تأثير انموذج  SWOM الخاص بمهارات التفكير في تعلم بعض المسكات بالمصارعة الحرة للطلاب

المؤلفون

  • جلال عبد الزهرة كنعان جامعة البصرة/ قسم النشاطات الطلابية – العراق

DOI:

https://doi.org/10.54702/k03dfg78

الكلمات المفتاحية:

انموذج SWOM، مهارة التفكير، المسكات، المصارعة الحرة

الملخص

تتضح أهمية البحث في الارتقاء بمستوى التفكير والتعليم والتطبيق العلمي الصحيح للمسكات في المصارعة الحرة بعد تطبيق انموذج (SWOM) الذي ابرز مستواه في التعليم لمختلف العلوم العلمية والرياضية وساعد المتعلم على التطبيق الصحيح والاداء الناجح لغرض التعلم وبذلك قد نساهم في اخراج درس مادة المصارعة بالشكل المناسب والصحيحمشكلة البحث : لكل نموذج تعليمي اهدافه التعليمية ونوعية التخصص الذي يعتمد عليه وقد جرب انموذج SWOM)) في العلوم العلمية المختلفة وحتى الرياضية ، وقد نجح في رفع مستوى التفكير وعالج المشكلات ورفع من التنبؤ بمستوى الاداء مستقبلا وهذا بحد ذاته يعتبر انموذج ناجح للأداء. وكان اهم أهداف البحث: - التعرف على تأثير انموذج SWOM)) الخاص بمهارات التفكير في تعلم بعض المسكات بالمصارعة الحرة للطلاب. استخدم الباحث المنهج التجريبي , تم تحديد مجتمع البحث لطلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة والبالغ عددهم (140) طالب يمثلون (6) شعب دراسية  ، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (40) طالب يمثلون شعبتين والتي شكلت نسبة (28.5%)من المجتمع الكلي ، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين ( ضابطة وتجريبية) بحيث أصبحت كل مجموعة (20) طالب ,وعليه تم الاستنتاج: ان انموذج SWOM)) الخاص بمهارات التفكير له اهمية كبيرة في تعلم بعض المسكات بالمصارعة الحرة للطلاب .يوصي الباحث :  باعتماد انموذج SWOM)) الخاص بمهارات التفكير في التعلم  بعض المسكات بالمصارعة الحرة للطلاب لما له من دور كبير واهمية في طرائق التدريس. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

المراجع

-Zaid Al-Huwaidi. 2005. Methods of teaching science at the basic stage, 49.

-Saad Mohsen Ismail. The effect of training methods to develop the explosive power of the legs and arms on the accuracy of long-range shooting by jumping high in handball: 1996, doctoral dissertation, 98.

-Zahir Hashim Ismail: The interdisciplinary training method and its impact on education and development through spatial organizational options for the tennis teaching environment, 2002, doctoral dissertation, 102.

-Afaf Abdel Karim: 1996, Teaching for Education in Sports and Physical Education, 91.

-Abdul Rahman Al-Hashemi, Taha Ali Al-Dulaimi: 2008, Modern Strategies in the Art of Teaching, 141.

-Najah Mahdi Shalash and Akram Muhammad Sobhi. 2000, Motor Learning, 56.

-Nabil Salah Al-Moselhi. (2022). The effectiveness of the SWOM model in developing visual thinking skills and the joy of learning mathematics among sixth-grade primary school students. Journal of the College of Education in Al-Arish, 10(32), 280–333. https://doi.org/10.21608/foej.2022.160253.1143

-Zainab Hamza Raji .The Effect Of scaffolding strategy and (SWOM) strategy on achievement of teaching methods and Higher Order Thinking among students of the College of Education. (2018). ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 218(2), 151-178. https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.542

-Swartz, R. J., & Perkins, D. N. (2016). Teaching Thinking. Routledge. https://doi.org/10.4324/9781315626468

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

جلال عبد الزهرة كنعان. (2024). تأثير انموذج  SWOM الخاص بمهارات التفكير في تعلم بعض المسكات بالمصارعة الحرة للطلاب. الرياضة المعاصرة, 23(3), 0076-0082. https://doi.org/10.54702/k03dfg78