علاقة الحریة الأكادیمیة بالإبداع المھني لدى أعضاء الھیئة التدریسیة في كلیة التربیة الریاضیة /الجامعة المستنصریة

المؤلفون

  • راوية عبد الفتاح عطوف

الكلمات المفتاحية:

الهيئة التدريسية

الملخص

تتضمن أھداف البحث التعرف على محور الحریة الأكادیمیة لدى أعضاء ھیئة التدریس فضلا عن
التعرف على الإبداع المھني لدیھم وبالتالي التعرف على العلاقة بین الحریة الأكادیمیة والإبداع المھني
أما فروض البحث لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائیة بین الحریة الأكادیمیة والإبداع المھني لدى أعضاء
الھیئة التدریسیة في كلیة التربیة الریاضیة/الجامعة المستنصریة وتكونت عینة البحث من ( 56 ) عضو
واستخدم الباحث المصطلحات التالیة في البحث الحریة الأكادیمیة ، الإبداع المھني ،عضو ھیئة التدریس
وستعان الباحث بمقیاسي الحریة الأكادیمیة والإبداع المھني ، فمقیاس الحریة الأكادیمیة المعد من قبل
(دانا لطفي سنة ( 2008 ) على أعضاء الھیئة التدریسیة والذي یتألف بالأصل من أربع محاور لكل محور
ثماني فقرات وھذا یعني یتكون المقیاس من ( 32 ) فقرة .وإما مقیاس الإبداع المھني المعد من قبل بسام
مناور العنزي لسنة ( 2003 ) دراسة استطلاعیة على العاملین في المؤسسات العامة في مدینة الریاض
ویتكون المقیاس من سبع محاور لكل محور ثلاثة فقرات اي یتكون المقیاس من ( 21 ) فقرة وقد قام

التنزيلات

منشور

2018-12-17

كيفية الاقتباس

عطوف ر. ع. ا. (2018). علاقة الحریة الأكادیمیة بالإبداع المھني لدى أعضاء الھیئة التدریسیة في كلیة التربیة الریاضیة /الجامعة المستنصریة. الرياضة المعاصرة, 14(3), 6. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/181