تقويم مدى فاعلية استخدام اسلوب التدريس الحس حركي لمدرسي مادة كرة السلة في الدروس العملية من وجهة نظر طلبتهم

المؤلفون

  • هناء عباس عبد الله جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات - العراق https://orcid.org/0009-0005-3998-4662

DOI:

https://doi.org/10.54702/yrq1ph24

الكلمات المفتاحية:

أسلوب التدريس الحس حركي، كرة السلة

الملخص

ان التقدم والحداثة التي تم ادخالها على النظام التعليمي والتربوي اثر بشكل كبير في العمليات التعليمية وطريقة عرض الموضوع وشرحه على الطلبة حيث اصبح الاعتماد الكبير في عملية التعلم هو كيفية التفاعل بين المتعلم والمادة المراد تعلمها واتاحة الفرصة الكافية للمتعلم للتعلم وإعطاءه الحرية والثقة بالنفس بغية تحقيق الهدف من التعلم .  وهنا تكمن مشكلة البحث  من خلال عمل الباحثة كتدريسية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ومن خلال تدريسها لمادة كرة السلة لاحظت ان هنالك قصورا لدى بعض التدريسين من خلال استخدام الاسلوب الامثل في التدريس من قبل التدريسين وقد صاغت الباحثة مشكلة بحثها من خلال السؤال التالي ( ما مدى فاعلية استخدام اسلوب التدريس الحس حركي لمدرسي مادة كرة السلة في الدروس العملية من وجهة نظر طلبتهم). هدفت الدراسة الى تكيف استبانة (اسلوب التدريس الحس حركي) لمدرسي مادة كرة السلة في الدروس العملية من وجهة نظر طلبتهم و التعرف على استجابات العينة من طلبة المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – الجامعة المستنصرية .  وقد تم حصر مجتمع البحث من جميع طلبة المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / الجامعة المستنصرية والبالغ عددهم (195) طالب وطالبة حيث تم اعتماد الباحثة على نسبة (100%) واخذهم جميعا ومن ثم قامت الباحثة بتوزيع عينة البحث الى ثلاث عينات (استطلاعية – تكييف – تطبيق) وتوصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات كانت أهمها :الى ضرورة ان يقوم مدرس المادة بتدوين كل ما يدور في الدرس من اخطاء وامور متعلقة بالدرس لغرض تلافيها في المستقبل . وضرورة مساعدة الطلبة في الدروس العملية على تأدية المهارات من خلال التكرار لأكثر من مرة لغرض تثبيت المهارة  ومن الضروري ان يبحث مدرس المادة بشكل معمق للأسباب التي تودي الى عدم تأدية الطلبة للمهارات المطلوبة وخرجت الباحثة بعدة  توصيات منها: ضرورة ان يقوم مدرس المادة بتدوين كل ما يدور في الدرس من اخطاء وامور متعلقة بالدرس لغرض تلافيها في المستقبل . وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد)

المراجع

Abu Arida, Fayez, and Al-Moumani, Ziyad Ali. (2006). Professional, personal and social competencies in practice among physical education teachers in public schools in Mafraq Governorate, Fifth International Scientific Conference, Sports Sciences in a Changing World, Volume Two, Faculty of Physical Education, University of Jordan, Amman.

Al-Hayek, Sadiq, and Al-Khalidi, Hassan. (2006). The ability of the physical education teacher to make appropriate decisions in some school situations, Fifth International Scientific Conference, Sports Sciences in a Changing World, Volume Two, Faculty of Physical Education, University of Jordan, Amman.

Al-Deiri, Ali Mahmoud. (2013). Theories and design of curricula in physical education based on the knowledge economy and their practical applications, Irbid, Jana Center for Student Services.

Omar, Abdul Razzaq. (2001). The teaching competencies necessary for physical education teachers in the basic stage as seen by teachers of this stage, unpublished master’s thesis, Yarmouk University, Irbid, Jordan.

Saad Jalal and Muhammad Hassan Allawi. (2000). Educational Sports Psychology, Cairo, Dar Al-Maaref,

Shaimaa Ali Nasser (2020). The effect of training according to the principle of repetition in developing sensory-motor perception among female middle school students, Modern Sport, Volume 19, Issue 3.

Muhammad Owais. (2003). Scientific Research in Social Service (Study and Diagnosis in Scientific Research), 3rd edition, Cairo, Arab Nahda Publishing and Distribution House.

Mansour Al-Zboun. (2015). The extent to which physical education teachers use the kinesthetic teaching method in the physical education class in Qasabat Al-Mafraq educational schools for basic stage students, published research. Al Bayt University Magazine.

Hana Abbas Abdullah. (2021). The effect of the Fink model of active learning on motor satisfaction, cognitive achievement, and some offensive skills in basketball for students, doctoral thesis, College of Basic Education, unpublished.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

هناء عباس عبد الله. (2024). تقويم مدى فاعلية استخدام اسلوب التدريس الحس حركي لمدرسي مادة كرة السلة في الدروس العملية من وجهة نظر طلبتهم. الرياضة المعاصرة, 23(2), 0071-0081. https://doi.org/10.54702/yrq1ph24