تأثير برنامج إرشادي نفسي في النزاعات اللاشعورية وحرية الإرادة لمدربي بعض ألعاب القوى
DOI:
https://doi.org/10.54702/b0x5cs81الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادي نفسي، النزاعات اللاشعورية، حرية الإرادة ، مدربو ألعاب القوىالملخص
هدف البحث إلى بناء مقياسين تخصصين للنزاعات اللاشعورية وحرية الإرادة لمدربي بعض ألعاب القوى والتعرف على مستوى كل منهما لديهم، وإعداد برنامج إرشادي نفسي مستند لرفع مستوى الحالات اللاشعورية وحرية الإرادة للمدربين الذين يعانون من انخفاض مستوى النزاعات اللاشعورية وحرية الإرادة، والتعرف على تأثير البرنامج الإرشادي نفسي في النزاعات اللاشعورية وحرية الإرادة لدى مدربي بعض ألعاب القوى، لتفترض بذلك الباحثة بإنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لقياس النزاعات اللاشعورية وحرية الإرادة لدى عينة البحث، وأعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة على عينة بلغت (11) مدرباً من مدربي أندية ألعاب القوى للموسوم الرياضي (2023/2024) اختيروا عمدياً بالطريقة الإجرائية بنسبة (7.7692%) من مجتمع البحث، كما أختير عشوائياً للعينة الإستطلاعية (6) مدربين يمثلون ما نسبته (4.196%) من مجتمع البحث، كذلك أختير المتبقي منهم البالغ عددهم (126) مدرباً لعينة التحليل الإحصائي الخاصة ببناء المقياسين وهم يمثلون ما نسبته (88.112%) من مجتمع البحث، وبعد إتمام بناء المقياسين بالإجراءات المنهجية والمعالجات الإحصائية، تم إعداد (12) جلسة تم تطبيقها بمعدل جلستين في الأسبوع الواحد، ليستمر تطبيق البرنامج الإرشادي النفسي الرياضي (6) أسابيع في تجربة البحث للمدة الممتدة من (7/1/2024) ولغاية (15/2/2024) وبعد الانتهاء منها تم معالجة النتائج بنظام SPSS، لتكون الإستخلاصات والتطبيقات بإن مقياسي النزاعات اللاشعوية وحرية الإرادة لمدربي ألعاب القوى يصلحان لِما أعدا لهما ويتمتعان بالأُسس والمعاملات العلمية لأدوات القياس السايكومترية في علم النفس الرياضي، ويلائمان خصوصية المدربين، وإن إعداد البرنامج الإرشادي النفسي المستند لزيادة المستوى المطلوب للنزاعات اللاشعوية وحرية الإرادة يلائم مدربي أندية ألعاب القوى، ويساعد تطبيق البرنامج الإرشادي النفسي في زيادة النزاعات اللاشعوية المطلوبة وزيادة مستوى حرية الإرادة العقلانية الملائمة لطبيعة عمل مدربي أندية ألعاب القوى، ومن الضروري الأهتمام بمراعاة الحالة النفسية لمدربي ألعاب القوى غير الطبيعية والتركيز على معالجتها إرشادياً لِما لهذهِ المشكلات النفسية من إنعكاسات سلبية تجاه اللاعبين، ومن الضروري بإن يكون إعداد البرامج الإرشادية النفسية التي تعنى بتنمية مستوى النزاعات اللاشعوية المطلوبة وحرية الإرادة العقلانية للمدربين مبنية على القياس السايكومتري لهاتين الظاهرتين وتضمين مفاهيم علم النفس الرياضي في جلساتها الإرشادية لما لها من مردودات إيجابية على الحالة النفسية والإنفعالية للمدربين. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).
المراجع
Pink, (2015). Free Will. Translated by (Hassan, Yasser and Warrad, Diyaa). Cairo: Hindawi Foundation for Education and Culture. pp. 22, 24.
Jaber, Ali Saqr (2022). Ego Resilience and Its Relationship with Conscience Vitality. Journal of Human Sciences, College of Education for Human Sciences, Vol. 3, Issue 12, pp. 475-488.
https://ddl.mbrf.ae/book/5218181
Hejazy, Karima (2020). The Image of the Self and the Other in the Textuality of Modernist Commitment. Journal of Language Sciences, Vol. 12, Issue 1, pp. 1024-1038.
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/111530
Al-Khaldi, Abdul Rahman (2014). Self-Awareness and Its Relationship with Psychological Adjustment among High School Students in Saudi Arabia. Master's Thesis, King Abdulaziz University, p. 34.
Al-Khatib, Saleh Ahmed (2014). Psychological Counseling in Schools: Foundations, Theories, and Applications. Al Ain, UAE: University Book House, p. 393.
Al-Khafaji, Iman Mahmoud Najm Abdullah (2009). The Effect of a Counseling Program to Develop Empathy Among Primary School Students. Master's Thesis, Al-Mustansiriya University - College of Education, p. 9.
