تأثير برنامج إرشادي نفسي في تحسين الجانب المعرفي من (التصلب إلى المرونة) وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة

المؤلفون

  • علي مطير حميدي جامعة ميسان– كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الكلمات المفتاحية:

كرة السلة

الملخص

يهدف البحث إلى : 

1: بناء برنامج إرشادي نفسي في تحسين الجانب المعرفي من (التصلب إلى المرونة) وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة ، لدى طلبة المرحلة الأولى في كليه التربية البدنية وعلوم ألرياضه في جامعه ميسان للعام الدراسي (2016-2017).

2: التعرف على مستوى التصلب - المرونة للمجموعتين الضابطة والتجريبية.

3:التعرف على أثر البرنامج الارشادي النفسي في تحسين الجانب المعرفي من التصلب الى المرونة وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة ، لدى طلبة المرحلة الأولى في كليه التربية البدنية وعلوم ألرياضه في جامعه ميسان للعام الدراسي (2016-2017).

وافترض الباحث: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى التصلب على الاختبار ألبعدي.

2- للبرنامج الارشاد النفسي تاثيراً ايجابياً في تحسين الجانب المعرفي من التصلب – المرونة.

المجال البشري : طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية في جامعة ميسان للموسم الدراسي (2016- 2017)

المجال المكاني : قاعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان .

المجال ألزماني : المدة من 15/ 11 /2016 ولغاية  25 / 1 / 2017 .

واستقدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة والوصول إلى تحقيق أهداف البحث , وبلغ مجتمع البحث ، ، إذ اشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الأولى قسم العلوم النظرية للعام الدراسي (2016-2017) البالغ عددهم (60) طالبا بواقع (30) طالباً لكل شعبة اختار الباحث (20) طالباً والذين يتسمون بسمة التصلب ، أي (10) طلاب من كل شعبة , وهم يشكلون ما نسبته ( 33.33 ) من مجموع طلاب هذه المرحلة ، وبلغت عدد الجلسات الارشادية النفسية (6) جلسات  بواقع جلسة واحدة في الاسبوع ، واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (spss) لاستخراج المعاملات الحصائية .

      يستنتج الباحث من خلال النتائج التي تم التوصل إليها ، ما يأتي :

  • فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية التصلب – المرونة وتعلم مستوى الأداء المهاري لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – المرحلة الأولى – جامعة ميسان.

    مما سبق وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من استنتاجات يوصي الباحث كما يأتي:

1- تعميم نتائج الدراسة الحالية على طلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية.

2- حث المدرسين على الاستفادة من البرامج الإرشادية ولاسيما في مجال الإرشاد النفسي واعتماد البرنامج الحالي كدليل عمل لذلك .

3- حث المدرسين والقائمين على النشاط الرياضي في الجامعات العراقية الأخرى بتنظيم محاضرات تثقيفية تدور حول مفهومي التصلب – المرونة لزيادة الوعي لدى الطلبة إذ يتعرف الطلبة فيها على السمات الايجابية في شخصياتهم والمساهمة في تعزيزها وتنميتها.

  • أجراء برامج إرشادية مشابهة للبرنامج الحالي علي عينات متنوعة ومن كلا الجنسين مع الأخذ بالحسبان المهارات الأساسية الأخرى بكرة السلة.

المراجع

Ikhlas Mohammed Abdel Hafiz and Mustafa Hussein: Methods of Scientific Research and Statistical Analysis in Educational, Psychological, and Sports Fields, 1st Edition, Cairo, Book and Publishing Center, 2000.

Hatem Ibrahim Shawkat Al-Dulaimi: The Effectiveness of the Training Method for Those with Rigidity-Flexibility and Reflective-Impulsive Styles in Learning Some Basic Handball Skills, Doctoral Dissertation, University of Diyala, College of Basic Education, 2013.

Risan Khuribit Majid: Encyclopedia of Measurements and Tests in Physical Education and Sports, 1st Edition, Dar Al-Kutub and Documents, Basra, 1989.

Abdul-Wadood Ahmed Al-Zubaidi et al.: Psychological Stress and Its Relationship to Creative Thinking Among Basketball Players, Sports Culture Journal, Vol. 3, Issue 1, p. 20.

Aziz Hanna Dawood and Anwar Hussein Abdul Rahman: Educational Research Methods, Baghdad, Dar Al-Hikma for Printing and Publishing, 1990.

Adnan Al-Attoum: Cognitive Psychology, 2nd Edition, Amman, Dar Al-Maseera for Printing and Publishing, 2004.

Ali Mutair Hamidi Al-Kraizi: Psychological Training Determinants and Their Relationship to Inclination and Professional Competence Among Basketball Coaches in Iraq, Doctoral Dissertation, University of Babylon, College of Physical Education, 2012.

Majid Waheeb Al-Kubaisi: The Cognitive Style of "Rigidity-Flexibility" and Its Relationship to Problem Solving, Unpublished Doctoral Dissertation, College of Education, University of Baghdad, 1989.

Nouri Ibrahim Al-Shouk and Rafea Saleh Al-Kubaisi: Researcher’s Guide to Writing Research in Physical Education, Baghdad, 2004.

التنزيلات

منشور

2019-03-30

كيفية الاقتباس

علي مطير حميدي. (2019). تأثير برنامج إرشادي نفسي في تحسين الجانب المعرفي من (التصلب إلى المرونة) وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة . الرياضة المعاصرة, 18(1), 235-246. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/1607