تأثیر التعلم ذو معنى في تعلم بعض أنواع السباحة (الحره – الظھر – الصدر ) لدى طلاب كلیة التربیة الاساسیة
الكلمات المفتاحية:
سباحة، طلاب، تعلمالملخص
ھدفت الدراسة إلى التعرف على تأثیر التعلم ذو معنى في تعلم بعض أنواع السباحة (الظھر، والصدر،
والحرة) لدى طلاب كلیة التربیة الاساسیة ، واستخدم الباحث المنھج التجریبي بتصمیم المجموعتین المتكافئة
ذات الأختبار القبلي والبعدي على عینة من الطلاب قسم التربیة الریاضیة في كلیة التربیة الاساسیة\الجامعة
2013 ) ، البالغ عددھم ( 64 ) طالب تم إجراء التجانس لھم في بعض - المستنصریة للعام الدراسي ( 2012
المتغیرات الإنثوبومتریة المؤثرة في الاختبارات قید البحث ، من ثم قسُمت إلى مجموعتین ضابطة وتجریبیة
، وتم تحدید أختبارات الاداء لبعض أنواع السباحة الأولمبیة (الظھر ، والصدر ، والحرة) ، وبعد تطبیق التعلم
ذو معنى على المجموعة التجریبیة تمت معالجة النتائج أحصائیا والتي تم عرضھا بالأشكال البیانیة والجداول
الإحصائیة ، وتوصل الباحث إلى تحسن واضح في تعلم لبعض أنواع السباحة الأولمبیة (الظھر، والصدر،
والحرة) لدى الطلاب الذین تم تعلیمھم بأسلوب التعلم ذو معنى ، وتفوقھم على تعلم الطلاب الذین تعلموا
بالأسلوب المتبع في درس التربیة الریاضیة في الكلیة .