منهج تعليمي مقترح  باستخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تعلم بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد

المؤلفون

  • اسماء عزيز فالح الجامعة المستنصرية / قسم النشاطات الطلابيةة

DOI:

https://doi.org/10.54702/40t5ak87

الكلمات المفتاحية:

التاثير، المحطات التعليمية، التعلم، كرة اليد

الملخص

هدف البحث الحالي الى معرفة تأثير منهج تعليمي مقترح باستخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تعلم بعض المهارات الدفاعية بكرة ا ليد لدى طلاب المرحلة الثالثة قسم التربية الرياضية كلية التربية الأساسية وتكمن مشكلة البحث في ان كرة اليد من الالعاب الجماعية التي تمتاز بمهاراتها المتعددة والترابطة ووجدت الباحثة ان هناك تباين في مستوى مستوى الاداء المهاري للمهارات الدفاعية بكرة اليد اذا لم يتمكن من اداء المهارات الدفاعية سيؤثر على مستواه وبالتالي يضعف الجانب الدفاعي لدى الطلاب لذلك لابد من التركيز على هذه المهارات وتحقيقا لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث وطبق البحث على عينة مكونة من (40) طالب موزعين على مجموعتين المجموعة التجريبية بلغت (20) طالب وتعلمت بأستراتيجية المحطات التعليمية أما المجموعة الضابطة تكونت من(20) طالب تعلمت بالطريقة التقليدية وأخضعت المجموعتين لاختبارات مهارية تم تطبيقها بعد التأكد من الأسس العلمية لتطبيقها من صدق وثبات وموضوعية وتم تطبيق المنهج التعليمي باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية وأثبتت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام المنهج المقترح بإستراتيجية المحطات التعليمية على المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية ، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الباحثة أوصت بمجموعة من التوصيات  من أهمها ضرورة استخدام المنهج التعليمي بأستخدام  إستراتيجية المحطات التعليمية في تعلم بعض المهارات الدفاعية في العاب رياضية أخرى.

المراجع

- Ibraheem, Muneer Garges. (2004). Handball for All (Comprehensive Training and Skill Excellence). Dar Al-Fikr Al-Arabi. Cairo, pp. 157-158.

- El-Zend, Waleed Khaled. (2004). Educational Designs. Al-Noor for Printing. Riyadh, p. 385.

- Al-Shammari, Thani Hussein. (2011). The Effect of Scientific Stations and Roundhouse Diagram Strategies on Achievement of Physics and Development of Science Processes of Teachers’ Training Institute Students, unpublished doctoral dissertation. College of Education Ibn Al-Haytham, University of Baghdad, p. 10.

- Al-Zahrani, Azza. (2018). The Impact of the Teaching Stations Strategy on Achievement and Some Scientific Processes in Science among Sixth Grade Female Students in Mecca. Educational and Psychological Sciences Journal, Issue 2156.

https://doi.org/10.26389/AJSRP.E090618

- Khaji, Hussein Thani, Rasheed, Mohammed Abdul Kareem. (2016). The Impact of the Scientific Stations and Whitley Strategies on the Achievement of Fourth Grade Literary Students in Mathematics and the Development of Their Attitudes Towards It. Faculty of Education. The Arab Journal of Studies in Education and Psychology. Issue 72. Egypt, p. 51.https://doi.org/10.12816/0036694

- Jawad Musa, Sondus. (2015). A Comparative Study of the Effectiveness of Time Management and Its Relationship with Academic Achievement among First- and Fourth-Year Male and Female Students of the College of Physical Education at Al-Mustansiriya University. Journal of the College of Physical Education for Women. Volume 14, Issue 1.2. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/218

- Zaki, Hanan, Mustafa Ahmed. (2013). The Impact of Using the Scientific Stations Strategy in Teaching Science on Cognitive Achievement, Development of Scientific Process, Creative Thinking, and Motivation towards Learning Science among Fourth Grade Elementary Students. Journal of Practical Education. Egypt, Issue 16, p. 63.

