تأثير أسلوبي التعلم التبادلي والتنافس المقارن على مستوى الرضا الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • صالح جويد هليل كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • فراس كسوب راشد جامعة الكوفة – كلية التربية البدنية
  • ثائرة عبدالجبار صالح جامعة الفرات الأوسط التقنية – المعهد التقني

الكلمات المفتاحية:

التعلم التبادلي، التنافس المقارن، الرضا الحركي

الملخص

   أن العملية التعليمية هي عملية إبداعية ابتكاريه فعلى المدرس أن يختار الأسلوب الذي يتلاءم مع المتعلمين ومقدرتهم على استيعاب المادة التعليمية ، لكي يستطيع أن يوصل هذه المادة إلى المتعلمين بالأسلوب الذي يمكنهم من الأداء بالشكل الصحيح والجيد مما يخلق جو فيه نوع من المتعة والإقدام على الدرس ، ويعد أسلوبي التعلم التبادلي والتنافس المقارن من الأساليب التي تعتمد أساسا على العمل الثنائي بين الطلبة والتي تعطي المتعلم دورا في العملية التعليمية التي يبتعد فيها المعلم عن الدور التقليدي الإلقائي ويكون دوره توجيه المتعلمين عند الحاجة دون التدخل الكبير، لذا تناول الباحثون أسلوبي التعلم التبادلي والتنافس المقارن ومقارنتهما مع الأسلوب المتبع محاولةً بذلك الوقوف على الأفضل والأكثر تأثيراً في مستوى الرضا الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب ، وقد هدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير أسلوبي التعلم التبادلي والتنافس المقارن على مستوى الرضا الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب ، وقد استخدم الباحثون المنهج التجریبي ذو المجموعات المتكافئة لملاءمته طبيعة هذه الدراسة وأهدافها ، واشتملت عینة الدراسة علي عدد (48) طالب من طلاب الصف الرابع الإعدادي في إعدادية الناصرية للبنين في محافظة ذي قار للعام الدراسي 2017-2018م ، يمثلون ثلاث شعب (أ ، ب، ج) وبواقع (16) طالب من كل شعبة وكانت نسبة العينة من مجتمع الأصل البالغ (92) طالبا تساوي (52.17%) وقد تم تقسیمهم إلى ثلاث مجاميع ضابطة وتجريبيتين ، ومن أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحثون أن ألاساليب التدريسية (المتبع ، التعلم التبادلي ، التنافس المقارن) لها تأثير إيجابي على مستوى الرضا الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم (المناولة ، الإخماد ، الدحرجة) للطلاب ، كذلك تفوق المجموعة التجريبية الثانية والتي نفذت المنهج التعليمي بأسلوب التنافس المقارن على بقية المجاميع على مستوى الرضا الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم (المناولة ، الإخماد ، الدحرجة) للطلاب .

المراجع

Adib Mohammed Al-Khalidi: Psychology of Individual Differences and Mental Excellence, 1st Edition, Wael Publishing House, Amman, Jordan, 2003.

Amr Allah Al-Basati and Mohammed Kashk: Fundamentals of Skill and Tactical Preparation in Football, Alexandria, Al-Maarif Establishment, 2000.

Zuheir Qasim Al-Khashab et al.: Football, 2nd Edition, Mosul, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, 1999.

Abdul Rahim Al-Salami: The Impact of a Proposed Program for Two Mental Training Styles on Some Basic Skills and the Level of Motor Satisfaction in Football, Unpublished Master’s Thesis, College of Physical Education, University of Mosul, 2002.

Mohammed Khudr Asmar Al-Hayani: The Effect of Vertical and Reverse Learning Transfer on Some Motor Skills and the Level of Motor Satisfaction in Football, Published in the Journal of Rafidain for Sports Sciences, Vol. 7, Issue (26), University of Mosul, 2001.

Mohammed Khalifa Barakat: Educational Psychology, Vol. 1, Kuwait, Dar Al-Ilm for Printing and Publishing, 1994.

Mahmoud Dawood Al-Rubaie: Modern Teaching Methods and Techniques, Amman, Alamiya Publishing House, 2006.

Nizar Al-Talib and Kamil Al-Wais: Sports Psychology, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, Baghdad, 1993.

Bonniess Mohnsen: Teaching Middle School Physical Education, Human Kinetics Publishing, Australia, 1997, p. 125.

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

صالح جويد هليل, فراس كسوب راشد, & ثائرة عبدالجبار صالح. (2019). تأثير أسلوبي التعلم التبادلي والتنافس المقارن على مستوى الرضا الحركي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب. الرياضة المعاصرة, 18(2), 233-246. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1551