تأثير استراتيجية التعلم للإتقان في المتانة العقلية والأداء المهاري لاستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.54702/tzhseb37الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجية، الإتقان، المتانة العقلية، الأداءالملخص
تحدد مشكلة البحث في أن الوقت المتاح وأن كان كافياً لتعلم مهارات الكرة الطائرة، إلا أنه غير كافٍ للوصول بدرجة الاتقان لهذه المهارات ولاسيما مهارة استقبال الارسال، وقد يرجع السبب في ذلك إلى الاستراتيجيات والأساليب والمداخل التعليمية المستعملة في العملية التعليمية، فضلاً عن قلة الاهتمام بجوانب تعلم هذه المهارة لاسيما الجانب النفسية وما يناسبها من قدرات نفسية خاصة المتانة العقلية التي تعني ان يصل الطالب إلى اقصى أداء ممكن أو أداء يفوق إمكانياته، لذا فأن الأمر يستدعي التفكير في استعمال استراتيجيات تعلم فاعلة منظمة مبنية على أسس علمية قد تسهم في هذه القدرة النفسية ومن ثم الوصول بالأداء المهاري لاستقبال الأرسال الى درجة جيدة من الإتقان، وهدف البحث إلى إعداد مقياس المتانة العقلية للطلاب فضلا ً عن التعرف على تأثير استراتيجية التعلم للإتقان في المتانة العقلية والأداء المهاري لاستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطلاب، واتبع الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وتمثل مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل والبالغ (132) طالباً، وتم اختيار عينة البحث الرئيسة وبعدد(30) طالباً تم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة وبالتساوي، وتم إيجاد التكافؤ بينهما بعدما أجريت الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق استراتيجية التعلم للإتقان على طلاب المجموعة التجريبية، خلال مدة(4) أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع(2) وبزمن (90) دقيقة للوحدة التعليمية، وبعد الانتهاء من تطبيق الاستراتيجية أجريت الاختبارات البعدية على عينة البحث، وبعد الحصول على النتائج ومعالجتها احصائياً، تم التوصل إلى استنتاجات عدة أهمها لاستراتيجية التعلم للإتقان دوراً كبيراً في زيادة المتانة العقلية والأداء المهاري لاستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطلاب، وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد). وفي ضوء ذلك أوصى الباحثون بضرورة اعتماد استراتيجية التعلم للإتقان في تعلم استقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطلاب فضلاً عن التأكيد على إجراء اختبارات للطلاب بشكل مستمر للمتغيرات النفسية والعقلية.
المراجع
- Al-Borai Ibrahim Al-Sayed Qabil (et al.). 2020, The effect of using the mastery learning strategy in teaching the volleyball course on developing the skill performance of first-year students at the Faculty of Physical Education, Sohag University, Faculty of Education, Young Researchers Magazine.
- Al-Dulaimi, Nahida Abd Zaid and Ahmed Abd al-Amir, The effect of different rates of feedback on developing scoring accuracy for young football players. Journal of Human Sciences, vol. 1, p. 12. https://search.emarefa.net/detail/BIM-410607
- Al-Dulaimi, Nahida Abd Zaid . et al., 2013., The effect of an educational curriculum using educational models in developing the performance of some female students’ basketball skills, Journal of Humanities, Vol. 1, No. 15. https://search.emarefa.net/detail/BIM-410856
- Al-Dulaimi, Nahida Abd Zaid, and Yusra Al-Sanani. 2022, The effect of the triple peer-guided learning strategy in reducing cognitive failure and learning the skills of preparing and receiving volleyball for students. Al-Rafidain Journal of Mathematical Sciences, 25(79). https://doi.org/10.33899/rjss.2022.175916
- Al-Dulaimi, Nahida Abd Zaid et al,.. 2023, The effect of the flipped learning method according to the Edmodo platform on attentional control and learning the skill of hitting volleyball for students. Journal of Sports Sciences, 14(51), 469. https://doi.org/10.26400/sp/51/35
- Al-Dulaimi, Nahida Abd Zaid and Azhar Hussein Aliwi. 2023, Some patterns of motivation and their relationship to the accuracy of students’ volleyball serve reception performance, Journal of Physical Education Sciences, Volume, 16, Issue 2.
- Al-Laithi, Ahmed Hassan Muhammad. 2020, Mental toughness and its relationship to academic motivation and methods of coping with stress for a sample of Helwan University students, Journal of Scientific Research in Education, Issue 21.
- Hassan, Zaki Muhammad. 2012, Volleyball, Modern Strategies in Teaching and Training, Alexandria, Dar Al-Kitab Al-Hadith.
- Salem, Ahmed Muhammad. 2004, E-learning Technology, Cairo, Al-Rushd Library.
- Aliwi, Azhar Hussein. 2023, The effect of a discrete perception strategy with aids in developing patterns of motivation and cognitive ability and learning to receive serve and serve in volleyball for students, Master’s thesis, College of Physical Education and Sports Sciences - University of Babylon.
- Muhammad, Rasha Essam El-Din. 2020, Mental toughness and its relationship to determination among female track and field competitors, Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, Issue 90, Part 3.
- Muhammad, Abdullah Ali. 2023, Cognitive distortions and their relationship to the mental toughness of students in some colleges of physical education and sports sciences, Master’s thesis, College of Physical Education and Sports Sciences at Samarra University.
- Madeed, Majid Farhan. 2022, Mental toughness and its relationship to some variables among university students, Iraqi University, College of Education for Human Sciences, Iraqi University Journal Supplement, Issue 18, Part 1.
- Shbeeb, H. B., Almousawi, S. Q. S., & Jawad, S. M. (2023). Analysis of the amount of lost fluids, some blood components and mineral salts in volleyball under hot weather conditions. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias del Deporte, 36-36. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85169810765&origin=resultslist
- Hassan, D. S., & Alwan, N. M. (2022). The Ratio Of The Contribution Of Models Of Cognitive Impersonation Of Information In The Skill Of Resolving Problems And Performance Of The Skill Of Blocking In Volleyball. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 17(5), 316-318. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85146699088&origin=resultslist
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.