تأثير تمرينات متناظرة وموجهة الى الدماغ في تعلم مهارة الكارتويل من جهاز عارضة التوازن للطالبات

المؤلفون

  • عبد الستار جاسم محمد كلية بلاد الرافدين
  • نادية عباس محمد كلية بلاد الرافدين

الكلمات المفتاحية:

تمرينات متناظرة، مهارة الكارتويل

الملخص

أن التطور الرياضي الحاصل في مختلف المجالات ما هو إلا حصيلة أبحاث ودراسات وجهود علمية ساهمت في تقدم الانجاز الرياضي تقدما واسعا على جميع الأصعدة الرياضية, وتعد الرياضة العقلية من العلوم الجديدة التي بدأ الاهتمام بها في العالم العربي فهي تعنى بتنشيط شقي الدماغ ليعملا معا بالكفاءة نفسها لزيادة سرعة انتقال السيالات والاشارات العصبية من الدماغ الى الاطراف الحركية فضلا عن زيادة سرعة السيالات بين شقي الدماغ وهذا بدوره يسهم في زيادة الكفاءة الحركية والقدرات العقلية التي تحتاج من يستغلها على الوجه الاكمل بكافة المجالات. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعات المتكافئة على عينة قوامها (44) طالبة من المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، اختيروا عشوائيا من بين(50) طالبة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ومن خلال المعالجات الإحصائية توصل الباحثان إلى إن للتمرينات المتناظرة والموجهة الى الدماغ اهمية كبيرة في تعلم مهارة الكارتويل من عارضة التوازن للطالبات ، وقد أوصى الباحثان إلى استخدام التمرينات المتناظرة والموجهة الى الدماغ كونها اثبتت فعاليتها في الدراسة الحالية في تعلم مهارة الكارتويل من عارضة التوازن للطالبات

المراجع

Ibrahim Al-Feki; Neuro-Linguistic Programming and the Art of Unlimited Communication: (Egypt, Jarir Printing Press, 2000), p. 18.

Iyad Ali Mohammed Al-Shalhout; The Effect of a Proposed Program of Brain-Directed Motor Exercises on Developing the Element of Accuracy. (Doctoral Thesis, College of Physical Education, Jordan University, 2010).

Risan Kharbeit Majid; Research Methods in Physical Education: (Mosul, Directorate of Books for Printing and Publishing, 1987).

Mamdouh Abdul Fattah; The Psychology of Physical Education and Sports: Theory and Field Application: (Cairo, Center for Book Publishing, 1997).

Mamdouh Abdul Moneim Al-Kinani and Ahmed Mohammed Al-Kandari; The Psychology of Learning and Teaching Styles, 1st Edition: (Kuwait, Al-Falah Printing and Publishing, 1992).

Nabil Abdul Hadi and others; Learning Disabilities and Their Difficulties: (Amman, Dar Wael for Publishing, 2000), p. 218.

Hani Al-Dessouki Ibrahim; Discussion on Aids and Sports Equipment, 1st Edition: (Alexandria, Dar Al-Wafa for Printing and Publishing, 2013), p. 166.

Wajih Mahjoub; Learning Theories and Motor Development, 1st Edition: (Amman, Jordan, Dar Wael for Publishing, 2001).

Dennison Paul and Dennison Gael (2000); Brain Gym Teachers Edition Revised, Edu-Kinesthetic, Ventura, California.

التنزيلات

منشور

2019-03-30

كيفية الاقتباس

عبد الستار جاسم محمد, & نادية عباس محمد. (2019). تأثير تمرينات متناظرة وموجهة الى الدماغ في تعلم مهارة الكارتويل من جهاز عارضة التوازن للطالبات. الرياضة المعاصرة, 18(1), 485-494. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1566