دراسة تقويمية للاداء الاداري للمشرفين في اقسام النشاط الرياضي للمديريات العامة لتربية بغداد من وجهة نظر مدرسوا التربية الرياضية

المؤلفون

  • ولاء غازي محمد جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات - العراق
  • هدى عبد السميع عبد الوهاب جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات - العراق

DOI:

https://doi.org/10.54702/dfkdk203

الكلمات المفتاحية:

الاداء الإداري، اقسام النشاط الرياضي، مدرسوا التربية الرياضية

الملخص

هدف البحث الحالي الى بناء مقياس الأداء الاداري لأقسام النشاط الرياضي في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية، ومعرفة مستوى الأداء الاداري لأقسام النشاط الرياضي في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية. اتخذت الباحثتان   المنهج الوصفي بالأسلوُب المسحي  لملائمتِه مع طبيعة البَحث وأهدافه و إن اختيار الباحثتان   للعيّنة يُعد من المراحِل المهمّة في البَحث اذ يَجب أن يكون الاِختيار مُمثلاً للمُجتمع الأَصلي تمثيلًا صادِقاً ينسَجم مع طَبيعة الحالة المُراد دراستها ، لِذا اِشتمل مُجتمع البَحث على مدرسي التربية الرياضية في مديريات تربية بغداد  والبالغ عَددهم (9184 )  يتواجدون في (6) مديريات تربية تابعة الى وزارة التربية وهي (الرصافة 1، الرصافة 2 ، الرصافة 3  ، الكرخ 1 ، الكرخ 2، الكرخ 3) للعام الدراسي  (2023-2024م) وَتم اختيارهم من قبل الباحثتان   بالطريقة العَمدية بأسلوب الحصر الشامل مِن خِلال تحديد ملامح مُجتمع البحث ، لجأ الباحثتان  إلى اختيار عينة مُناسبة منها تمهيداً لتطبيق البَحث عليها بالاعتماد على معادلة ستيفن ثامبسون, لِذا اختارت الباحثتان  عينة بَحثهما متكونة من (369) مدرسا  بنسبة بلغت (100%) مِن مُجتمع البحث بطريقة الحَصر الشامل.ومن اهم الاستنتاجات هي ان يعمل المشرف على تنظيم ندوات واجتماعات دورية مع المدرسين ومناقشتهم  بالاهداف المخطط لها ، و  يشرك المشرف الفني  المدرسيين في صياغة ورسم الخطط للمنافسات الرياضية ، ويمتلك المشرف الفني  علاقات اجتماعية جيدة مع المدرسين  ويبتعد عن المزاجية في العمل. اما التوصيات فقد توصي الباحثتان الى الاستفادة من مقاييس الدراسة في عملية تشخيص وقياس ومدى امتلاك المشرفين الفنيين في أقسام النشاط الرياضي والمدرسي للاداء الإداري، وتهيئة كافة وسائل التكنلوجيا ووسائل الاتصال الحديثة في المؤسسة الحكومية لغرض الاستفادة منها في الاطلاع على اخر المستجدات والتطورات لدعم  الاداء الاداري لتحقيق كافة الأهداف المطلوب تحقيقها. وهذا ما يحقق احد اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة في العراق (التعليم الجيد).

المراجع

Qalada, Ibrahim Sulaiman (2000). Fundamentals of Curricula in Formal Education and Adult Education, New Publications House, Cairo, p. 375.

Shakir, Salah Wahab (2013). Administrative Principles for Physical Education Students, 1st Edition, Al-Aik Printing, Publishing, and Distribution, Iraq, Baghdad, Al-Saadoun Street, p. 36.

Falah Abdul Hassan Yusuf Al-Kilabi (2021). Innovative Leadership and Administrative Performance and Their Relationship to Decision-Making for the Heads of Administrative Bodies Participating in the First Division Football League from the Perspective of Coaches, PhD Dissertation, Faculty of Physical Education and Sports Sciences, University of Babylon, p. 20.

Hashem Abd Zaid Hamza Al-Ardhi (2021). Administrative Performance in Terms of Total Quality and the Organizational Environment for Directors of Youth and Sports Forums in the Central Euphrates and Southern Regions, Master's Thesis, University of Babylon.

Ibrahim, Marwan Abdul Majeed (2000). Management and Organization in Physical Education, 1st Edition, Amman, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution, p. 25.

Bahi, Mustafa Hussein, Nasari, Ahmed Kamal, & Abdul Ghani, Mukhtar Ameen (2013). Scientific Research in the Field of Sports, Cairo, Anglo Egyptian Library, p. 117.

Badawi, Essam (2001). Encyclopaedia of Organization and Management in Physical Education and Sports, 1st Edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 54.

Al-Chalabi, Sawsan Shaker (2005). Fundamentals of Building Psychological and Educational Tests and Scales, 1st Edition, Damascus, Aladdin Printing and Distribution Foundation, p. 57.

Al-Jayousi, Mohammed Raslan & Jadallah, Jameela (2000). Administration: Science and Application, 1st Edition, Amman, Dar Al-Maseera for Publishing, Distribution, and Printing, p. 23.

