تأثير التعليم بالحاسوب وفقا" لطريقة الممارسة والتدريب في تعليم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش

المؤلفون

  • عبد الحسن رحيمة مشكور وزارة التربية / المديرية العامة لتربية محافظة البصرة – العراق

DOI:

https://doi.org/10.54702/jbbt6k25

الكلمات المفتاحية:

التعليم بالحاسوب، طريقة الممارسة والتدريب، سلاح الشيش

الملخص

تأتي اهمية البحث في رفع مستوى التعليم المهاري برياضة المبارزة وخاصة المهارات الهجومية بسلاح الشيش التي تعد من اصعب المهارات كونها تتطلب حركات عالية الدقة والتركيز والسرعة في الحركة ولهذا فان استخدام الاسلوب التعليمي المناسب مثل التعلم بالحاسوب وفقا" لطريقة الممارسة والتدريب ربما تساعدنا في تطبيق الحركات المطلوبة وبذلك يمكن النهوض بمستوى المتعلمين في رياضة المبارزة. وكانت  مشكلة البحث : يعتبر الاداء المهاري وخاصة الهجومية في رياضة المبارزة من المهارات التي تتطلب الفهم والتركيز في الاداء كونها من الحركات فيها السرعة والدقة في التنفيذ مما يتطلب تجزئة الحركة الكترونيا وفق الحاسبة وبعدها التدريب على كل جزء والممارسة في التطبيق وهنا يمكن اتقان اصعب الاجزاء فيها . وحسب خبرة الباحث في رياضة المبارزة وطرائق التدريس والتعلم لاحظ  ان مستوى تعلم المهارات الهجومية بسلاح الشيش لا ترتقي نحو الطموح بسبب الاعتماد على الطرائق التدريس المألوفة والتي ربما لا تحقق الهدف التعليمي مما يتطلب الاعتماد على التقنيات الحديثة في التعليم وفق برامج تعليمية الكترونية تساعد المتعلم على فهم اجزاء الحركة وتطبيقها وفق الممارسة والتدريب وهنا يمكن تصحيح المسار التعليمي نحو الافضل في تعلم المهارات الهجومية بسلاح الشيش. وكانت اهم  أهداف البحث:-التعرف على تأثير التعليم بالحاسوب وفقا طريقة الممارسة والتدريب في تعليم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش.وكانت اهم الاستنتاجات : التعليم بالحاسوب وفقا"  طريقة الممارسة والتدريب من الناحية النظرية والتطبيقية له اهمية كبيرة في تعليم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش ،وتم التوصية ب : اعتماد التعليم بالحاسوب وفقا" طريقة الممارسة والتدريب من الناحية النظرية والتطبيقية لما له من اهمية كبيرة في تعليم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

المراجع

Al-Far, I. A. K. (2002). Using computers in education (1st ed.). Dar Al-Fikr.

Al-Rifai, I. (2006). Computers in learning and education (1st ed.). Al-Yamamah Educational Foundation.

Al-Abadi, H. A. R. K. (2015). Fundamentals of writing scientific research in physical education and sports sciences (1st ed.). Al-Ghadir Printing and Publishing Company.

Hussein, Z. S. (2019). The impact of an educational curriculum based on the format model on the development of reflective thinking and learning basic and compound offensive skills in fencing for female students (Master's thesis). University of Karbala.

Ismail, S. M. (1996). The impact of training methods on developing explosive strength of the legs and arms in long-range shooting accuracy in high jump in handball (Doctoral dissertation). Baghdad.

Al-Qawqazah, S. S. A. (2015). The effect of a program using computers in maximizing academic learning time and learning some types of shooting in handball. Al-Azhar University Journal, 1(165).

Al-Haik, S., & Adeeb, S. (2006). Comparing the impact of using computers in teaching physical education curricula on students' attitudes toward it at the University of Jordan and Hashemite University. King Khalid University Journal, Saudi Arabia.

Ismail, Dh. H. (2002). The interleaved training method and its effect on learning and development through spatial organizational options for the tennis learning environment (Doctoral dissertation, University of Baghdad, College of Basic Education).

Al-Mousa, A. et al. (2006). E-learning: Foundations and applications. Data Network Foundation, Riyadh, Saudi Arabia.

Amair, O. (2009). The effect of a proposed curriculum using programmed learning on the skill performance level of some gymnastics skills (Doctoral dissertation, Faculty of Physical Education, University of Jordan), p. 31.

Sabr, Q. L. (2005). Topics in motor learning. University Press, Baghdad.

Al-Tawalbeh, M., & Al-Jizawi, A. (2004). The effect of using computers as a tool in helping fifth-grade students discover the concept of color. Journal of Educational and Psychological Sciences, University of Bahrain, 5(2).

Zaid, N. A. (2011). Learning and motor learning (1st ed.). Al-Najaf Al-Ashraf: Al-Dhiaa Publishing.

Mohnsen, B. (2001). Using instructional software to meet national physical education standards. Journal of Physical Education, Recreation and Dance, 72(3), 19-22.

Mosston, M., & Ashworth, S. (1999). Teaching physical education (4th ed.). New York.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

كيفية الاقتباس

عبد الحسن رحيمة مشكور. (2024). تأثير التعليم بالحاسوب وفقا" لطريقة الممارسة والتدريب في تعليم بعض المهارات الهجومية بسلاح الشيش. الرياضة المعاصرة, 23(4), 79-87. https://doi.org/10.54702/jbbt6k25