فاعليه منهج تعليمي وفقا لبعض عادات العقل في تعلم اداء الضربة المسقطة الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة

المؤلفون

  • وسام صلاح عبد الحسين جامعه كربلاء/ كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • وصال صبيح كريم جامعه بغداد/ كليه الاداب- شعبه النشاطات الطلابيه
  • امال صبيح سلمان جامعه ديالى/ كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

المنهج التعليمي، عادات العقل، الضربة المسقطة الأمامية، الضربة المسقطة الخلفية، الريشة الطائرة

الملخص

من خلال خبرة الباحثين واطلاعهم على العديد من البحوث والدراسات وتواجدهم في العملية التعليمية لاحظوا  إن  هناك عددا كبيرا من الطالبات في المرحلة الثانية يعانون من ضعف في اداء الضربة المسقطة الأمامية والخلفية ، حيث انهم لا يؤدون المهارات بصورة صحيحة من ناحية الدقة والانسيابية والسرعة والتوقيت السليم ، ففي العملية التعليمية تظهر فروقات فردية بين المتعلمين ونلاحظ وجود ضعف في تعلم المهارات الأساسية .وهدف البحث الى التعرف على تأثير المنهج التعليمي وفقا لبعض عادات العقل في تعلم الضربة المسقطة الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة في الاختبارات القبلية والبعدية. والتعرف على افضليه التأثير للمنهج تعليمي وفقا لبعض عادات العقل والمنهج الاعتيادي تعلم الضربة المسقطة الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة في الاختبارات البعدية. اما فروض البحث هي هناك تأثير معنوي ذات دلاله إحصائية في تأثير المنهج التعليمي وفقا لبعض عادات العقل تعلم الضربة المسقطة الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة في الاختبارات القبلية والبعديةوللمنهج التعليمي وفقا لبعض عادات العقل افضليه التأثير عن المنهج الاعتيادي تعلم الضربة المسقطة الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة في الاختبارات البعدية.تم تحديد مجتمع البحث بطالبات كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة –جامعه كربلاء المرحلة الثانية والبالغ عددهن (18) ، اما عينه البحث فأنها مثلت مجتمع البحث بأكمله وهذا يعني استخدام طريقه الحصر الشامل لجميع افراد المجتمع ، وبعدها تم تقسيم عينه البحث بطريقه عشوائية الى مجموعتين تجريبيه وضابطه ، وكانت اهم الاستنتاجات هي ساعد المنهج التعليمي وفق عادات العقل الطالبات على تعلم الضربتين المسقطتين الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة . وتفوق المنهج التعليمي وفق عادات العقل على المنهج الاعتيادي في مدى تأثيره على تعلم الضربة المسقطة الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة. واهم التوصيات هي اعتماد المنهج التعليمي والتمارين المستخدمة في تعلم لضربتين المسقطتين الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة واعداد تمارين تعتمد على عادات العقل الاخرى وتتناسب مع مستوى افراد الطالبات

المراجع

Haider Tariq Kazem; Brain Hemisphere-Based Cognitive Habits According to the Herrmann Brain Dominance Instrument Among Gifted Students and Their Ordinary Peers, Master's Thesis, University of Babylon, College of Education, 2011.

Ali Mustafa Taha and Ahmed Abdel-Daem; The Coach's Guide in Volleyball: Planning, Testing, Cairo: Dar al-Fikr al-Arabi, 1999.

Muntadhar Majid; The Effect of Using Tactical Approach Exercises on Learning and Retaining Some Tennis Skills and Enhancing Playing Performance, Doctoral Thesis, University of Baghdad, College of Physical Education, 2006.

Wisam Salah Abdul-Hussein; Brain-Compatible Learning, Beirut: Dar al-Kitab for Printing and Publishing, 2016.

Nahida Abdul-Zid; The Effect of Exercise Method Interference on Learning the Overhead Serve and Spike Skills in Volleyball, Unpublished Doctoral Thesis, University of Baghdad, College of Physical Education, 2002.

التنزيلات

منشور

2019-03-30

كيفية الاقتباس

وسام صلاح عبد الحسين, وصال صبيح كريم, & امال صبيح سلمان. (2019). فاعليه منهج تعليمي وفقا لبعض عادات العقل في تعلم اداء الضربة المسقطة الأمامية والخلفية للطالبات بالريشة الطائرة. الرياضة المعاصرة, 18(1), 259-266. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1423