based on physical level and body measurements for young basketball players aged 14-16. Unpublished doctoral dissertation, College of Physical Education, University of Baghdad. P:37

- Wajih Mahjoub. (1993). Scientific Research Methods and Approaches. Baghdad, Dar Al-Hikma for Printing. P:327

- Widad Kadhum & Ibtisam Hisham. (2018). Special exercises for the development of agility and kinetic balance and their impact on the strength characteristic of speed and some defensive moves in handball. Modern Sports, 17(1). P:10

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/10

- Wurood Abdul Raheem. (2020). The effect of complex training in developing the characteristic of strength, with speed and some offensive skills, for young basketball players. Modern Sport, 19(4), 0136.

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.4.0136

- Chan, Christina. (2013). "What is a BOSU ball and how does it improve balance?". Lifetips.com. Retrieved February 13, P:59.

- Fabian Steinberg, Nils Henrik Pixa, and Michael Doppelmayr. (2016). Mirror Visual Feedback Training Improves Intermanual Transfer in a Sport-Specific Task: A Comparison between Different Skill Levels, Hindawi Publishing Corporation Neural Plasticity, Volume 11. P:8

https://doi.org/10.1155/2016/8628039

- Mcardle, W, et al. (2000). Essentials of Exercise physiology. 2nd Ed Philadelphia; Lippincott Williams and Wilkin. P:49

التنزيلات

منشور

2023-12-30

كيفية الاقتباس

سرى كاصد حسن, & انتصار عويد علي. (2023). تأثير تمرينات خاصة باستخدام كرة التوازن لتنمية التوازن المتحرك وتعلم مهارتي الطبطبة و التهديف بكرة السلة للطالبات . الرياضة المعاصرة, 22(4), 0131-0142. https://doi.org/10.54702/ms.v22i4.1204