دراسة دور برامج التدريب للمشرف الزائر على تحسين اداء معلمي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرف المقيم في مدارس لواء قصبة عمان
DOI:
https://doi.org/10.54702/hj9s5585الكلمات المفتاحية:
برامج التدريب ، المشرف الزائر ، المشرف المقيم ، معلم التربية الرياضيةالملخص
هدفت الدراسة التعرف الى دور برامج التدريب للمشرف الزائر على تحسين اداء معلمي التربية الرياضية من وجهة نظر المشرف المقيم في مدارس لواء قصبة عمان واستخدم الباحث المنهج الوصفي لما يتناسب و طبيعة الدراسة من خلال تقديم استبانة الكترونية تم توزيعها على المشرف المقيم لواء قصبة عمان و تحتوي على محور الادارة الصفية و محور التخطيط للدرس ، حيث بلغت عينة الدراسة 27 مشرفا مقيما وبما نسبته 16% تم اختارها بشكل عشوائي من مجتمع الدراسة البالغ عدده (150) مشرفا مقيما ، وتم استخدام برنامج الرزم الاجصائية للعلوم الاجتماعية spss للحصول على المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و الاهمية النسبية و الرتب و التصنيف لعبارات الاستبيان ، و اظهرت ابرز النتائج ان برامج التدريب للمشرف الزائر كان لها دور متوسط في تحسين اداء المعلمين في مجال التخطيط للتدريس ، و كان دور برامج التدريب مرتفع في مجال الادارة الصفية ، و يوصي الباحث بضرورة العمل على زيادة برامج التدريب في مجالات التخطيط للتدريس من خلال المشرف الزائر للمعلمين .
المراجع
Al-Wadiyan, Shari Bin Aiyd (2007) The role of the educational supervisor in developing the professional growth of teachers.
Husseini, Salah (2018). Professional Development of Secondary School Teachers in Egypt. Benha University Journal, p. 67.
Azzan, Abdu Qaed (2012). The Extent to Which the Physical Education Teacher Makes Decisions in School Situations from the Point of View of Physical Education Teachers in the Primary Stage.
Attir, Rabi Shafiq (2017). The Role of Educational Supervision in the Professional Development of Secondary School Teachers in Tulkarm Governorate Government Schools. Journal of Educational and Psychological Sciences (Bahrain), pp. 621-655.
Saliwa, Suha Nona (2007). Supervision and Educational Organization.
Al-Mahdawi, Naila (2022). The Degree of Contribution of the Educational Supervisor in the Professional Development of New Teachers in Irbid Qasaba Schools from the Point of View of New Teachers. Scientific Journal of Assiut University, 38/4, p. 4.
Al-Auran, Ibrahim (2009). Educational Supervision and Its Problems. Yafa Publishing House, p. 109.
Boutros, Nidal (2015). Evaluation of Training Programs at the Institute of Training and Educational Development from the Point of View of Educational Supervisors and Trainee Mathematics Specialists. Alustath Journal, No. 215, p. 283.
Adheeb, Bashar (2019). The Effect of Educational Supervision Between the Concept of the Inspector Supervisor and the Critical Friend Supervisor. Al-Mustansiriya University - Journal of College of Education, No. 6, p. 307.
Daghman, Khaled (2020). The Role of Arabic Language Supervisors in Developing Teaching Skills Among Its Teachers in the Secondary Stage. College of Education, Assiut University, 36/11, p. 182.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.