تأثير تمرينات توافقية مركبة في تطوير بعض مهارات حراس المرمى الناشئين بكرة القدم
الكلمات المفتاحية:
تمرينات توافقية، حراس المرمىالملخص
أن التمارين المركبة تعمل على تطوير وصقل المواهب لحراس المرمى ومن الاعمار الصغيرة ومنذ بداية العمر التدريبي للاعب (الحارس) للوصول الى المستويات العليا, وان مستوى الأداء الجيد لحراس المرمى تعكسه مجموعة من المهارات الاساسية والقدرات التي يمتلكها الحارس , ومنها التمركز الصحيح وسرعة رد الفعل والتوقع لحركة اللاعب والكرة داخل المنافسة وظروف المباراة وحدد الباحثون اهدافهم ان تكون اعداد تمرينات توافقية مركبة من خلال استخدام وسائل تدريبية مختلفة ومتنوعة لحراس المرمى الناشيئن بكرة القدم و التعرف على تأثير هذه التمرينات التوافقية المركبة , إذ استخدموا المنهج التجريبي على عينة مكون من (10) حراس , إذ وقاموا بتصميم استمارة لتقييم الاداء لحراس المرمى وللمهارات (رد الفعل , التوقع , التمركز) وتم البدء بتنفيذ التمرينات التوافقية المركبة في القسم الرئيسي فقط بواقع (24) وحدة تدريبية و ظهرت لنا نتائج البحث التي تم عرضها وتحليلها للاختبارات القبلية والبعدية لمجموعة البحث ظهرت هناك فروق معنوية في تطور (رد الفعل، التوقع, التمركز) لمجموعة البحث , ومن الاستنتاجات التي توصل أليها الباحثون تبين أن للتمرينات التوافقية المركبة أثر في فاعلية أداء الحراس ومهاراتهم الاساسية
المراجع
Ahmad Abdul Amir Hamza: "The Effect of a Proposed Training Field to Develop Motor Control for Some Basic Football Skills in Players Aged 14 Years", Ph.D. Thesis, University of Babylon, College of Physical Education, 2006.
Abbas Ahmad Saleh: "Methods of Teaching Physical Education", Vol. 2, 2nd Edition, University of Baghdad, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 2000.
Abd Al-Hamid Sharaf: "Physical Education and Motor Development for Healthy Children and Children with Disabilities: Between Theory and Practice", 2nd Edition, Cairo, Al-Kitab Publishing Center, 2005.
Mohamed Kashk and Amr Allah Al-Basati: "Principles of Skill and Tactical Preparation in Football", Cairo, Alam Al-Kutub, 2000.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.