اثر استخدام اسلوب التنافس الفردي في تعلم مهارتي المناولة الصدرية والرمية الحرة بكرة السلة للطلاب

المؤلفون

  • سرى كاصد حسن الجامعة المستنصرية / كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.54702/5znrvk84

الكلمات المفتاحية:

منهج تعليمي، اسلوب التنافس الفردي، مهارتي المناولة والرمية الحرة

الملخص

لقد استفاد العالم من التقنيات الحديثة في التعليم، وأصبحت الشعوب تتسابق في الابتكار والحصول على وسائل التعليم الحديثة. اذ تطورت طرق واساليب التدريس وطرق التعلم بشكل سريع نتيجة التقدم العلمي الكبير، وبدأت الدول حول العالم تتنافس فيما بينها للوصول إلى ما هو جديد ومتطور ويخدم العملية التعليمية بشكل سريع , ومن هنا جاءت ضرورة استخدام اسلوب التنافــــــــس الفردي وتطبيقاته العملية ومن خلال استخدام هذا الاسلوب لتعليم مهارات كرة السلة ومن خلال الاختبارات المهارية لمعرفة تأثيرها في تعلم مهارتي  المناولة والرمية الحرة لكرة السلة , كأسلوب تعليمي يضمن حسن الإفادة من تلك المهارات الحركية وتوظيفها في المجال الرياضي  من خلال مقارنته بالأسلوب المتبع في الكلية . كما يسهم اسلوب التعلم الفردي على في التعرف على استثمار الوقت التعلم الأكاديمي الأمثل , هدف البحث إلى معرفة : تأثير استخدام اسلوب التنافــــــــس الفردي في تعلم مهارتي المناولة والرمية الحرة بكرة السلة , واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية-جامعة الكوفة , ومن خلال النتائج التي تم التوصل لها  بوجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث وكذلك فروق معنوية في الاختبارات البعدية وبتفوق المجموعة التجريبية على الضابطة. وتمثلت اهم الاستنتاجات بأن اسلوب التنافس الفردي قد حقق أهدافه في تعلم مهارتي المناولة والرمية الحرة , وتمثلت  التوصيات بالتأكيد على استخدام اسلوب التنافس الفردي قد حقق أهدافه في تعلم مهارتي المناولة والرمية الحرة للطلاب لكونه أسلوب ينسجم مع طبيعة مهارات كرة السلة .وأجراء دراسات مشابه على مراحل دراسية أخرى وبألعاب مختلفة .

المراجع

- Ali, Salloum Jawad;2004. Tests, measurement and statistics in the sports field.p175

- Lotfy , Abdel Fattah.1982. Methods of teaching physical education and motor learning.Alexandria, University Book House.P466

- Akram, Khattabiya.1997. Contemporary Curricula in Physical Education, 1st edition, Amman, Dar Al-Fikr. P19

- Hassan Al-Shafi’i and Susan Morsi.1995. Principles of Scientific Research in Physical Education and Sports, Alexandria, Al-Ma’arif Establishment.p74

- Yasar, Sabah Jassim.2016. Basketball Basics (Education - Training - Refereeing), 1st edition.Iraq, Central Press at Diyala University. P290

- Wadih, Elaine Farag .2003. Experiences in Games for Children and Adults, 2nd edition, Manshaet Al Maaref, Alexandria.P77

- Mohammed, N., Kzar, M. H., & Al-Selmi, A. D. H. (2021). The effect of an educational curriculum based on metacognitive skills in teaching some offensive skills on the specialized school of basketball in Baghdad governorate. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 16(3), 4.p29-31. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85110978326&origin=resultslist

- Majeed, S. H. (2023). The Effect of Special Exercises According To the Differentiated Teaching Method on Mental Motivation and Learning the Skills of Basketball and Shooting for Female Students. Revista iberoamericana de psicología del ejercicio y el deporte, 18(1), 117-121. https://www.scopus.com/record/display.uri?eid=2-s2.0-85152714621&origin=resultslist

التنزيلات

منشور

2024-04-30

كيفية الاقتباس

سرى كاصد حسن. (2024). اثر استخدام اسلوب التنافس الفردي في تعلم مهارتي المناولة الصدرية والرمية الحرة بكرة السلة للطلاب. الرياضة المعاصرة, 0143-0150. https://doi.org/10.54702/5znrvk84