تأثير التدريب العقلي في تطوير التنظيم الاداركي وتركيز الانتباه ومستوى تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم
الملخص
تضمن الباب الاول المقدمة واهمية البحث والتي تم التطرق فيها الى اهمية التعليم والتربية باعتبارهاا من الامور المهمة في نهضة وتقدم البلدان المتحضرة والمتقدمة وكما للجانب الرياضي دور مهام وحسااف فاي ذلك التقدم حيث يعد التعلايم اااااي ومهام لتقادم الانساان خاوااا اذا تام بنااج البارامي التعليمياة بااورة اك ار علمية ودقة مع الأخذ بعين الاعتبار الأهمية الكبيرة والخااة للتادريب العقلاي باعتبااره مان الااااليب التعليمياة الناجحة والتي اخذت حيزا كبيرا في مجال التعلم في اغلب الدول المتطورة لما له من دور مهم في عملية التعليم و الاهتمام بالمبتدئين حتى نضمن ااتخدام القدرات العقلية وتطويرها مناذ بداياة الاتعلم مماا يسااعد علاى تخطاي المااعب التعليمية وتساريع تعلام المهاارات واتقانهاا. مان هاذا المنطلا ااابح الحاجاة ملحاة لوضاع برناامي للتدريب العقلي ومعرفة تاثيره في تطوير بعض قدرات اللاعبين المبتدئين العقلية والمهارية.
اما مشكلة البحث فاان الجمياع يعارن ان التادريب العقلاي عامال هاام فاي اكتسااب وتطاوير المهاارات الحركياة حيااث يساااعد فااي تاادريب اللاعااب علااى ااااتخدام هاارق متعااددة تساااهم فااي الااتحكم فااي الأفكااار وتعااديل الساالو للواول الى مستوى افضل. لهذا فان الباحث يرى ان المدربين لا يعطون الاهمياة الحقيقاة للتادريب العقلاي مماا انعكس البا على انخفاض مستوى الاداج وخاواا لمهاارتي المناولاة والتهاديف والتاي تعادان اك ار المهاارات اداج فاي اللعب.بعااد ذلااك تاام التطاارق الااى اهاادان البحااث والتااي تضاامن التعاارن علااى تاااثير التاادريب العقلااي فااي تطوير التنظيم الادراكي وتركياز الانتبااه ومساتوى تعلايم بعاض المهاارات الاااااية بكارة القادم وكاذلك التعارن على الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية وكاذلك التعارن علاى الفاروق البعدياة باين المجماوعتين التجريبياة والضابطة ثم تم التطرق الى المجالات ال لاث والتي تضمن عينة البحث من اللاعبين المبتادئين لطلباة المرحلاة الاولى في كلية التربية الرياضية/جامعة البارة وكاذلك الاى المجاالات المكانياة والزمانياة.ثم الانتقاال الاى البااب ال اني والذي احتاوى الدراااات النظرياة والدراااات المشاابهة والتاي تضامن مواضاع تركياز الانتبااه للمناولاة بكرة القدم والتهديف بكرة القدم.اما الباب ال الث والذي تضمن منهجية البحث واجراجاته الميدانية