اللیاقة البدنیة وعلاقتھا بأداء طلاب القسم المسرحي والفن التمثیلي في كلیة الفنون الجمیلة

المؤلفون

  • علي طلال عبدالله, م.م

الكلمات المفتاحية:

لیاقة بدنیة،.، ، طلاب

الملخص

تعتبر اللیاقة البدنیة واحدة من أھم المرتكزات الأساسیة للعمل المسرحي والفن التمثیلي لما یحتویھ من
مجموعة من الحركات والأوضاع والتي لا تعتبر حركات طبیعیة ومألوفة للفرد في حیاتھ الیومیة لأنھا أي
(الحركات )تستخدم للتعبیر عن حالة یراد من الفنان أو الممثل إیصالھا بصورة واضحة ومفھومة مما
یتطلب أداء مجموعة من ھذه الحركات الصعبة والبسیطة والمركبة أیضا , ھذا بالإضافة إلى إن الفن
التمثیلي والعمل المسرحي یعتمد على الحوار والكلام والذي قد یستمر إلى فترة طویلة نسبیا مما یتطلب
قابلیة تنفسیة جیدة لكي یستطیع المحاور أو المتكلم التعبیر بصورة واضحة عن الھدف الذي یرید الوصول
إلیھ من المشھد أو المحاورة وبطریقة سھلة بعیدة عن التكلف أو المعاناة في إخراج الكلمات , لذا یتوجب
على القائم بالتمثیل سواء على خشبة المسرح أو في المشاھد التمثیلیة أن یتمتع بلیاقة بدنیة تمكنھ من أداء
ھذه الأدوار التي تتمیز بالحاجة إلى لیاقة بدنیة تتمثل بتمتع الفرد المعني بالقوة العضلیة والتحمل والسرعة
والمرونة والرشاقة وغیرھا من عناصر اللیاقة البدنیة ھذا بالإضافة إلى تمتع الفرد بكفاءة وظیفیة للأجھزة
الداخلیة كالقلب والرئتین وغیرھا من أجھزة الجسم الوظیفیة.
ولما كان الطلبة في كلیات الفنون الجمیلة یمارسون العمل المسرحي وأداء الأدوار التمثیلیة كجزء من
دراستھم الأكادیمیة والمنھجیة والتي یتم تقییم تحصیلھم المعرفي على أساس ھذا الأداء, كان من
الضروري إجراء دراسة للتعرف على مستوى لیاقتھم البدنیة خصوصا وان الباحث من خلال عملھ
كمدرس لمادة اللیاقة البدنیة في كلیة الفنون الجمیلة قد لمس ضرورة للتعرف على القابلیة البدنیة للطلبة
من خلال دراسة بعض مؤشرات اللیاقة البدنیة عن طریق مجموعة من الاختبارات البدنیة والوظیفیة ,التي
تعتبر مؤشرا على مدى كفاءة الحالة البدنیة لھؤلاء للطلبة , حیث تم اختیار اختبار لقیاس صفة المرونة
واختبار بدني لقیاس صفة التحمل (المطاولة) واختبار وظیفي لقیاس السعة الحیویة للجھاز التنفسي, وقد
أظھرت النتائج وجود ضعف في مستوى اللیاقة البدنیة للطلبة سواء من الذكور أو الإناث نتیجة لعدم
ممارستھم الریاضة أو الأنشطة الریاضیة المختلفة مما انعكس سلبا على مستوى الأداء في الدروس
العملیة والتطبیقیة, وأوصى الباحث بضرورة إدخال مادة اللیاقة البدنیة كدرس منھجي في كل مراحل
الدراسة في الكلیة لتطویر مستوى اللیاقة البدنیة لدیھم ومتابعة مستویاتھم خلال مدة الدراسة .

السيرة الشخصية للمؤلف

  • علي طلال عبدالله, م.م

    جامعة دیالى/ كلیة الفنون الجمیلة

التنزيلات

منشور

2015-05-04

كيفية الاقتباس

عبدالله ع. ط. (2015). اللیاقة البدنیة وعلاقتھا بأداء طلاب القسم المسرحي والفن التمثیلي في كلیة الفنون الجمیلة. الرياضة المعاصرة, 14(2), 9. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/194