تاثير استراتيجيتي التفكير الجانبي والمزدوج في حل مواقف الشطرنج وزمن ادائها
الكلمات المفتاحية:
الشطرنجالملخص
ان لعبة الشطرنج تعد من الالعاب الفكرية التي تتطلب جهد عقلي مرتفع ويتطلب من يمارسها تحليل المواقف لتعددها وانها لعبة دولية ومعتمدة في بطولة الجامعات العراقية، استخدم في البحث منهجين وهما المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي في تحديد المواقف الشطرنجية واختباراتها، والمنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين باستخدام الاختبار القبلي والبعدي في تطوير التفكير في حل المواقف الشطرنجية وزمن الاداء عند الطلبة الممارسين للعبة الشطرنج في جامعة بابل والبالغ عددهم(58) طالب وطالبة من خلال استخدام استراتيجيتين وهما استراتيجية التفكير الجانبي والتفكير المزدوج، لتحقيق اهداف البحث من خلال تحديد مواقف واختبارات الشطرنج ومعرفة افضلية تأثير الاستراتيجيتين في حل مواقف الشطرنج وزمن الاداء، بعدد(16) وحدة تعليمية لكل استراتيجية، وباستخدام الوسائل الاحصائية ظهرت النتائج تنمية القدرة التفكيرية في حل المواقف الشطرنجية باستخدام الاستراتيجيتين وان استراتيجية التفكير المزدوج افضل من استراتيجية التفكير الجانبي في حل مواقف الشطرنج وزمن الاداء.
المراجع
Abu Jadoo, Saleh Mohammad Ali & Nofal, Mohammad Bakr (2007): Teaching Thinking, Theory and Application, 1st Edition, Amman, Dar Al-Masira for Publishing, Distribution, and Printing, p. 467.
Abu Ghali, Salim Mohammad (2010): The Effect of Using the "Think-Pair-Share" Strategy on Developing Logical Thinking Skills in Science for Eighth Grade Students (Master's Thesis), Faculty of Education, Islamic University of Gaza, p. 55.
Hamada, Mohammad Mahmoud (2005): The Effectiveness of the "Think-Pair-Share" Strategy and Inquiry-Based Active Learning Methods in Developing Mathematical Thinking Skills and Reducing Math Anxiety in Middle School Students, Cairo, Journal of Educational and Social Studies, Faculty of Education, Helwan University, Vol. 11, No. 3.
De Bono, Edward (2006): Beyond Competition, Translated by Yasser Al-Atbi, 1st Edition, Saudi Arabia, Al-Obeikan Library.
Dreeb, Mohammad Jabr (2014): Lateral Thinking and Problem-Solving Skills Among Gifted and Regular School Students, University of Kufa, Journal of Kufa Studies Center, Vol. 1, Issue 34.
Zaytoun, Ayesh (2007): Constructivist Theory and Science Teaching Strategies, 1st Edition, Amman, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution.
Ali Mohsen Yass, Mahmoud Kazem Al-Tamimi (2013): Dual Thinking Among Students, Journal of Educational and Psychological Researches, University of Baghdad, Issue 38, p. 6.
Fadel Zamel Saleh, Qusay Ajaj Saud (2014): Lateral Thinking Among University Students, Al-Ustadh Journal, University of Baghdad, Issue 209, Vol. 2, p. 40.
Lutfi Allah, Nadia (2005): The Effect of the "Think-Pair-Share" Strategy on Achievement, Creative Thinking, and Achievement Motivation in Visually Impaired Fourth Grade Students, Cairo, Journal of Scientific Education, Vol. 8, No. 3, p. 125.
Mahmoud, Abdullah Gad (2006): Marital Adjustment and Its Relationship to Some Personality Factors and Emotional Intelligence, Egypt, Faculty of Education, University of Mansoura, Issue 60.
Nasr, Mahmoud Ahmed (2003): The Effect of Using the "Think-Pair-Share" Strategy with Computer Assistance and Environmental Contextual Materials in Teaching Fourth Grade Geometry on Achievement, Retention, and Positive Interdependence, Cairo, Journal of the Egyptian Society for Mathematical Education, Third Scientific Conference "Teaching and Learning Mathematics and Developing Creativity", Ain Shams University.
De Bono, Edward (2003): Lateral Thinking Tools for Serious Creativity.
Gregory, G. & Parrym, T. (1995): Classrooms for the 21st Century, Integrating Models, A.S.C.D Chicago Series, PDF 87bc, p. 11.
Wimde, N. (2002): Study of Double Thinking and Group Administrable, Journal of Cognitive Psychology, Vol. 12, No. 5.
Suzan L. (2001): "Using Think-Pair-Share in the College Classroom", Center for Learning.
William M. Bart (2014): On the Effect of Chess Training on Scholastic Achievement. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2014.00762
Innovation Management (n.d.): What is Lateral Thinking?. Link
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.