فاعلية برنامج ارشادي- نفسي للحد من سلوك العزلة الاجتماعية لدى الطالبات المعاقات جسديا في كليات الجامعة المستنصرية
الكلمات المفتاحية:
العزلة الاجتماعيةالملخص
ملخص البحث:تطرق الباحثون الى اهداف البحث وهي _ التعرف على مستوى سلوك العزلة الاجتماعي لدى الطالبات المعاقات جسديآ في كليات الجامعة المستنصرية للمرحلة الاولى _اعداد وتطبيق فاعلية برنامج ارشادي- نفسي للحد من سلوك العزلة لدى الطالبات المعاقات جسديا في كليات الجامعة المستنصرية للمرحلة الاولى ، اما فرض البحث فقد كان _هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لمقياس سلوك العزلة الاجتماعية .وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملأمته اطبيعة البحث وقد كانت عينة البحث هم من طالبات المعاقات جسديآ للمرحلة الاولى لكليات الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2017-2018والبالغ عددهم (27) طالبة ومن خلال معالجة البيانات التي تم الحصول عليها احصائيآ تم التوصل الى النتائج التالية _ هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية لمقياس سلوك العزلة الاجتماعية ولصالح الاختبارات البعدية وتاثير وفاعلية البرنامج المعد من قبل الباحثون وهذا ما اظهرته نتائج الاختبارات البعدية لسلوك العزلة مقارنتة بالاختبارات القبلية التي اظهرت نتائج الاختبارات تاأثر واضح للطالبات المعاقات جسديآ بسلوك العزلة الاجتماعية .
المراجع
Al-Bahadli, Abdul Rahman, and Ali Mahdi Kazem: 2006, Quality of Life among Omani and Libyan University Students: A Cross-Cultural Study, Psychology and Quality of Life Symposium, Sultan Qaboos University, Oman, pp. 251-252.
Al-Suhaili, Majid: 2007, Psychological Security and Its Relationship with Job Performance, Master's Thesis, King Abdulaziz University, Saudi Arabia, p. 8.
Abdul Rahman Mohammed: 1974, Landmarks of Psychology, Alexandria, Dar Al-Fikr, p. 129.
Ubaid, Majda: Rehabilitation of the Disabled, 2011, Safa Publishing and Distribution House, 1st Edition, Amman, Jordan, p. 70.
Al-Eisawi, Abdul Rahman: 1997, Social Psychology: Studies on Arab Personality, Dar Al-Ma'arifa, Cairo University, p. 114.
Mayson Kareem Dari: 2002, Academic Achievement and Its Relationship with Isolation Behavior and the Counseling Needs of Female Students in Distinguished Schools Compared to Their Peers in Regular Schools, Unpublished Master's Thesis, College of Education for Women, University of Baghdad.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.