Hussein, Mohammed Nima (2008). Optimism and Pessimism in Sports and Their Relationship to Identity Achievement and Performance Among Strength Athletes, PhD Dissertation, University of Babylon, Faculty of Physical Education, p. 84.

Al-Hakim, Ali Saloom Jawad (2004). Tests, Measurement, and Statistics in the Sports Field, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Al-Qadisiyah, 1st Edition, p. 51.

Al-Khafaji, Haider Abdul Ridha (2014). The Practical Guide for Writing Psychological and Educational Research, 1st Edition, Babylon, p. 77.

Al-Khaikani, Amer Saeed (2002). Building and Standardizing an Aggressiveness Scale for Athletes and Its Application to Football Players: A Comparative Study by Playing Position, Unpublished PhD Dissertation, Faculty of Physical Education, University of Baghdad, p. 54.

Al-Khaikani, Amer Saeed & Al-Jubouri, Ayman Hani (2016). Practical Uses of Psychological Sports Tests and Scales, Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Dhiaa Printing, p. 69.

Al-Dosari, Rashid Hamad (2004). Modern Measurement and Evaluation, 1st Edition, Amman, Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 100.

Al-Rubaie, Mahmoud Dawood (2010). Administrative Organization in Administrative Work, 2nd Edition, Dar Al-Dhiaa Printing, Najaf Al-Ashraf, p. 97.

Al-Sa’dawi, Mohsen Ali & Al-Janabi, Salman Al-Hajj Akab (2013). Research Tools in Physical Education, 1st Edition, Amman, Arab Society Library for Publishing and Distribution, pp. 116-119.

Al-Shawk, Nouri Ibrahim & Al-Kubaisi, Rafea Saleh (2004). A Researcher's Guide to Writing Research in Physical Education, Baghdad, Unpublished Manuscript, p. 51.

Shia, Mohammed (2008). Methods of Thinking and Research Rules, 2nd Edition, Beirut, Majd University Institution for Studies, Publishing, and Distribution, p. 168.

Saleh, Kareem Mahdi et al. (2000). Evaluation and Measurement, Tripoli, Tobruk Press, p. 144.

Allawi, Mohamed Hassan & Nasr El-Din, Mohamed (2002). Measurement in Physical Education and Sports Psychology, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, p. 319.

Odeh, Ahmed Sulaiman & Youssef, Khalil (2009). Statistics for Researchers in Education and Humanities, Jordan, Amman, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Printing and Publishing, p. 66.

Al-Ghalabi, Taher Mohsen Mansour & Idris, Wael Mohamed Sobhi (2007). Strategic Management: An Integrated Methodological Perspective, Jordan, Amman, Wael Publishing and Distribution House, p. 25.

Al-Fara, Ahed Bassam (2015). Strategic Control and Its Requirements for Success in Major Universities Operating in the Gaza Strip, Master's Thesis, Islamic University, Gaza, p. 34.

Al-Fadhl, Moayad Abdul-Hussein (2004). Decision-Making Theories: A Quantitative Approach, Dar Al-Manahij for Publishing and Distribution, Amman, Jordan, p. 89.

Al-Kadhimi, Dhafir Hashem (2021). Practical Applications for Writing Educational and Psychological Theses and Dissertations, Baghdad, Faculty of Physical Education, p. 94.

Al-Kawaz, Uday Ghanim (2005). Resistance to Organizational Change in Light of Administrative Values in Sports Clubs in the Northern Region, PhD Dissertation, Faculty of Physical Education, University of Mosul, Iraq, p. 20.

Majid, Sawsan Shakir (2010). Psychological Tests (Models), Dar Al-Safa for Publishing and Distribution, p. 26.

Al-Murabba, Saleh Saad (2008). Strategic Leadership and Its Role in Developing Organizational Culture in Security Agencies, Unpublished PhD Dissertation, Naif University for Security Sciences, Riyadh, Saudi Arabia, p. 38.

Al-Nabhan, Mousa (2004). Fundamentals of Measurement in Behavioural Sciences, 1st Edition, Amman, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, p. 74.

Halloul, Ali Hussein (2009). Building and Standardizing a Scale for Specialized Educational Supervision Performance in Physical Education from the Teachers’ Perspective, Unpublished Master's Thesis, Faculty of Physical Education, University of Basra, p. 21.

Al-Yasiri, Mohamed Jassim (2010). Theoretical Foundations of Physical Education Tests, 1st Edition, Najaf Al-Ashraf, Dar Al-Dhiaa for Printing and Design, p. 163.

Ali, Kareem Nasser (2006). Educational Management and Supervision, Baghdad, Venus for Computers, Printing, and Translation, p. 100.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

كيفية الاقتباس

ولاء غازي محمد, & هدى عبد السميع عبد الوهاب. (2024). دراسة تقويمية للاداء الاداري للمشرفين في اقسام النشاط الرياضي للمديريات العامة لتربية بغداد من وجهة نظر مدرسوا التربية الرياضية. الرياضة المعاصرة, 23(4), 105-127. https://doi.org/10.54702/dfkdk203

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين