ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺑﻌﺾ أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ
الملخص
اﻷهﺪاف:
١- اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﺳﺘﺨﺪام ﺑﻌﺾ أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ )اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي اﻷﺳﻠﻮب ، أﺳﻠﻮب اﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﺤﺮآﻴﺔ اﻟﺘﺒﺎدل ، أﺳﻠﻮب ( ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﺴﻠﺔ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة . ٢- اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻟﻔﺮوق ﻓﻲ اﻻﺧﺘﺒﺎرات أﻟﺒﻌﺪﻳﻪ ﻟﻤﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ ﻟﻄﻼب ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ / آﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ )اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺤﺮآﻴﺔ ، أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت ، أﺳﻠﻮب اﻟﺘﺒﺎدل (أﻓ ﺛﻢ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻀﻞ هﺬﻩ اﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻤﻬﺎرة ﻗﻴﺪ اﻟﺒﺤﺚ.
*اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻴﻨﺔ : أﺟﺮﻳﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﻃﻼب ﻗﺴﻢ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ )اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ اﻟﺼﻔﻮف ( آﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ /اﻟﻤﺴﺘﻨﺼﺮﻳﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ . *اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻨﻬﺞ : اﻋﺘﻤﺪ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺘﺠﺮﻳﺒﻲ ﻟﻤﻼﺋﻤﺘﻪ ﻟﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﻤﺸﻜﻠﺔ وأهﺪاف اﻟﺒﺤﺚ. اﻻﺳﺘﻨﺘﺎﺟﺎت : - إن اﺳﺘﺨﺪام أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺲ اﻟﻤﺨﺘﺎرة)اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي اﻷﺳﻠﻮب ، أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت اﻟﺤﺮآﻴﺔ اﻟﺘﺒﺎدل ، أﺳﻠﻮب ( آﺎن ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ. - إن اﺳﺘﺨﺪام اﻷﺳﻠﻮب اﻻﻣﺪي ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ آﺎن ﻟﻪ ﺗﺄﺛﻴﺮ اﻳﺠﺎﺑﻲ اﻗ ﻞ ﻗﻴﺎﺳﻴﺎ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮﺑﻴﻦ)اﻟﺤﺮآﻴﺔ أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت اﻟﺘﺒﺎدل ، أﺳﻠﻮب ( أﻓﻀﻞ اﻷﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺪرﻳﺴﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﻋﺘﻤﺪت ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرة اﻟﺘﻬﺪﻳﻒ اﻟﺴﻠﻤﻲ ﺑﻜﺮة اﻟﺴﻠﺔ واﻟﺘﻲ هﻲ ﻗﻴﺪ اﻟﺪراﺳﺔ هﻮ اﻟﺘﺒﺎدل أﺳﻠﻮب اﻟﻮاﺟﺒﺎت اﻟﺤﺮآﻴﺔ ﻳﻠﻴﻪ أﺳﻠﻮب ﺛﻢ اﻷﺳﻠﻮب اﻟﺘﻘﻠﻴﺪي.