الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بإدارة الصف لدى الطلاب المطبقين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل
DOI:
https://doi.org/10.54702/9cjv3w42الكلمات المفتاحية:
الاتجاه نحو مهنة التدريس، إدارة الصف، الطلاب المطبقينالملخص
تكمن اهمية البحث ان لتحقيق الإنجازات الكبيرة التي تحفظ الأمم والشعوب مراكزها بين الأمم إن الطلاب المطبقين هم مشروع اساتذة من معلمين ومدرسين الذين هم صانعوا المستقبل ان مشكلة البحث تكمن مشكلة البحث في ان الطلاب المطبقين في المدارس ومن خلال ملاحظه الباحث للطلاب في فترة التطبيق وجد لدى بعض المطبقين لديهم ضعف في ادارة الصف ، وكذلك في اتجاهاتهم نحو درس التربية الرياضية وهذا ما يؤثر على اداء او ادارة الصف وهي احدى النقاط التي يركز عليها المشرفين في تقويم الطلاب المطبقين في المدارس ويهدف البحث الى إعداد المقياسين والتعرف على واقع كل منهما وإيجاد العلاقة بين الاتجاه نحو مهنة التدريس وادارة الصف للطلاب المطبقين في المدارس وان فرض البحث ان هناك علاقة بين الاتجاه نحو مهنة التدريس و أدارة الصف للطلاب المطبقين في المدارس و تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل والبالغ عددهم (120( طالب ، أي استخدام الحصر الشامل أي تم اختيار المجتمع بالكامل ليمثلوا عينة البحث ، والعينة الاستطلاعية من نفس عينة البحث بواقع (20) طالب تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وان من استنتاجات البحث هي وجود علاقة طردية معنوية بين الاتجاه نحو مهنة التدريس وادارة الصف للطلاب المطبقين من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بابل وكانت التوصيات توضيح أهمية التربية الرياضية في حياة الطلاب وما لها من دور في تعزيز اتجاهاتهم نحو تدريس التربية الرياضية من خلال دور التدريسين والمشرف على التطبيق لرفع عامل الاتجاه نحو مهنة التدريس وتطوير مستواهم الرياضي والتأكيد على ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي للطلاب المطبقين كونه تؤثر على ادائهم المهني وبذلك يتحقق الهدف الرابع من اهداف التمية المستدامة وهو ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع وتطوير المهارات المستقبلية للتدريسين وبالتالي يصب في خدمة العملية التعليمية .
المراجع
- Abu Khalil Fadia. (2011). Classroom management and classroom behavior modification. Beirut: Arab Renaissance House.
- Alaa Jabbar Abdel Nassar. (2021). Classroom management in terms of psychological stability and open-mindedness among physical education teachers in Babylon Governorate, University of Babylon, College of Physical Education and Sports Sciences. College of Physical Education and Sports Sciences, University of Babylon, Master’s thesis.
- Amin Muhammad Ali Salman. (1996). Orientations of the Educational Rehabilitation Institute in the Authority of Oman towards the teaching profession in light of some variables. (14). Egyptian Journal of Psychological Studies.
- Anwar Fadel Muhammad Al-Masoudi. (2016). Predicting the orientation toward the teaching profession in terms of perceived self-efficacy and the psychosocial climate of students applying to colleges of physical education and sports sciences. College of Physical Education and Science, University of Babylon, Master’s thesis.
- Zakaria Ahmed Al-Zaher. (1999). Principles of measurement and evaluation in physical education (Volume 1). Amman: Culture Library for Publishing and Distribution.
- Fahd Saad bin Saedan. (2004). Orientations of physical education teachers towards the profession in the city of Riyadh. 1st edition, College of Education, Department of Physical Education, King Saud University, Master’s thesis. Beirut.
- Wsusana Urena an Anastasi. (2015). Psychological measurement, translated by (Salah al-Din Mahmoud Allam) (Volume 1st edition). Amman: Dar Al Fikr, publishers and distributors.
- Waheeb Majeed Al-Kubaisi. (2010). Psychometrics between theory and practice (Vol. 1). Beirut: Al Amiyah United.
- J B Rink. (1985). Teaching physical education for learning St. Louis Times Mirror. USA: Mosby published.
- V Rudell. (1994). Constmer Readings. U.S.A.
- Mohammed, N., Kzar, M. H., & Al-Selmi, A. D. H. (2021). The effect of an educational curriculum based on metacognitive skills in teaching some offensive skills on the specialized school of basketball in Baghdad governorate. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(3), 4.p29-31. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85110978326&origin=resultslist
- Majeed, S. H. (2023). The Effect of Special Exercises According to the Differentiated Teaching Method on Mental Motivation and Learning the Skills of Basketball and Shooting for Female Students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(1), 117-121. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85152714621&origin=resultslist
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.