القدرة على اتخاذ القرار لدى مدرسي ومدرسات التربیة الریاضیة في المدارس الثانویة في بغداد
الكلمات المفتاحية:
مدارس، ریاضیة، ثانویةالملخص
حاولت الباحثة في ھذه الدراسة معرفة درجة القدرة على اتخاذ القرار لدى مدرسي ومدرسات
التربیة الریاضیة في مدیریة تربیة الكرخ الثانیة ،إذ تعتبر عملیة اتخاذ القرار من الموضوعات الھامة
والتي حظیت باھتمام من قبل الباحثین والدارسین والإداریین في مجال الإدارة التربویة.
لذا أستخدم المنھج المسحي على عینة من المدرسین والمدرسات التربیة الریاضیة في المدارس
الثانویة في الكرخ الثانیة والبالغ عددھم ( 109 ) مدرس ومدرسة تربیة ریاضیة وتم تصمیم استمارة
استبیان تحتوي على( 5) مجالات كل مجال یحتوي على عدة فقرات تظمنت جوانب عدیدة وبعد توزیع
الاستبیان وجمع النتائج توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتیة:
- حقق مجال تحدید المشكلة وتشخیصھا نتائج ایجابیة وجاء بالمرتبة الاولى وتدل ھذه النتیجة
على أن المدرسین والمدرسات تتركز تصوراتھم على تحدید المشكلة وتشخیصھا
- حقق مجال جمع البیانات والمعلومات نتائج ایجابیة وھذا یبین ان نجاح المدرس في تقییمھ للبدائل
أمر یتوقف على مدى صدق وحداثة البیانات التي یجب أن یحاط بھا
- حقق مجال تحدید البدائل المتاحة واختیار البدیل المناسب نتائج ایجابیة حیث نجد ان للمدرس
قدرةعلى اتخاذ القرار من خلال اختیار البدیل المناسب لحل المشكلة وتتم عملیة المفاضلة بین البدائل
المتاحة واختیار البدیل الأنسب وفقاً لمعاییر واعتبارات موضوعیة یستند إلیھا المدرس في عملیة الاختیار
- حقق مجال متابعة تنفیذ القرار وتقویمھ نتائج ایجابیة و ھذا یبین ان المدرسین والمدرسات لدیھم
القدرة على المتابعة والتنفیذ للقرار ویتمتعون بالشخصیة القیادیة والتربویة
- في حین لم یحقق مجال المشاركة في اتخاذ القرارنتیجة جیدة حیث جاء في المرتبة الأخیرة أي
أن المدرسین والمدرسات بحاجة الى الثقافة المھنیة والفھم الواعي لأھمیة أشراك الطلبة باتخاذ
القرارات ووضع الخطط مما یشعرھم بالسعادة والرضا والأحساس بقیمتھم داخل الصف ویحفزھم على
طرح الأفكار التي من شأنھا المساھمة في تحسین الآداء