أثر  تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • بوراق عباس فاضل جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات – العراق
  • هدى عبد السميع جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات – العراق

DOI:

https://doi.org/10.54702/cd5qgs10

الكلمات المفتاحية:

تمرينات اللعب، معينات التعلم، كرة السلة

الملخص

تعد لعبة كرة السلة الحديثة من الألعاب التي ترتكز على استخدام اساليب تعليمية تنسجم مع تطور المجتمعات , وتكمن أهمية البحث لتوفير معلومات معرفية مهمة في مجال البحث العلمي وان النتائج الحاصلة في هذا البحث سوف تكون مرجعا للكثير من الباحثين والمدرسات, ويهدف البحث الى التعرف على اثر تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية. والأفضلية بين تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم والمنهج  المتبع, و كانت مشكلة البحث , ومن خلال متابعة الباحثتان لعدد كثير من دروس التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية في مدينة بغداد لاحظتا أن عدد غير قليل من التدريسيات لازالوا يتبعون الاساليب المعتادة في عملية تعلم مهارات كرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية ,والتي تتطلب في هذه المرحلة استخدام اساليب اللعب واستغلال طاقات الطالبات لتطبيق تمرينات تحاكي مواقف اللعب الفعلية وان تتمكن الطالبات من تعميم البرامج الحركية للمهارات التي تم اتقانها  استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ( الضبط المحكم) وذلك بتصميم مجموعتين المتكافئتين , والمتساويتين بالعدد , ذات الاختبارات القبلية , والاختبارات البعدية , وبعد تحقيق اجراءات البحث الميدانية , اعداد تمرينات هدفها تطوير تعلم مهارات كرة السلة ضمن المنهج المقرر للصف الخامس علمي للمرحلة الاعدادية , واستغرق تطبيقه (8) اسابيع بواقع وحدة تعليمية , على عينة يبلغ عددها (40) طالبة , وبعد الانتهاء من التطبيق تم اجراء الاختبارات البعدية وقد اظهرت المعالجة الاحصائية الاستنتاجات وكانت اهمها ,أن تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم والمنهج المتبع ساهم بشكل ايجابي في بعض المهارات الاساسية بكرة السلة ( المناولة المرتدة , المناولة الطويلة , الطبطبة العالية, التصويب السلمي), وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في متغيرات المناولة المرتدة والطويلة والطبطبة العالية والتصويب السلمي , وقد ساهمت معينات التعلم المستخدمة في اكتشاف اخطاء الاداء والعمل على تصحيحها من قبل المجموعة التجريبية, وكانت أهم التوصيات ضرورة استخدام تمرينات اللعب بمعينات التعلم  لما لها من تاثير ايجابي في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة ( المناولة المرتدة , المناولة الطويلة , الطبطبة العالية, التصويب السلمي), والتركيز من قبل مدرسات التربية الرياضية على النماذج التعليمية وتصوير الاداء الحركي مما يسهم في توفير بيئة تعليمية تسمح للطالبات الى المشاركة  الفاعلة ومعرفة اخطاء الاداء, ومنحهم الدور الاكبر في التعلم . وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

المراجع

Jawad, Raad Abdul-Kadhum. (2022). The effect of the cognitive apprenticeship styles and the numbered heads in learning the skills of the straight high Dribbling and changing the direction of basketball for middle school students. Modern Sport, 21(2), 0085. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0085

Hussein, Haider Nawar. (2012). The Impact of Educational Programs on Developing Certain Motor Manifestations and Technical Performance in the Long Jump for Beginners Aged (15-16) Years, Doctoral Dissertation, University of Baghdad, College of Physical Education.

Al-Hilah, Mohammad Mahmoud. (2000). Educational Transparency Techniques, 2nd Edition, Amman: Dar Al-Masira for Publishing and Distribution.

Al-Saadi, Qusay Hatem Khalaf. (2013). The Impact of Play Style Exercises on Developing Some Motor and Skill Abilities in Female Students of the College of Physical Education in Five-a-Side Football, Al-Fath Journal, Issue 53. https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath/article/view/615

Ahmed, E., & Mohammed, A. (2019). The Effect of Exercises and Therapeutic Means in Rehabilitating Deltoid Partial Rupture and Restricted Shoulder Joint Movement in Some Advance Basketball Players. Journal of Physical Education, 31(4), 17-23. https://doi.org/10.37359/JOPE.V31(4)2019.886

Abdul Majid, Marwan. (2000). Descriptive and Inferential Statistics in Physical Education and Sports Research Fields, 1st Edition, Amman: Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution.

Rasha Hameed, & Liqaa Abdullah. (2022). Relationship The fitness and speed of reaction to the skill of defending against the basketball for female youth aged (14-16) years. Modern Sport, 21(2), 0065. https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.2.0065

Qatami, Yousuf. (1993). Motivation for Classroom Learning Among Tenth Grade Students in Amman, Journal of Studies in the Humanities, Volume 20(A), Issue 20, Jordan.

Ka'ta, Ammar Jabbar. (2022). The Effect of Synchronous Virtual Classroom Learning on Visual Thinking and Learning Some Basic Basketball Skills for First-Year Students - University of Anbar, Master's Thesis, College of Physical Education and Sports Science, University of Anbar.

Mahjoub, Wajih. (2001). Learning and Scheduling Sports Training, Amman: Dar Al-Awael Publishing.

Mohammad, Jian Ahmad. (2022). The Impact of Woods' Model on Mental Motivation, Self-Efficacy, and Learning Some Offensive Basketball Skills Among Female Students, Master's Thesis, College of Physical Education and Sports Science for Women, University of Baghdad.

Mahmoud, Mohammad & Mohammad, Subhi. (1984). Measurement in Basketball, 1st Edition, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Hijrisi, Maha Mohammad. (2015). Effectiveness of Constructivist Learning on Some Physical and Skill Variables in Volleyball, European Journal of Sports Science Technology, International Academy of Sports Technology, Volume 5, Issue 6.

Ali, Ahmed Abd Awn Abd. (2017). The Effect of Using Two Approaches of Distance Education (Computer & the Internet) on Students' Achievement at Open Education College and Their Motivation for Learning Mathematics, QALAAI ZANIST JOURNAL, Lebanese French University Vol. (2), No. (2).

https://doi.org/10.25212/lfu.qzj.2.2.49

Mousavi, S. H., Saberi Kakhki, A., Fazeli, D., Vogel, L., Horst, F., & Schöllhorn, W. I. (2024). Effects of contextual interference and differential learning on performance and mental representations in a golf putting task. European Journal of Sport Science. https://doi.org/10.1002/ejsc.12079

Margaret.j. Safert. (1987). Evaluation in physical education, second edition ، hall U.S.A

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

بوراق عباس فاضل, & هدى عبد السميع. (2024). أثر  تداخل تمرينات اللعب بمعينات التعلم في تعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة لطالبات المرحلة الاعدادية. الرياضة المعاصرة, 23(2), 0057-0070. https://doi.org/10.54702/cd5qgs10

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين