تأثير إستراتيجية حل المشكلات في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد
DOI:
https://doi.org/10.54702/3mj6fv78الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية حل المشكلاتالملخص
هدف البحث الحالي إلى معرفة تأثير إستراتيجية حل المشكلات في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد لطلاب الصف الثاني متوسط مدرسة حسان بن ثابت للبنين وتكمن مشكلة البحث في إن كرة اليد من الألعاب الجماعية التي تمتاز بمهاراتها المتعددة ووجدت الباحثة إن هناك تفاوت في مستوى تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد، فضلا عن إن المهارات تقدم بالأسلوب التقليدي المتبع من قبل المدرس من دون مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين . تحيقا لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث وطرق البحث على عينة مكونة من (40)طالب موزعين على مجموعتين المجموعة التجريبية بلغت (20)طالب وتعملت بإستراتيجية حل المشكلات أما المجموعة الضابطة تكونت من(20)طالب تعملت بالطريقة التقليدية وأخضعت المجموعتين لاختبارات مهارية تم تطبيقها بعد التأكد من الأسس العلمية لتطبيقها من صدق وثبات وموضوعية وتم تطبيق إستراتيجية حل المشكلات وأثبتت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام إستراتيجية حل المشكلات في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد على المجموعة الضابطة التي تعلمت بالطريقة التقليدية وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الباحثة أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة استخدام المنهج التعليمي باستخدام إستراتيجية حل المشكلات في تعلم بعض المهارات الأساسية في العاب رياضية أخرى.
المراجع
- Abu Jalala, Subhi Hamdan. (2001). Contemporary general teaching methods. 324.1st edition.Kuwait.
- Al-Hayek, Sadiq Khaled, Al-Sutri, Hassan Omar. (2012). “The effect of using the guided discovery method on the life skills of students in the lower basic stage.” The Third Mathematical Creativity Conference. Volume 2. Faculty of Physical Education. University of Jordan. 24.
- Al-Khayyat, Dhia, Al-Hayali, and Nofal. (2001). Handball. Dar Al-Kutub for Printing and Publishing. Mosul. 220-492.
- Khamis, Muhammad, and others. (2008). Physical education and its teaching methods. 1st edition. Cairo. 18
- Zeiton , Ayesh Mahmoud. (2004).Methods of teaching science. Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution. Amman, Jordan.305.
- Salama, et al. (2009). General teaching methods, a contemporary applied treatment. House of Culture, 16th edition, 1st edition, Amman, Jordan.
- Abdel Karim, Afaf. (2004). Teaching methods in physical education. Manshaet Al Maaref. Alexandria. 14.
- Attia, Mohsen Ali. (2008). Modern strategies in effective teaching. Safaa Printing House. 24.
- Attia, Mohsen Ali. (2013). Modern curricula and teaching methods. Dar Al-Mahraj for Publishing and Distribution. Amman. Jordan. 333.
- Odeh, Ahmed Oraibi. (2004). Handball and its basic elements. Dar Al Salam Printing Office , 288 Baghdad, Iraq.
- abbass Al-Sade, H. M., & NajlaaAbbas, A. Z. (2023). The Effect of the Mobile Correspondent Strategy on Positive Thinking and Learning the Skill of Receiving Serve among High School Students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(3), 282-285. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85166297703&origin=resultslist
- Najlaa Abbas, A. Z., Ali, L. A., Talal, R., Samer, L., Alwan, N. M., Ameer, Z. A. A., & Nadem, M. (2023). University Sports Media and Its Relationship to the Spread of Sports Culture at the University of Baghdad. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(3), 286-287. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85166303462&origin=resultslist
- Ismail Adham, S., & Al-Zuhairi, N. A. (2022). Level of professional pressures during the use of e-learning teaching method among teachers of the Faculties of Physical Education and Sports Sciences in Baghdad. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 11, 52. https://doi.org/10.6018/sportk.526721
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.