اثر الأسلوبين التبادلي والمجموعات الصغيرة في تنمية التفاعل الاجتماعي وتطوير الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم

المؤلفون

  • فائق يونس علي السبعاوي جامعة الموصل/ كلية التربية الاساسية/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق https://orcid.org/0009-0007-9745-8833

DOI:

https://doi.org/10.54702/2pnqzr88

الكلمات المفتاحية:

الاسلوب التبادلي، المجموعات الصغيرة، التفاعل الاجتماعي، الاداء المهاري

الملخص

تعتبر اساليب التدريس مكوناً مهماً من مكونات العملية التعليمية، والمدرس الناجح هو من ينوع من اساليب تدريسه وبما يتناسب مع قدرات المتعلمين، وتبرز مشكلة البحث في انه على الرغم من تعدد اساليب التدريس إلا انه لا زال التدريس مقتصراً على الأسلوب الامري ولا سيما في مواد التربية الرياضية التي تتسم بالطابع العملي والذي يعكس الدور السلبي للطالب في العملية التعليمية، لذا يهدف البحث إلى الكشف عن اثر الأسلوبين التبادلي والمجموعات الصغيرة في تنمية التفاعل الاجتماعي وتطوير الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب السنة الدراسية الأولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل للعام الدراسي 2023-2024، استخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على(40) طالباً يمثلون الشعبتين (1 و 3) وبواقع (20) طالب في كل شعبة، حيث مارست شعبة (1) التدريس بالأسلوب التبادلي لتمثل المجموعة التجريبية الأولى، أما شعبة (3) فمارست التدريس بأسلوب المجموعات الصغيرة لتمثل المجموعة التجريبية الثانية، وتم اجراء التجانس للمجموعتين في متغيرات (العمر، الكتلة، الطول) فضلاً عن التحقق من التكافؤ في الاختبار القبلي في متغيرات البحث التابعة، وتم تنفيذ وحدات الأسلوبين، اذ بلغ عددها (8) وحدات وبواقع وحدة واحدة اسبوعياً لكل مجموعة، ثم تم تنفيذ الاختبارات البعدية على المجموعتين، واستخدم الباحث البرنامج الاحصائي SPSS للوصول الى النتائج ، واظهرت النتائج افضلية الأسلوب التبادلي في تطوير الأداء المهاري لمهارات كرة القدم، بينما بينت افضلية اسلوب المجموعات الصغيرة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الطلاب، واوصى الباحث بإمكانية استخدام الأسلوبين في تدريس الطلاب لما لهما من تأثير ايجابي في تنمية التفاعل الاجتماعي وتطوير الأداء المهاري للمهارات الأساسية بكرة القدم. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

المراجع

- Abu Kwaik, Cyrine Muhammad Sobhi (2011): The creativity of teaching in large groups and small groups and good teaching in the achievement and retention of sixth-grade female students in Islamic education research, unpublished master’s thesis, College of Educational Sciences, Middle East University, Jordan, 5- 38.

- Al-Shennawi, Muhammad Hassan (2001): Social Upbringing, Al-Safaa Publishing House, Amman, Jordan.

- Alaa, Zuhair (2012). Social Interaction Dimensions (Attendance, Cooperation, Communication, Attentions to Others) and its Relation with Commanding Personality for Handball Coaches of the Qualifying Championship for the 1st Class Teams, Journal of Physical Education Sciences, Volume Five, Issue Two, College of Physical Education Diyala University, 43.https://www.iasj.net/iasj/article/60209.

- Al Murad, Nibras Younis Muhammad (2005): The effect of using programs with motor games and social and mixed games in developing social interaction among kindergarten children aged (5-6) years, unpublished doctoral thesis, College of Physical Education, University of Mosul, 4.

- Nimr, Amin (2020): The reality of social interaction among Najran University students and ways to enhance it in the university educational environment, Dirasat Journal for Educational Sciences, Volume 47, Issue 3, Najran University, Kingdom of Saudi Arabia, 465.https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2840 .

- Samara, Aziz and others (1989): Principles of Measurement and Evaluation in Education, 2nd edition, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman – Jordan, 120.

- Ali, Mufid Dakhil (1992): A study of some special physical abilities of football players in youth centers in Alexandria Governorate, unpublished master’s thesis, Faculty of Physical Education, Alexandria, 112.

- Al-Nadawi, Fawaz Jassim (2009): A comparative study of the effect of using two teaching methods in achieving the psychomotor goal of a physical education lesson for fifth-grade primary school students, unpublished master’s thesis, College of Basic Education, University of Mosul, 113.

- Al-Kholy, Amin Anwar and Rateb, Osama Kamel (1982): Kinetic Education (Review and Presentation) Muhammad Hassan Allawi, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo, 403-469.

- Hamdan, Inshrah Ahmed (2020): Shyness and its relationship to social interaction among university students, Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, No. 48, Cairo University, Egypt, 1281.https://www.iasj.net/iasj/article/200800 .

- Al-Katib, Afaf Abdullah and Al-Zuhairi, Najla Abbas (2011): Effective strategies and models in methods of teaching physical education, 1st edition, Al-Shumos Press, Baghdad, 126.

- Al-Atawi, Walid Waad Allah Ali and Al-Zubaidi, Qusay Hazem Muhammad (2009): Methods of teaching physical education, a methodological book for students of physical education departments in basic education colleges, Dar Ibn Al-Atheer for Printing and Publishing, University of Mosul, 333.

- Al-Jasmani, Abd Ali (1984): Psychology and its educational and social applications, Library of Arab Thought, Cairo, 148.

- Galton, Maurice; Havgreaves, Linda, Pell, Tony (2009):Group work and whole_class teaching with 11- to 14- year olds compared, Cambridge journal of education, V39, N1 P119_ 140 Mar 2009 ,136.https://doi.org/10.1080/03057640802701994 .

- Al-Samarrai, Abbas and Al-Samarrai, Abdul Karim (1991): Teaching competencies in methods of teaching physical education, Dar Al-Hekma, University of Basra, 206.

- Nimr, Amin (2020): The reality of social interaction among Najran University students and ways to enhance it in the university educational environment, Dirasat Journal for Educational Sciences, Volume 47, Issue 3, Najran University, Kingdom of Saudi Arabia, 465.https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2840 .

- Richardson, S. & Radloff, A. (2014). Uniting teachers and learners : Critical insights into the importance of staff-student interactions in Australian university education. Teaching in Higher Education, 19(6), 603-615.https://research.acer.edu.au/ausse/13/.

- Abu Kwaik, Cyrine Muhammad Sobhi (2011): The creativity of teaching in large groups and small groups and good teaching in the achievement and retention of sixth-grade female students in Islamic education research, unpublished master’s thesis, College of Educational Sciences, Middle East University, Jordan, 5- 38.

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

فائق يونس علي السبعاوي. (2024). اثر الأسلوبين التبادلي والمجموعات الصغيرة في تنمية التفاعل الاجتماعي وتطوير الأداء المهاري لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم. الرياضة المعاصرة, 23(2), 0093-0111. https://doi.org/10.54702/2pnqzr88