تاثير اسلوب الاكتشاف الموجة في دافعية التعلم واداء بعض مهارات كرة قدم الصالات

المؤلفون

  • رغد جمعة سيد وزارة التربية/ مديرية تربية بغداد – الرصافة الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.54702/mrsc9k17

الكلمات المفتاحية:

الاكتشاف الموجه، دافعية، مهارات كرة قدم الصالات

الملخص

أصبح الاهتمام بالعملية التعليمية والارتقاء بها وبأساليبها الشغل الشاغل للمؤسسات التربوية والتعليمية والعديد من الباحثين من اجل تسهيل عملية تقديم المعلومة للمتعلم الامر الذي يساعد على تحسين  مستوى الاداء المهاري للمتعلم. هدف  البحث الى الكشف عن تاثير استخدام طريقة اسلوب الاكتشاف الموجة  في اثارة دافعية التعلم اداء بعض مهارات كرة قدم الصالات  عن الطلبة للتعلم في الصف السادس الابتدائية وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث .اشتمل مجتمع البحث على طالبات الصف السادس الابتدائي من مدرسة الوركاء للبنات التربية الرصافة الثالثة بغداد للعام الدراسي 2022/2023 والبالغ(38) طالبة موزعات على شعبتان  (أ –ب) بواقع( 19) طالبة لكل شعبة قد تم استبعاد (8) طالبات استخدم منهم (6) طالبات ليمثلن عينة  التجارب الاستطلاعية , وتم استخدام (2) طالبة لاغراض التجانس والتكافؤ وعلية اصبح العد الكلي (30) طالبة ويتم بطريقة عشوائية باسلوب القرعة تم توزيع عينة البحث على مجوعتين تجربيتين والتي يتاخذ بطريقة التدريس (اسلوب الاكتشاف الموجة ) وذ استخدمت المجموعة الضابطة المنهج الاعتيادي فيما استخدمت التجريبية المنهج المعد من الباحثة , وبعد إجراء عمليات التكافؤ والاختبارات القبلية تم تطبيق المنهج المعد وإجراء الاختبارات البعدية واستعمال الوسائل الإحصائية الملائمة من اجل الوصول إلى النتائج التي من خلالها تم تحقيق أهداف البحث . وبعدها تم عرض وتحليل ومناقشة النتائج , وقد توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها تفوق المجموعة التي استعملت بالأسلوب الاكتشاف الموجه في دافعية التعلم في الناتج المهاري لمهارات المناولة والدحرجة واخماد بكرة قدم الصالات , وقد اوصت الباحثة بضرورة استعمال أسلوب الاكتشاف الموجه في عملية تعلم المهارات الحركية لما له من تأثير كبير على مستوى تعلم التلاميذ .

المراجع

- Wafa Suwaidan Ali Al-Issawi. (2015). The effect of teaching with central thinking skills and rational inquiry on the achievement of biology and positive thinking among third-year middle school female students. Doctoral thesis, University of Baghdad, College of Education, Ibn al-Haytham.

- Qahtan Jalil Khalil Al-Azzawi. (1999). Determine standard levels for some basic skills of a football player. Master’s thesis, University of Baghdad/College of Physical Education, p. 77.

- Marwan Abdel Majeed Ibrahim. (1999). Scientific foundations and statistical methods for tests and measurement in physical education. Amman, Jordan, Arab Thought Publishing House, p. 13.

- Wajih Mahjoub. (2002). Learning and Motor Programs, 1st edition, Dar Al-Fikr for Printing and Publishing, Amman.

- Latif Hussein Ajel Al-Gharawi. (2005). The effect of the combined and distributed exercise method on learning some basic skills in gymnastics, Master’s thesis, College of Physical Education, University of Baghdad.

- Muhannad Youssef Kazem. (2013). The effect of a proposed educational program in developing some cognitive abilities (sense-motor) and the most important basic skills in futsal for young players. Master’s thesis, unpublished, University of Basra, College of Physical Education.

- Al-Rubaie, Mahmoud Dawoud. (2006). Contemporary teaching methods, Jadar International Book and Dar Al-Kutub Al-Hadith, Jordan.

- Rashid, S. F., & Neamah, I. A. H. (2022). The Effect of Using Games in Developing Some Concepts of Traffic Safety for Fifth Grade Primary Students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(4), 233-235

- Zaid, A. M. A., & Neamah, I. A. H. (2021). Comparing environmental awareness under the Corona pandemic between students of the Faculty of Physical Education and Sports Sciences at the University of Kufa. Review of International Geographical Education Online, 11(8).

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

رغد جمعة سيد. (2024). تاثير اسلوب الاكتشاف الموجة في دافعية التعلم واداء بعض مهارات كرة قدم الصالات. الرياضة المعاصرة, 0091-00101. https://doi.org/10.54702/mrsc9k17