اليقظة الذهنية وعلاقتها بالتوجه الرياضي لدى طلاب ثانويتي المتميزين في مركز مدينة الموصل

المؤلفون

  • ايهم عبد الحميد عبد الله الدليمي مديرية تربية نينوى
  • عصام محمد عبد الرضا الناهي جامعة الموصل / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.54702/ygybwp81

الكلمات المفتاحية:

يقظة ذهنية، توجه، متميزين

الملخص

تعد اليقظة الذهنية من بين اهم المتغيرات النفسية التي اخذت دوراً كبيراً في البحث والدراسة وعلى عينات مختلفة ومجالات واسعة من التطبيقات العلمية والمعرفية في البحوث التربوية والنفسية ،كما يعد التوجه الرياضي احد المواضيع التي يتناولها علم نفس الرياضة ، حيث يمتلك الرياضيين دافعيات مختلفة عند المشاركة في رياضة ولذا تحددت المشلكه  في  الحاجة الى بيان اهمية الجانب النفسي للطلاب المتميزين المشاركين في الانشطة الرياضية المدرسية من خلال تطبيق متغيرات  البحث الحالي ،ومدى تأثيرها على الحالة الصحية ، والنفسية ، والبدنية وتعزيز الطاقة الايجابية والاستمرار بالتفوق العلمي والرياضي على حد سواء وبالتالي فان هدف البحث هو التعرف على درجة اليقظة الذهنية وابعاد التوجه الرياضي لدى طلاب ثانويتي المتميزين الرياضيين في مركز مدينة الموصل ، فضلا عن التعرف عل علاقة الارتباط  بين اليقظة الذهنية وابعادالتوجه الرياضي لدى طلاب ثانويتي المتميزين الرياضيين في مركز مدينة الموصل . اجريت الدراسة على عينة البحث من طلاب ثانويتي المتميزين المشاركين بالأنشطة الرياضية المدرسية في مدينة الموصل والبالغ عددهم(50 ) طالبا وتم استخدام مقياس اليقظة الذهنية من قبل (الزبيدي2012) ومقياس التوجه الرياضي من اعداد (الديليمي 2021 )  وقد استخدم الباحثان  الوسائل الاحصائية المقاسة في نظام (spss) للحصول على بيانات البحث والتي شملت (الوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، واختبار (t) لعينة ، ومعامل ارتباط لبيرسون ، والنسبة المئوية ، ومعامل الفا كرونباخ ) وبعد الحصول على صدق وثبات ادوات القياس في البحث الحالي تم تطبيق المقياسين على افراد عينة البحث وتم التوصل الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات، وكما يأتي :- ان طلاب ثانويتي المتميزين افراد عينة البحث يتمتعون بمستوى جيد من اليقظة الذهنية مع وجود الرغبة الدافعية لدى افراد عينة البحث من خلال المستوى الجيد من التوجه الرياضي  - وجود علاقة موجبة بين متغيري اليقظة الذهنية وابعاد التوجه الرياضي لدى افراد عينة البحث .وقد اوصى الباحثان الى:-اجراء دراسات وبحوث اخرى لمتغيري اليقظة الذهنية وابعاد التوجه الرياضي وعلى عينة من الطلبة الرياضيين سواء في الالعاب الفردية أم الجماعية.-تعزيز التوجه الرياضي لدى طلاب المرحلة المتوسطة والاعدادية.

المراجع

- Al-Dulaimi, Ayham Abdel Hamid. (2021). Mindfulness and its relationship to self-vitality and sports orientation of distinguished high school students in the city center of Mosul [Unpublished doctoral dissertation]. University of Mosul. College of Physical Education and Sports Sciences. p. 73

- Al-Ruwaili, Al-Nashmi Bashi. (2019). Mindfulness, flexibility, and psychological flow among student counselors in Zarif Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Psychological and Educational Sciences, Volume (3), Issue (7). Pp. 117 https://doi.org/10.26389/AJSRP.N241118

- Shuaib, Ali Mahmoud. (2020). Mindfulness, psychological flexibility, and emotional intelligence as predictors of social emotional learning among a sample of student teachers, published research, International Journal of Research in Educational Sciences, Volume (3), Issue (2), Faculty of Education, Menoufia University, p. 74 https://iafh .net/index.php/IJRES/article/view/175

- Al-Zubaidi, Marwa Shahid (2012). Psychological stability and its relationship to Mindfulness among middle school students, [unpublished master’s thesis], College of Basic Education, University of Diyala. p. 74

- Al-Toto, Rania Mowafaq. (2018). Mindfulness and its relationship to contemplative thinking among Damascus University students, Al-Baath University Journal for the Human Sciences, Volume (40), Issue (4), Damascus, p. 40.

- Allawi, Muhammad Hassan (1998). Encyclopedia of psychological tests for athletes, 1st edition, Al-Kitab Center for Publishing, p. 191

- Allawi, Muhammad Hassan (2002). Psychology of Sports Training and Competition, Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 215

- Allawi, Muhammad Hassan (2004). Introduction to Sports Psychology, 1st edition, Al-Kitab Center for Publishing, p. 191

- Al-Akaishi, Bushra Ahmed (2019). The predictive ability of mindfulness in determining the level of psychological toughness among a sample of students at the University of Sharjah, International Journal of Educational Research, United Arab Emirates University, Volume (43), Issue (3), p. 270.

- Qadhifa, Yahya (2014). Physical self-esteem and its relationship to the athletic orientation of students in the physical education and sports departments of middle school in the state of M’sila, unpublished master’s thesis, Hajj Lakhdar University. Pp.: 151,60

- Muhammad, Sedqi Nour El-Din (2004). Sports psychology (theoretical concepts - guidance and counseling - measurement), Modern University Office, p. 128

- Al-Hashem, Amani (2017). The degree of Mindfulness among public secondary school principals in Amman Governorate and its relationship to the degree of teachers’ organizational citizenship behavior practice from their point of view [Unpublished master’s thesis], College of Education, Middle East University, p. 15

- Nunnally, J. G(1978). Psychometric theory, Mc – Grow – Hill.P:239

- Kittler, K.M. (2013). Mindfulness and cardiovascular risk in college. students P:6.

- Zghair, S. A. K., & Kadhum, S. R. (2022). Civilized Cleverness Among Students Of The Faculties Of Physical Education Sports Sciences And Fine Arts. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(5), 319-322. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85146707590&origin=resultslist

- Mahammed, R. F., & Kadhum, S. R. (2023). The Assertive Behavior of Disabled Tennis and Table Tennis Players. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(3), 248-250. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85166311055&origin=resultslist

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

ايهم عبد الحميد عبد الله الدليمي, & عصام محمد عبد الرضا الناهي. (2024). اليقظة الذهنية وعلاقتها بالتوجه الرياضي لدى طلاب ثانويتي المتميزين في مركز مدينة الموصل. الرياضة المعاصرة, 0270-0277. https://doi.org/10.54702/ygybwp81