تأثير اسلوب التعليم المتمايز وفق التعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات بكرة القدم والاحتفاظ بها
الكلمات المفتاحية:
كرة القدمالملخص
تكمن أهمية البحث بتطبيق استراتيجية التعليم المتمايز في تعلم بعض المهارات بكرة القدم، لكي يساعد هذا البحث في تطوير أساليب التعلم كرة القدم في المدارس، من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية للخروج من القوالب التقليدية والروتينية خلال دروس التربية الرياضية. اما مشكلة البحث فتكمن ندرة الدراسات والبحوث لاستخدام استراتيجية التعلم المتمايز على الرغم من أهميته في مجال التعلم والاحتفاظ بمراحل التعلم بعض المهارات بكرة القدم بحسب علم الباحث، مما دفعه إلى تناول تلك المشكلة ووضع الحلول المناسبة لمعالجتها بغية تطوير تعلم هذه الفعالية في قطرنا الحبيب. يهدف البحث إلى التعرف على إعداد منهج تعليميي باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز وفق التعلم التعاوني يهدف إلى تعلم بعض المهارات بكرة القدم والاحتفاظ بها. التعرف على تأثير البرنامج التعليمي في تعلم بعض المهارات بكرة القدم والاحتفاظ بها. تم استخدام المنهج التجريبي على عينة من متوسطة الربيع الرصافة الاولى, وأسفرت النتائج هناك تأثير ايجابي بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين البحث ولصالح الاختبارات البعدية وللمجموعة التجريبية في تعلم بعض المهارات بكرة القدم والاحتفاظ بها .وقد تم التوصية تدريب المعلمين على استخدام أساليب حديثة أثناء عملية التعلم باستراتيجية التعليم المتمايز وفق التعلم التعاوني في التدريس ، وذلك لأن معرفة المعلم بالاستراتيجية يسهل عليه التعليم بها.
المراجع
Ahmed Badr: Principles of Scientific Research and Its Methodologies, 5th Edition, Kuwait: Agency for Publications, 1979.
Osama Kamel Rateb: Psychological Preparation for Training Youths, 1st Edition, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1997.
Hanan Mohammad Al-Tuwairqi: Differentiated Teaching and Its Impact on Motivation, Thinking, and Academic Achievement, 1st Edition, Khwarizmi Scientific Library, Saudi Arabia, 2013.
Alawi, Mohammad Hassan & Radwan, Mohammad Nasruddin: Measurement in Physical Education and Sports Psychology, 1st Edition, Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1979.
Kawthar Koujik, et al.: Differentiated Teaching in the Classroom, A Teacher’s Guide to Improving Teaching and Learning Methods in Arab World Schools, Beirut: UNESCO Regional Office for Education in Arab States, 2008.
Mohsen Ali Atiya: Modern Curricula and Teaching Methods, Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution, Jordan, 2009.
Mustafa Al-Qamish, Mohammad Al-Bawaliz: Measurement and Evaluation in Special Education, 1st Edition, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing, and Distribution, Amman, Jordan, 2002.
Mu'ayid Hassan Al-Halisi: The Effect of Using a Differentiated Teaching Strategy on Academic Achievement in the English Language Subject for Sixth-Grade Students, Master's Thesis (unpublished), College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia, 2012.
Mohammad Ghani Hussein: The Effect of Training Methods on Learning and Retention of Basic Skills in Five-a-Side Football, Master's Thesis (unpublished), College of Physical Education, University of Mosul, 2007.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.