أثر منهج تعليمي للتمرينات التوافقية في تطوير بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد
الكلمات المفتاحية:
بكرة اليدالملخص
تكمن أهمية البحث في إيصال المتعلم الى أفضل مستوى من الأداء للمهارات الدفاعية بكرة اليد من خلال دمج التمرينات التوافقية مع الوحدات التعليمية للمنهج تعليمي. وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثرالمنهجالتعليميللتمريناتالتوافقيةفيتطويربعضالمهاراتالدفاعيةبكرةاليدلأفراد عينة البحث. وتم الافتراض ان للمنهج التعليمي للتمرينات التوافقية أثر معنوي في تطوير بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد لأفراد عينة البحث، وللمنهج التعليمي للتمرينات التوافقية افضلية التأثير في تطوير بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد لأفراد عينة البحث من المنهج التقليدي المتبع من قبل المدرس.
واستُخدِمَ المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي، وطبقت هذه الدراسة على طالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ميسان للعام الدراسي 2017-2018 والبالغ عددهن (40) طالبة،(19) طالبة مثلن عينة البحث الضابطة،(19) طالبة مثلن عينة البحث التجريبية،وتم استبعاد طالبتين لأسباب صحية. واستخدمت الوسائل والأدوات والاختبارات المناسبة والتي تلائم البحث، وبعد الحصول على النتائج من الاختبارات تم معالجتها إحصائياً من خلال استخدام الحقيبة الإحصائية (SPSS) لاستخراج كل من الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (t) للعينات المتناظرة وغير المتناظرة. وخرجت الدراسة باستنتاجات أهمها: المنهج التعليمي للتمرينات التوافقية أثر إيجابياً في تطوير اداء المهارات الدفاعية (المقابلة، التغطية، حائط الصد والتسليم والتسلم) لطالبات عينة البحث. ومن أهم التوصيات: التأكيد على استخدام التمرينات التوافقية في تعليم وتطوير المهارات الدفاعية بكرة اليد.
المراجع
Abu Al-Ola Ahmed Abdel-Fattah: Sports Training (Physiological Foundations), 1st Edition, (Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1997).
Osama Kamel Rateb: Psychological Preparation for Training Young Athletes: A Guide for Coaches and Parents, 1st Edition, (Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1997).
Hanafi Mahmoud Mukhtar: Scientific Foundations in Football Training, (Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi, 1997).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.