ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻟﻲ ﺓ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﻪ ﻣﻦ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ الثانية / كلية التربية الرياضية/ 2008 - 2009 / الجامعة المستنصرية
الملخص
ﺮ ﯾﺸﯿ" ﻋﺒﺪ اﻟﺤﺎﻓﻆ ﺳﻼﻣﮫ ) "١٩٩٨( ﺑﺎﻧ ﮫ ﻟ ﻢ ﺗﻌ ﺪ اﻟﻤﮭﻤ ﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﯿ ﺔ ﻣﻘﺘﺼ ﺮة ﻋﻠ ﻰ ﻧﻘ ﻞ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣ ﺎت إذ ﯾﻌ ﺪ اﻟﻤ ﺘﻌﻠﻢ رﻛﯿ ﺰة أﺳﺎﺳ ﯿﺔ ﻓ ﻲ ﺟﻤﯿ ﻊ ﻣﺮاﺣ ﻞ اﻟ ﺘﻌﻠﻢ وﻟ ﮫ ﻣﻮﻗ ﻒ ﻧﺸ ﻂ وﻓﻌ ﺎل وﻟ ﯿﺲ ، ﺑﻞ ﺗﻌﺪت ذﻟﻚ ، ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻢ ﺳﻠﺒﻲ ﻷﻧﮫ ﯾﺘﻀﻤﻦ ٢٠ ) ﻣﺸﺎرﻛﺘﮫ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ وﻟﯿﺲ ﻣﺠﺮد ﻣﻤﺘﺺ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺮده ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻤﻌﻠﻢ :٦( وﻷﺳ ﺎﻟﯿﺐ اﻟ ﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔ ﺔ اﺛ ﺮ ﻛﺒﯿ ﺮ ﻓ ﻲ اﻛﺘﺴ ﺎب ﺗﻌﻠ ﻢ ﻣﮭ ﺎرات ﻣﺨﺘﻠ ﻒ أﻧ ﻮاع اﻟﺮﯾﺎﺿ ﺎت وﻣﻨﮭﺎرﯾﺎﺿ ﺔ اﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﻻن ﻟﮭﺎ ﺧﺼﻮﺻﯿﺘﮭﺎ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﯿﺰھﺎ ﻋﻦ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﺮﯾﺎﺿﺎت ﻛﻮﻧﮭﺎ ﺗﻤ ﺎرس ﻓ ﻲ وﺳ ﻂ ﻏﯿ ﺮ ﻣ ﺄ ﻟﻮف ﻟﻠﻤ ﺘﻌﻠﻢ ﻓ ﻲ ﺣﯿﺎﺗﮫ اﻟﯿﻮﻣﯿﺔ وھﻮ اﻟﻮﺳ ﻂ اﻟﻤ ﺎﺋﻲ أﺿ ﺎﻓﺔ اﻟ ﻰ ﻋﻮاﻣ ﻞ أﺧ ﺮى ﻣﻨﮭ ﺎ ﻋﺎﻣ ﻞ اﻟﺨ ﻮف اﻟ ﺬي ﯾﺸ ﻜﻞ ﻋﺎﺋﻘ ﺎ ﻓ ﻲ اﻛﺘﺴ ﺎب اﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﯿﺴﺮ وﯾﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎج اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻟﺪى اﻟﻤﺒﺘﺪئ ﻟﮭﺬا ﯾﺤﺘ ﺎج إﻟ ﻰ ﺗﻌﻠ ﻢ ﻣﮭ ﺎرات اﻟﺴ ﺒﺎﺣﺔ ﺑﺄﺳ ﻠﻮب ﯾﺒﻌ ﺪ ﻋﻨ ﮫ ﻋﺎﻣ ﻞ اﻟﺨﻮف وﯾﺒﺚ روح اﻷﻣﺎن ﻟﮭﺬا وﻟﺒﻨﺎء رﻛﯿﺰة رﯾﺎﺿ ﯿﺔ ﻣﺘﯿﻨﺔ ﻟﻠﺴﺒﺎﺣﺔ ﻛﺎن ﻣ ﻦ اﻷﺟ ﺪر اﻟﺘﻐﯿﺮواﻟﺘﻨﻮﯾ ﻊ ﻓ ﻲ أﺳ ﺎﻟﯿ ﺐ اﻟﺘﻌﻠﻢ وﻃﺮاﺋﻖ ﺗﺪرﯾﺴﮭﺎ وﺻ ﻮﻻ إﻟ ﻰ ﻣﺴ ﺘﻮى ﺗﻌﻠﯿﻤ ﻲ ﺟﯿ ﺪ وذﻟ ﻚ ﺑﺎﻧﺘﻘ ﺎء اﻓﻀ ﻞ اﻷﺳ ﺎﻟﯿﺐ اﻟﺘ ﻲ ﺗﻜ ﻮن ﻣﻼﺋﻤ ﺔ ﻣ ﻊ ﻣﺴﺘﻮى وﺑﯿﺌﺔ وﻃﺒﯿﻌﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ . وﻣﻦ ھﻨﺎ ﺟﺎءت أھﻤﯿﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﺑﺄﻋﺪاد ﺑﺮﻧ ﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﯿﻤ ﻲ ﻣﻘﺘ ﺮح ﺑﺎﺳ ﺘﺨﺪام اﻷﺳ ﻠﻮب اﻟﺘ ھ ﻮ ِ ﺒ ﺎدﻟﻲ ﻛ ﻮن اﻟﻤ ﺘﻌﻠﻢ ﻓﯿ ﮫ ﻣﺤ ﻮر ﻋﻤﻠﯿ ﺔ اﻟ ﺘﻌﻠﻢ وﻛﻤﺤﺎوﻟ ﺔ ﻋﻠﻤﯿ ﺔ ﺟ ﺎدة ﻟﻤﻌﺮﻓ ﺔ ﻓﺎﻋﻠﯿ ﺔ اﻷﺳ ﻠﻮب اﻟﺘﺒ ﺎدﻟﻲ ﻓ ﻲ ﺗﻌﻠ ﻢ اﻟﺴ ﺒﺎﺣﺔ اﻟﺤ ﺮة ﺑﺎﻋﺘﻤ ﺎد ه أﺳﻠﻮب ﺗﻌﻠﯿﻤﻲ ﺟﺪﯾﺪ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﯿﻢ اﻟﺴﺒﺎﺣﺔ ﻟﻨﺪره اﻟﺘﻄﺮق إﻟﯿﮫ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻤﺠﺎل