تأثير اسلوبي التعلم التنافسي المصحوب بالتغذية الراجعة في تطوير أهم المهارات الاساس بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • حيدر جابر موسى
  • حامد عبد الشهيد هادي
  • حلا رزاق مدلول

الكلمات المفتاحية:

التغذية الراجعة

الملخص

هدف البحث الى الكشف عن  كل من اسلوبي التعلم ( التنافس المقارن والتنافس الذاتي ) المصحوبين بالتغذية الراجعة في تعلم بعض المهارات الاساس بكرة القدم للطلاب، وكانت فروض البحث بوجود فروق ذات دلالة معنوية في مستوى الاداء المهاري بين مجموعتي البحث ولمصلحة الطلاب الذين يتعلمون على وفق اسلوبي المنافسة المصحوبين بالتغذية الراجعة، وقد استخدم الباحثون المنهج ألتجريبي ذو المجموعتان المتكافئتان لملائمته لمشكلة البحث، وتمثلت عينة البحث بطلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة الكوفة والبالغ عددهم (50) طالباً للعام الدراسي 2017- 2018، وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، وقد استخدمت وسائل وأدوات عديدة لجمع المعلومات منها الاستبيان والمصادر ومن ثم استخدم الباحثون الوسائل الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج الدقيقة مستخدماً الحقيبة الإحصائية (spss)، واستنتج الباحثون إن لأسلوبي التنافس المقارن والذاتي تأثير ايجابي في تطوير المهارات الأساس قيد البحث ، كما إن أسلوب التنافس المقارن كان أفضل من أسلوب التنافس الذاتي في تعلم المهارات الأساسية (بالدحرجة والتهديف)، وكذلك أسلوب التنافس الذاتي كان أفضل من أسلوب المقارن( المناولة)، التقارب في كلا الأسلوبين ( التهديف )، وكان اهم التوصيات التأكيد على استخدام أسلوبي المنافسة  في تعلم المهارات الأساس للطلاب بكرة القدم، ضرورة التغيير والتنويع في الأساليب التعليمية لما له من أهمية كبيرة في اغناء عملية التعلم .

المراجع

Haider Jaber Moussa: The Impact of the Constructivist Bybee Strategy According to Sensory Preferences on Developing Learning Motivation and the Performance of Some Complex Offensive Skills in Futsal for Female Students, PhD Dissertation, University of Babylon, College of Physical Education and Sports Sciences, 2016.

Hussam Saeed Al-Moamen: A Proposed Program to Develop Some Abilities and Basic Skills for Futsal Players, Master's Thesis, University of Baghdad, College of Physical Education, 2000.

Adel Fadel Ali: The Impact of Using Knowledge Bases in the Symbolic Model Learning Program to Learn Offensive Skills in Fencing, PhD Dissertation, University of Baghdad, College of Physical Education, 2000.

Owais Khairuddin Ali, Essam Al-Hilali: Sports Sociology, Cairo, Dar Al-Fikr, Nasr City, 1997.

Mahmoud Dawood Al-Rubaie, Saeed Saleh Hamad Amin: Modern Trends in Teaching Physical Education, Erbil, Al-Manara Press, 2010.

Mohamed Hassan Allawi: Psychology of Training and Competitions, 4th Edition, Cairo, Dar Al-Maarif, 2000.

Mohammed Khalil Suleiman Fayed: Learning Through Cooperation and Competition Methods, Master's Thesis, An-Najah National University in Palestine, Graduate School, 2008.

Mohammed Sobhi Hassanein: Measurement and Evaluation in Physical Education, 4th Edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2001.

Mohammed Abdu Saleh Al-Wahsh and Mufti Ibrahim Hamad: Fundamentals of Football, Cairo, Dar Alam Al-Maarifa, 1999.

Muawad: Principles of Physical Education (Translation), Charles, Anglo Library, Cairo, 1980.

Mufti Ibrahim Hamad: Skill and Tactical Preparation for Football Players, 2nd Edition, Cairo, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1995.

Wajih Mahjoub: Scientific Research and Its Methods, Directorate of Books for Printing and Publishing, Baghdad, 2002.

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

حيدر جابر موسى, حامد عبد الشهيد هادي, & حلا رزاق مدلول. (2019). تأثير اسلوبي التعلم التنافسي المصحوب بالتغذية الراجعة في تطوير أهم المهارات الاساس بكرة القدم للطلاب. الرياضة المعاصرة, 18(2), 247-258. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1560

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين