دراسة مقارنة في الذاكرة الصورية بلعبة كرة اليد لطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بين بعض الجامعات العراقية

المؤلفون

  • ضحى عبد الجبار جامعة ديالى / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • بسمة نعيم محسن جامعة ديالى / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • حنان عدنان عبعوب جامعة ديالى / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.54702/pbdsp489

الكلمات المفتاحية:

الذاكرة الصورية، كرة اليد

الملخص

ان الغرض من الدراسة هو المقارنة في اختبار الذاكرة الصورية للعينة المذكورة من اجل الافادة للعاملين في مجال التدريس لهذه الفعالية, اذ أجريت الدراسة على عينة من الطلاب لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة المرحلة الرابعة للدراسة الصباحية في جامعات الوسطى و الفرات الأوسط  للعام الدراسي 2023- 2024 والبالغ عددهم (827) طالبًا توزعت اختبارات الذاكرة الصورية  لكرة اليد على العدد (292) طالبًا واختيروا بصورة عشوائية من مجتمع البحث اما عدد العينة الاستطلاعية بلغ (123)طالبا  وكانت من اهم نتائج الدراسة توجد فروق معنوية بين الجامعات التي أجريت عليها الدراسة لاختبار الذاكرة الصورية لكرة اليد واهم ما توصي بها الدراسة  اجراء الدراسة الحالية باستخدام المقياس للعبة فردية وعلى جميع محافظات القطر اذ  ان الهدف من الفعالية هو لغرض التعرف على مدى اكتساب المعلومات لطلاب المرحلة الرابعة والتركيز و الانتباه لديهم للعبة كرة اليد . والهدف الأهم هو ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم للطلاب

المراجع

Allen, M. J. & Yen, M. (1979). Introduction to Measurement theory: (California, Book Cole), P69

Poltavski, D., & Biberdorf, D. (2015). The role of visual perception measures used in sports vision programs in predicting actual game performance in Division I collegiate hockey players. Journal of sports sciences, 33(6), 597. https://doi.org/10.1080/02640414.2014.951952

Muhammad Jassim Al-Yasiri. (2010) Theoretical foundations of physical education tests, 1st edition: (Al-Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Diyaa for Printing and Design. p. 33)

Amer Ibrahim Qandalji. (1999) Scientific Research and the Use of Information Sources, 1st edition: (Amman, Dar Al-Yazouri for Publishing and Distribution. p. 103).

Ayed Karim Abdel Aoun. (2011) Predicting the level of legal knowledge in terms of the intellectual imprint and visual memory of students in colleges and departments of physical education: (Doctoral dissertation, University of Babylon, College of Physical Education and Sports Sciences. p. 579)

Marwan Abu Haweij and Samir Madhli. (2004) Introduction to Educational Psychology: (Jordan, Al-Yazouri Scientific House. p. 215

Wissam Salah (and others). (2021) Mental Processes and Information Processing, 1st edition: (Iraq, Dar Al-Diyaa Printing. p. 22

Morad, H., & Shbeeb, H. B. (2023). The Effect of Special Exercises Using Two Designed Devices in Developing Some Defensive Handball Skills. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(2), 153-155. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85161489558&origin=resultslist

Abod, Z. F., & AlHaddad, N. H. (2022). Achievement motivation and its relationship to jump pass and jump shot in handball. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 11-11.‏

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

ضحى عبد الجبار, بسمة نعيم محسن, & حنان عدنان عبعوب. (2024). دراسة مقارنة في الذاكرة الصورية بلعبة كرة اليد لطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بين بعض الجامعات العراقية. الرياضة المعاصرة, 0292-0304. https://doi.org/10.54702/pbdsp489