المؤهلات الزائدة المدركة لدى لاعبي الكرة الطائرة وعلاقتها بالقدرات التواصلية مع أعضاء الفريق في أندية العراق للمنطقة الشمالية

المؤلفون

  • مجيد حميد عزيز المديرية العامة لتربية / محافظة كركوك https://orcid.org/0009-0008-5290-5377
  • مجيد حميد فهد علي المديرية العامة للتربية في محافظة كركوك

DOI:

https://doi.org/10.54702/vn0p5591

الكلمات المفتاحية:

المؤهلات الزائدة المدركة، القدرات التواصلية، لاعبو الكرة الطائرة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى المؤهلات الزائدة المدركة لدى لاعبي الكرة الطائرة في أندية العراق للمنطقة الشمالية من وجهة نظرهم الشخصية، والقدرات التواصلية لديهم، مع بيان نوع وطبيعة العلاقة بين المؤهلات الزائدة المدركة والقدرات التواصلية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبيه المسحي والارتباطي، وقد حدد الباحثان مجتمع البحث بلاعبي الكرة الطائرة في أندية المنطقة الشمالية الناشطة في الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى والبالغ عدها (27) نادياً ضمن أربع محافظات هي (كركوك، ونينوى، وديالى، وصلاح الدين)، وقد اختار الباحثان جميع أفراد مجتمع البحث كعينة رئيسة للبحث، والتي قسمها إلى عينات فرعية وهي (عينة الدراسة الاستطلاعية، وعينة الإعداد، وعينة التطبيق النهائي) بواقع (12-187-125) لاعباً على التوالي، ولأغراض قياس متغيرات البحث قام الباحثان بإعداد أداتين، تقيس الأولى المؤهلات الزائدة المدركة لدى لاعبي الكرة الطائرة وعدد فقراتها (14) فقرة، والثانية تقيس القدرات التواصلية لدى لاعبي الكرة الطائرة وعدد فقراتها (15) فقرة، وعبر استخدام الوسائل الإحصائية (النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسط الفرضي، اختبار (ت)، معامل الارتباط البسيط (بيرسون) تمكن الباحثان من التوصل إلى نتائج تطبيق الأداتين، ومنها استنتج الباحثان بأن لاعبو الكرة الطائرة الذين ينشطون في أندية المنطقة الشمالية العراقية يمتلكون مستوى منخفضاً من المؤهلات الزائدة المدركة، وتمتاز القدرات التواصلية لدى لاعبي الكرة الطائرة في أندية المنطقة الشمالية العراقية بانها ذات مستوى مرتفع، مع وجود علاقة معنوية عكسية بين المؤهلات الزائدة المدركة لدى لاعبي الكرة الطائرة وبين قدراتهم التواصلية مع أعضاء الفريق. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

المراجع

- Erdogan, B., & Bauer, T. N. (2009). Perceived Overqualification and Its Outcomes: The Moderating Role of Empowerment. Journal of Applied Psychology, 94(2), P558. https://doi.org/10.1037/a0013528

- Uddin, M. K., Azim, M. T., & Islam, M. R. (2023). Effect of perceived overqualification on work performance: Influence of moderator and mediator. Asia Pacific Management Review, 28(3), P277. https://doi.org/10.1016/j.apmrv.2022.10.005

- Reith‐Hall, E., & Montgomery, P. (2023). Communication skills training for improving the communicative abilities of student social workers: A systematic review. Campbell Systematic Reviews, 19(1). https://doi.org/10.1002/cl2.1309

- Boustani, N., & Al Abdwani, T. (2023). The Effect of Music on Communication Ability: A Case of Vocabularies. Journal of Business, Communication & Technology, Volume 2(Issue 1), P2. http://dx.doi.org/10.56632/bct.2023.2101

- Onat, G., & Eren, D. (2020). The impacts of perceived overqualification on employee performance: A case of chefs. Tourism and Management Studies, 16(4), P35. https://tmstudies.net/index.php/ectms/article/view/1292

- Anil, M. A., & Bhat, J. S. (2020). Transitional Changes in Cognitive‑Communicative Abilities in Adolescents: A Literature Review Malavika. Journal of Natural Science, Biology and Medicine, 11(2), P87. https://jnsbm.org/article/246

- Khassawneh, O., Mohammad, T., & Momany, M. T. (2023). Perceived Overqualification and Job Outcomes: The Moderating Role of Manager Envy. Sustainability (Switzerland), 15(1),P3. https://doi.org/10.3390/su15010084

- Luksyte, A., Bauer, T. N., Debus, M. E., Erdogan, B., & Wu, C. H. (2022). Perceived Overqualification and Collectivism Orientation: Implications for Work and Nonwork Outcomes. Journal of Management, 48(2), P343.

https://doi.org/10.1177/0149206320948602

- Deng, H., Guan, Y., Wu, C.-H., Erdogan, B., Bauer, T., & Yao, X. (2018). A Relational Model of Perceived Overqualification: The Moderating Role of Interpersonal Influence on Social Acceptance. Journal of Management, 44(8), 3288–3310. https://doi.org/10.1177/0149206316668237

- Dhondt, A., Van keer, I., van der Putten, A., & Maes, B. (2020). Communicative abilities in young children with a significant cognitive and motor developmental delay. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 33(3), P530. https://doi.org/10.1111/jar.12695

- Yang, C., Zhou, B., Wang, J., & Pan, S. (2021). The effect of a short-term Balint group on the communication ability and self-efficacy of pre-examination and triage nurses during COVID-19. Journal of Clinical Nursing, 30(1–2), P95. https://doi.org/10.1111/jocn.15489

- Ismail, R. N., Arnawa, I. M., & Yerizon, Y. (2020). Student worksheet usage effectiveness based on realistics mathematics educations toward mathematical communication ability of junior high school student. Journal of Physics: Conference Series, 1554(1). https://doi.org/10.1088/1742-6596/1554/1/012044

- Rosyid, M. A., Wawan, W., Choirudin, C., Darmayanti, R., & Riono, S. H. (2023). Experimentation of cooperative learning model with group investigation type on communication ability and mathematical disposition. AMCA Journal of Science and Technology, 3(1), P32. https://doi.org/10.51773/ajst.v3i1.266

التنزيلات

منشور

2024-03-30

كيفية الاقتباس

مجيد حميد عزيز, & مجيد حميد فهد علي. (2024). المؤهلات الزائدة المدركة لدى لاعبي الكرة الطائرة وعلاقتها بالقدرات التواصلية مع أعضاء الفريق في أندية العراق للمنطقة الشمالية. الرياضة المعاصرة, 23(1), 0075-0089. https://doi.org/10.54702/vn0p5591