علاقة الاسلوب المعرفي التصلب والمرونة في تعلم مهارتي الاستقبال والاعداد في الكرة الطائرة

المؤلفون

  • م.د. نجلاء عباس نصيف

الملخص

ﻟﻘﺪ ﺗﻄﺮﻗﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻰ ﻣﻘﺪﻣﺔ اﻟﺒﺤﺚ واهﻤﻴﺘﻪ ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﺑﺎن هﻨﺎك ﺿﻌﻔﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﻌﺾ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻟﻤﻬﺎرﺗﻲ اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل واﻻ ﻋﺪاد ﺑﺎﻟﻜﺮة اﻟﻄﺎﺋﺮة وﺗﻌﺰو اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﻰ ﺗﺒﺎﻳﻦ اﻣﺘﻼك اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﺮوﻧﺔ ﻟﻸﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﺘﺼﻠﺐ . وﻗﺪ هﺪﻓﺖ اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻰ : -اﻟﺒﺤﺚ ١ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ اﻷﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﺘﺼﻠﺐ اﻟﻤﺮوﻧﺔ ﻟﺪى أﻓﺮاد ﻋﻴﻨﺔ . ٢- اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرﺗﻲ اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل واﻹﻋﺪادﺑﺎﻟﻜﺮةاﻟﻄﺎﺋﺮ ة اﻟﺒﺤﺚ ﻟﺪى اﻓﺮاد ﻋﻴﻨﺔ . وﻗﺪ اﻓﺘﺮﺿﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ ﻣﺎﻳﻠﻲ: ١- وﺟﻮد ﻋﻼﻗﺔ ارﺗﺒﺎط ذات دﻻﻟﺔ إﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺑﻴﻦ اﻷﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﺘﺼﻠﺐ اﻟﻤﺮوﻧﺔ وﺗﻌﻠﻢ ﻣﻬﺎرﺗﻲ اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل واﻹﻋﺪاد اﻟﻄﺎﺋﺮة ﺑﺎﻟﻜﺮة ﻟﺪى اﻓﺮاد ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ. وﻗﺪ اﺳﺘﺨﺪﻣﺖ اﻟﺒﺎﺣﺜﺔ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﻤﺴﺤﻲ ﻟﻤﻼﺋﻤﺘﻪ وﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﺪراﺳﺔ وﻗﺪ اﺷﺘﻤﻠﺖ ﻋﻴﻨﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻠﻰ )٤٠( ﻃﺎﻟﺒﺔ ﻣﻦ ﻃﺎﻟﺒﺎت اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ آﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﻟﻠﺒﻨﺎت وﺑﻌﺪ اﺟﺮاء اﻻﺧﺘﺒﺎرات اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎرات ﻗﻴﺪ اﻟﺒﺤﺚ وﺑﻌﺪ اﺧﻀﺎع اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻟﻼﺧﺘﺒﺎر اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻻﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﺘﺼﻠﺐ اﻟﻤﺮوﻧﺔ وﺑﻌﺪ اﺳﺘﺨﺪام اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻻﺣﺼﺎﺋﻴﺔ اﻟﻤ ﻼﺋﻤﺔ ﺗﻢ اﻟﺘﻮﺻﻞ اﻟﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺒﺤﺚ واﻟﺘﻲ هﻲ : ١- هﻨﺎك ﻋﻼﻗﺔ ارﺗﺒﺎط ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻠﻮاﺗﻲ اﻣﺘﺰن ﺑﺎﻻﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﺘﺼﻠﺐ وﻣﻬﺎرﺗﻲ اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل و اﻻﻋﺪاد ﺑﺎﻟﻜﺮة اﻟﻄﺎﺋﺮة. -اﻣﺘﺰ ٢ هﻨﺎك ﻋﻼﻗﺔ ارﺗﺒﺎط ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﺑﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت اﻟﻠﻮاﺗﻲ ن ﺑﺎﻻﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﻤﺮن وﻣﻬﺎرﺗﻲ اﻻﻋﺪاد اﻻﺳﺘﻘﺒﺎل و ﺑﺎﻟﻜﺮة اﻟﻄﺎﺋﺮة . اﻣﺎ اهﻢ اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت ﻓﻜﺎﻧﺖ : ١- اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ وﻣﻌﺮﻓﺔ اﻻﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﺬي ﻳﻤﺘﺎزون ﺑﻪ ﻓﻲ ﺑﺪاﻳﺔ آﻞ ﻣﻮﺳﻢ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ. ٢- اﺟﺮاء اﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺎت ﺑﺎﺳﺘﺨﺪام اﻻﺳﻠﻮب اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ اﻟﺘﺼﻠﺐ اﻟﻤﺮوﻧﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺎب رﻳﺎﺿﻴﺔ اﺧﺮى .

منشور

2018-11-09

كيفية الاقتباس

عباس نصيف م. ن. (2018). علاقة الاسلوب المعرفي التصلب والمرونة في تعلم مهارتي الاستقبال والاعداد في الكرة الطائرة. الرياضة المعاصرة, 6(7). https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/388