تأثير تمرينات خاصة باستخدام أداة الموجة (soccer wave)  في تطوير بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلبة صف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • سيف أنور دريول وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثانية – العراق
  • الامير حيدر حسين وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الثانية – العراق
  • عبد الحمزة عبد الهادي كاظم وزارة التعليم العالي /كلية المنصور قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – العراق

DOI:

https://doi.org/10.54702/w24e4g74

الكلمات المفتاحية:

كرة قدم، تمرينات خاصة، أداة الموجة soccer wave

الملخص

تضمنت أهمية البحث، أن الكرة في لعبة كرة القدم لا تكون مستقرة دائما على مستوى الأرض، فهي متغيرة الاتجاه، وعلى مختلف الارتفاعات، لذلك يتطلب العمل على المهارات الاساس وفي مختلف الأوضاع، وهنا جاءت أهمية اداة الموجة في كرة القدم (soccer wave)، لأنها تلبي هذه الخاصية في اثناء التدريبات اليومية، فضلا عن توفير الكثير من الخيارات للاعبين والمدرب لتطوير المهارات لدى طلاب الدراسة المتوسطة، وتحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات (المناولة والاخماد) لدى الطلبة في كرة القدم، بالرغم من أهميتها وهي الاكثر تكرارا في اللعبة، لذلك ارتأى الباحثون دراسة هذه المشكلة، بوساطة وضع تمرينات مهارية خاصّة باستخدام أداة موجة كرة القدم (soccer wave)، أما أحد اهداف البحث فكان: إعداد تمرينات خاصة باستخدام اداة (soccer wave)، في تطوير بعض مهارات كرة القدم لطلبة الصف الثاني المتوسط، وقد افترض الباحثون: إن للتمرينات الخاصة تأثير ايجابي، في تطوير بعض مهارات كرة القدم لطلبة الصف الثاني المتوسط، وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبيتين ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية، وهم مجموعة من طلبة الصف الثاني المتوسط، وفي ضوء ذلك فقد تم التوصل  إلى أهم الأستنتاجات وهي: ان التمرينات الخاصة التي استخدمها الباحثون لها أثر ايجابي في تطوير المهارات المبحوثة بكرة القدم، ويوصي الباحثون باستخدام اداة الموجة (soccer wave) لجعل الأداء مقارب لظروف اللعب الحقيقية. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (الصحة الجيدة).

المراجع

-Ahmed Farhan Ali. (2015). Basics of scientific research and statistics in physical education. Najaf: Dar Al-Diyaa Printing, p. 29.

-Osama Kamel Rateb. (1997). Psychological preparation for training juniors. Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 80.

-Raysan Khuraibet. (1989). Encyclopedia of measurements and tests in physical education and sports. Baghdad: Higher Education Press, p. 80.

-Diaa Naji Abboud. (2006). Using a training curriculum according to low- and high-intensity load levels in developing some football motor skills. University of Baghdad, page 76.

-Fadel Dahham Mansour. (2008). The effect of an interval training program to develop some physical and functional abilities in football skill performance. College of Basic Education/Al-Mustansiriya University, page 143.

-Muhammad Hassan Allawi. (1985). Psychology of training and competition. Cairo: Dar Al-Maaref, p. 73.

-Nahida Abdel Zaid. (2008). Fundamentals of motor learning. Iraq, Najaf: Dar Al-Diyaa for Printing and Publishing, p. 158.

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

سيف أنور دريول, الامير حيدر حسين, & عبد الحمزة عبد الهادي كاظم. (2024). تأثير تمرينات خاصة باستخدام أداة الموجة (soccer wave)  في تطوير بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لطلبة صف الثاني المتوسط. الرياضة المعاصرة, 23(3), 0026-0035. https://doi.org/10.54702/w24e4g74