استخدام بعض النماذج المختلفة من خرائط العقل واثرها في مادة طرائق تدريس التربية البدنية والتحصيل المعرفي

المؤلفون

  • نجلاء عباس الزهيري جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • ميساء نديم جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • زينب علي الموسوي جامعة بغداد/ كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

الكلمات المفتاحية:

خرائط العقل ، طرائق تدريس ، تحصيل المعرفي

الملخص

لدرس التربية البدنية أهمية كبيرة لخريج التربية البدنية بعد اندراجه في سوق العمل بمعنى أن مادة طرائق التدريس بما تحويها من محتوى ومعنى ومفردات هي التي ستشكل الدعامة الأساسية لخريج التربية البدنية حين دخوله مجال الحياة العملية، لذا من الضروري إدخال بعض التغييرات على آلية إخراج هذا الدرس من الناحيتين النظرية العملية وذلك من خلال استخدام وسيلة جديدة غير مطروقة الاستخدام في مادة طرائق تدريس التربية البدنية ألا وهي نماذج من خرائط العقل، وتتبلور المشكلة في جعل العملية التعليمية أكثر تشويقا وإثارة للمتعلمين وأكثر فاعلية مما ينعكس على نتاج العملية التعليمية الايجابي وهو الشغل الشاغل لكل تدريسي يروم النجاح في عمله، ويهدف البحث إلى التعرف على استخدام بعض النماذج المختلفة من نماذج خرائط العقل واثرها في مادة طرائق تدريس التربية البدنية، واستخدمت الباحثات المنهج التجريبي للمجموعتين المتكافئتين وبالاختبارين القبلي والبعدي، وتم استخدام الخرائط على شكل فلكسات والاختبار المعد من قبل الباحثات للتحصيل المعرفي لمفردات مادة طرائق تدريس التربية البدنية للعام الدراسي 2018- 2019 والمعتمدة من قبل الكلية لطالبات المرحلة الثالثة والبالغ عددهن 150 طالبة من 6 شعب وتم اختيار العينة وعددها (50) بالطريقة العشوائية، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا توصلت الباحثات إلى أهم الاستنتاجات أن هناك اثر واضح لاستخدام نماذج من خرائط العقل في عملية تدريس مادة طرائق التدريس في التربية البدنية، لذا توصي الباحثات باستخدام خرائط العقل كوسيلة تعليمية فعالة ومؤثرة في مختلف الدروس العملية والنظرية.

المراجع

Tony Buzan. The Mind Map Book. Translated by Jarir Bookstore. Riyadh: 2007.

Fadel Mohsen Al-Eizirjawi. Foundations of Educational Psychology. University of Mosul: Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 1991.

Mohsen Ali Attia. Learning: Modern Patterns and Models. Jordan: Dar Safa for Printing and Publishing, 2015.

William Ubaid and Omar Afana. Thinking and the Curriculum. Kuwait: Dar Al-Falah for Publishing and Distribution, 2003.

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

نجلاء عباس الزهيري, ميساء نديم, & زينب علي الموسوي. (2019). استخدام بعض النماذج المختلفة من خرائط العقل واثرها في مادة طرائق تدريس التربية البدنية والتحصيل المعرفي. الرياضة المعاصرة, 18(2), 55-66. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1420