اثر تمرينات تاهيلية  في تقويم انحناء العمود الفقري وسقوط الرأس اماماً لدى لطالبات المرحلة الإعدادية                                               بعمر 16سنة

المؤلفون

  • سجاد كفاح صالح جامعة الكوفة / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • رحاب نبيل عبد العظيم جامعة الكوفة / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • اسماء حازم محمد جامعة الكوفة / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة
  • ضرغام عبد الكاظم حسن جامعة الكوفة / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.54702/tx2xwg69

الكلمات المفتاحية:

تمرينات تاهيلية، تقويم انحناء العمود الفقري، سقوط الرأس اماماً

الملخص

يعتبر القوام السليم أحد المطالب الهامة بل والضرورية التي أصبحت ملحة في ظل حياتنا اليومية والتي طرأ عليها العديد من أشكال الرفاهية حتى أصبحت هي سمة العصر الحديث ،حيث أصبح الإنسان مسرفا في استخدام التقنيات الحديثة وذلك بهدف الراحة ،فكان نتاج ذلك عدم ممارسة الأنشطة الرياضية ولو في أبسط صورها فأصبح الفرد عرضة للإصابة  وكذا العديد من الإنحرافات القوامية وتكمن أهميه البحث في اعداد تمرينات تاهيلية في تقويم انحناء العمود الفقري وسقوط الرأس لطالبات المرحلة الإعدادية بعمر 16 سنة وبالتالي ظهرت الحاجة لإعداد التمرينات التاهيلية  لإصلاح ما أفسدته الحياة الحديثة في عصر الكومبيوتر والإتصالات حيث أطلقت العنان لعمل العقل وقيدت حركة الجسد داخل أسوار العقل فالتمرينات التاهيلية   تعتبر أكثر الوسائل فعالية في تحسين القوام ،وهي في نفس الوقت تضمن أمن وسلامة الفرد أثناء ممارستها وتتمثل مشكلة البحث من خلال خبرة الباحثين ومشاهدتهم للطالبات في التطبيق الميداني  في الاصابات الرياضية وتاهيلها واعدوا السؤال الاتي ؟. هل أن استخدام التمرينات التاهيلية  تساهم في استعادة تقويم انحناء العمود الفقري وسقوط الرأس اماماً لدى  لطالبات  المرحلة الإعدادية بعمر 16 سنة ؟. وهدف البحث الى  اعداد  تمرينات تاهيلية في  تقويم انحناء العمود الفقري وسقوط الرأس اماماً  لدى طالبات المرحلة الإعدادية  بعمر 16 سنة. وأيضا التعرف على تاثير التمرينات التاهيلية  في  تقويم انحناء العمود الفقري وسقوط الرأس اماماً  لدى طالبات المرحلة الإعدادية  بعمر 16 سنة.  و استخدام الباحثون المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث بتصميم  المجموعة الواجدة  ذات الاختبارين القبلي - البعدي  تكون مجتمع البحث من طالبات المرحلة الإعدادية بعمر 16 سنة ، حيث قام الباحثون باختيار عمدي لأفراد مجتمع البحث من اعدادية واسط والبالغ عددهم (20) طالبة  وبعد اخذ موافقة أولياء أمور الطالبات وإدارة المدرسة المعنية تم إجراء الفحص الطبي من خلال النظر ومن خلال الوقوف والظهر ملاصق للحائط وكانت حصيلة هذه لفحوصات وجود مجموعة مكونة من (5) طالبات مصابات بالتحدب وتضمن البحث مجموعة من الإختبارات ومنها إ قياس درجة التحدب للعمود الفقري او زاوية فركسون عن طريق الاشعة السينية Xray لتقويم تحدب العمود الفقري وسقوط الراس اماما وأخيراً ولغرض إستخراج النتائج تم إستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة (الحقيبة الإحصائية SPSS ولقد توصل الباحثون الى عدة استنتاجات منها  هناك تاثيرات إيجابية للتمرينات التاهيلية وهذة التمرينات تقلل من درجة تحدب العمود الفقري لافراد عينة البحث بعمر 16 سنة  في اختبار الأشعة السينية XRay أو عن طريق زاوية فركسون من خلال النتائج التي خرجت بها هذه الدراسة يوصي الباحثون بضرورة الاعتماد على التمرينات التاهيلية  وهذة التمرينات تقلل من درجة تحدب العمود الفقري لافراد عينة البحث بعمر 16 سنة  للجميع مدارس المحافظة وذلك للحد من نسبة انتشارحدوث  تحدب العمود الفقري وسقوط الراس اماما وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد)

المراجع

- Samia Khalil. (1991). Therapeutic Sports, Dar Al-Hekma Press, Baghdad, p. 23

- Lomans Charles. Young. Cavl. Here. (1960): "postural fillness significance and variance", Henry Kimpton 134 great porttand street. W.L. London. P2

- Fergeson-C.A. (1971): “Statistical Analysis Psychology and Education”, New York 3rd ed., Crow Hill Book Company. P4

- Nelson N. and Jenson C. (1972): “Measurement and statistics in physical education” Belmont CA. P12

- Thulin J. (1981): “Principle of Posture Gymnastics” flap Bulletin, P4

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

سجاد كفاح صالح, رحاب نبيل عبد العظيم, اسماء حازم محمد, & ضرغام عبد الكاظم حسن. (2024). اثر تمرينات تاهيلية  في تقويم انحناء العمود الفقري وسقوط الرأس اماماً لدى لطالبات المرحلة الإعدادية                                               بعمر 16سنة. الرياضة المعاصرة, 0396-0401. https://doi.org/10.54702/tx2xwg69