أثر استراتيجية التركيز للمعلومات المجزئة في تعلم مهارة الاستقبال في الكرة الطائرة
الكلمات المفتاحية:
مهارة الاستقبال، الكرة الطائرةالملخص
ان اختيار الاستراتيجية الأمثل في تعلم أي مهارة هو الذي يحقق النتائج المطلوبة ومن الضروري عند تطوير أي مهارة حركية لا بد من استخدام استراتيجيات حديثة في الأداء المهاري وخصوصا ً لعبة الكرة الطائرة وكان هدف البحث هو التعرف على أثر استراتيجية التركيز للمعلومات المجزئة في تعلم مهارة الاستقبال في الكرة الطائرة .
أما فروض البحث :
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بني الاختبارات القبلية والبعدية في تعلم مهارة الاستقبال في الكرة الطائرة للمجموعة التجريبية .
- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بني الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والضابطة في مهارة الاستقبال في الكرة الطائرة .
وتم استخدام المنهج التجريبي بإسلوب ( المجموعتين المتكافئتين ) وتكونت العينة من (40) طالبة وبواقع (20) طالبة لكل مجموعة .
وكانت الاستنتاجات كالآتي :
إن استخدام استراتيجية التركيز للمعلومات المجزئة أثر بشكل مباشر وكبير في أداء الطالبات وهذا بدوره أدى إلى تعلم الطالبات للمهارة بشكل جيد .
أما التوصيات فهي العمل على حث المدرسين باستعمال طرائق واستراتيجيات حديثة والابتعاد عن أساليب التلقين وفرض الأفكار على الطالبات والطلاب بل مساعدته للوصول إلى المعلومات بأنفسهم من اجل تطوير كافة المهارات البدنية .
المراجع
Fouad Suleiman Qalada: Educational Goals and Curriculum Training; Alexandria, Dar Al-Matbou'at Al-Jadida, 1989.
Mohamed Sobhi Hassanein and Hamdi Abdel Moneim: The Scientific Foundations of Volleyball and Methods of Measurement and Evaluation, 1997, Center for Book Publishing, pp. 243–245.
Mohamed Mahmoud Al-Hila: Instructional Design: Theory and Practice, 1st Edition, Dar Al-Maseerah for Publishing and Distribution, 1999.
Mohamed Nasr El-Din Radwan: Introduction to Measurement in Physical Education and Sports, 1st Edition, Cairo, Center for Book Publishing, 2006.
Nasser Ahmed Al-Khawaldeh: Teaching Methods and Their Applications, 1st Edition, Amman, Dar Hussein for Publishing and Distribution, 2001.
Huda Al-Nashif: Learning and Teaching Strategy in Early Childhood, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2000.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.