Khoj, Hanan Bint Asaad (2011). Meaning of Life and Its Relationship with Life Satisfaction Among University Students in Saudi Arabia. Umm Al-Qura University Journal, 3(2), 12-44.
David, J. Lieberman (2008). How to Influence Others. Translated by Saeed Al-Hassaniya, Beirut, Lebanon: Arab Scientific Publishers, p. 41.
Rabee, Mohamed Shehata (2009). Personality Measurement, 2nd ed., Amman: Dar Al-Maseera, p. 25.
Rahmani, Mariam (2018). Ego States and Their Role in Improving Personal Communication. College of Media and Communication Sciences, Algeria. Journal of Media and Specialized Social Sciences, Vol. 3, Issue 2, April 15, p. 90.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-886395
Salman, Ibrahim (2016). Psychological Counseling: Foundations and Applications. Irbid: Modern Books World, p. 10.
Al-Shujairi, Yasser Khalaf, & Al-Zuhairi, Haider Abdul Karim (2022). Modern Trends in Measurement and Evaluation. Amman: Arab Community Library for Publishing and Distribution.
Al-Saleh, Saleh (2008). The Concept of Freedom Among University Students and Its Relationship to Parenting Styles. Master's Thesis, Al-Mustansiriya University, College of Education, p. 157.
Al-Amiri, Ali (2020). Theories of Psychological Counseling. Amman: Dar Al-Awael for Publishing, p. 80.
Al-Abadi, Ali Salman Hussein (2013). Ego Identity and Psychological Rebellion Among Adolescents. Alexandria: Modern University Office, pp. 145, 156.
Al-Attoum, Adnan Dhiab, et al. (2007). Developing Thinking Skills: Theoretical Models and Practical Applications. Amman: Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution, and Printing, p. 18.
Kafafi, Alaa Al-Din (2011). Mental Health and Psychological Counseling. Amman: Dar Al-Fikr, p. 258.
Ali, Mustafa (2012). Theories of Counseling and Psychotherapy. Riyadh: Dar Al-Zahraa, p. 58.
Mahmoud, Alaa Al-Din (2016). Ego Identity States Among University Students. Master's Thesis, University of Jordan, College of Education.
Maghrabi, Omar bin Abdullah Mustafa (2008). Emotional Intelligence and Its Relationship with Professional Competence Among a Sample of Secondary School Teachers in Mecca. Master's Thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, p. 4.
Nystul, Michael (2015). Introduction to Psychological Counseling: A Technical and Scientific Perspective. Translated by: Murad Saad and Ahmed Al-Shurayfeen. Amman: Dar Al-Fikr.
Yassin, Ramadan (2016). Sports Psychology. Amman: Dar Osama for Publishing and Distribution, p. 116.
Cats- Baril, Amanda. (2018). Self – Determination. International Idea Institute for democracy and electoral assistance. International IDE A Constitution Brief, September.
Ciucur, D. (2013). The Ego States and the "Big Five" Personality Factors, Procedia - Social and Behavioral Sciences 78, p 581 – 585.
https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877042813009245
Frankl, V. E. (2018). Man’s search for meaning (Revised & updated 3ed.). New York, NY: Washington Square Press.
Lang, Jon. (2017). Creating Architecture Theory, the Role of Behavioral Sciences in Environmental Design, New York, p: 85-86.
Pretz, J. E, Adams, N. J., and Sternberg, R. (2015). Recognizing, Defining, and Representing Problems. In Davidson, J. E. and Sternberg, R. The psychology of Problem Solving, Cambridge University Press, Cambridge, UK. P: 3–30.
Ryan R. & Deci E. (2000). Self- determination Theory and the facilitation of intrinsic motivation, social development, and well-being. American Psychologist, 55 (1) ,68-78.
https://selfdeterminationtheory.org/SDT/documents/2000_RyanDeci_SDT.pdf
Starko, A. (2012). Creativity In the Classroom, Schools of Curious Delight, Eastern Michigan State University, Longman, Publishers, U.S.A, p,31.
Vinney, C. (2019). What Is Self-Determination Theory? Definition and Examples. New York. Grove Press. P: 3.
Ismail, D. S. A.- Hafidh. (2020). The effect of psychological counseling program in improving the cognitive side of (hardness to flexibility) and learning some basic skills of basketball. Modern Sport, 19(2), 0147.
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0147
Sahab Ismaeel, & Njlaa Abbas. (2022). Analytical study of psychological adjustment for physical education colleges and sports sciences in Baghdad when used by electronic education. Modern Sport, 21(1), 0057.
https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0057
Jumaa, Dunya Sahib (2014). The Trait of Competition Anxiety and Its Relationship to Emotional Balance Among Advanced Female Athletes in Track and Field. University of Baghdad, College of Physical Education and Sports Sciences for Women. Modern Sport, 13(1), 9.
https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/285
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.