- Sayed, Essam. (2020). A Research Perspective on Developing Creative Thinking (Thinking Methods), Productive Thinking, Conceptual and Innovative Comprehension, High-Order Thinking, and Probing Thinking. University Education Press for Printing and Publishing. Egypt, p. 28.

- Abbas, Najlaa. (2008). The Effect of the Cooperative Learning Style (Peer Learning) Using Sequential and Random Practice Methods in Learning Basic Skills in Volleyball. Modern Sport, 7(8), p 262. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/326

- Abdul Hussein, Iqbal, Kadhum, Nabeel. (2015). Modern Teaching Techniques and Strategies. Baghdad. Home of Cultural Affairs, p. 24.

- Abdul Samie, Huda. (2016). The Impact of Problem-Based Learning Strategy on Bloom's Levels (Understanding, Knowledge, and Application) of Behavioral Objectives for Cognitive Achievement in Teaching Methods for Second-Year Students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Modern Sport, 15(3), 13.

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/126

- Abdul Kareem, Afaf. (1994). Teaching for Learning in Physical Education and Sports. Dar Al-Ma'arif. Alexandria, p. 64.

- Kadhum, Widad. Jabr, Ibtisam. H. (2018). Special Exercises to Develop Agility and Motor Balance and Their Impact on Speed-Specific Strength and Some Defensive Movements in Handball. Modern Sport, 17(1).

https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/10

- Alwan, Nuhad Mohammed. (2017). Emotional Balance and Its Relationship with Fast and Slow Thinking and Learning the Skill of Peaceful Scoring in Basketball. Modern Sport, 16(4), 12. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/35

- Alwan, Nuhad, Ahmed. Intisar. (2017) The Impact of Directed Mental Imagery Strategy on Developing Psychological Skills and Learning Some Defensive Skills in Handball. College of Physical Education and Sports Sciences for Women, University of Baghdad, p. 3.

- Ali, Aida, et. al. (2016). Mastery Learning and Its Effect on the Transfer of Learning in Some Motor Skills in Gymnastics.Modern Sport, 15(4), 8. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/143

- Omar, Ahmed Mukhtar. (1984). Arabic Language Dictionary. World of Books. Cairo, p. 79.

- Qishta, Zainab. (2018). The Impact of Employing the Teaching Stations Strategy and Educational Games in Developing Creative Thinking Skills in Science among Seventh-Grade Female Students in Gaza. Unpublished Master's Thesis. Al-Azhar University. Gaza, Palestine, p. 24.

- Moteb, Ahmed Youssef. (2003). The Impact of a Teaching Curriculum Using a Proposed Field in Developing Specific Endurance for Youth in Handball. Unpublished Doctoral Dissertation. University of Baghdad. College of Physical Education, pp. 54-55.

- Mustafa, Othman. (2002). The Effectiveness of Teaching Using the Systems Approach and Differentiated Level Stations in Skill and Cognitive Achievement in the Main Part of the Physical Education Lesson. Sports Science Journal. College of Physical Education. Minia University.

- Chambers, D. (2013). Station Learning: does it clarify misconceptions on climate change and Increase Academic Achievement through Motivation in Science Education. Unpublished Master’s Thesis. The Faculty of the Patton College of Education and Human Services Ohio University. Retrieved May, 6, 2016.

- Pho, D. H., Nguyen, H. T., Nguyen, H. M., & Nguyen, T. T. N. (2021). The use of the learning station method according to competency development for elementary students in Vietnam. Cogent Education, 8(1), 1870799.

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

اسماء عزيز فالح. (2024). منهج تعليمي مقترح  باستخدام إستراتيجية المحطات التعليمية في تعلم بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد. الرياضة المعاصرة, 23(1), 0044-0057. https://doi.org/10.54702/40t5ak87