تأثیر منھج إرشادي تربوي بالتعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني وتعلم بعض المھارات الأساسیة بكرة الید لدى طلاب الصف الرابع

المؤلفون

  • نجاح رضى جبار
  • جين جمال عثمان

الكلمات المفتاحية:

-1 علم النفس. -2 تعلم حركي. -3 كرة ید طلبة، -1 علم النفس. -2 تعلم حركي.ة

الملخص

هدفت الد ا رسة إلى بناء منهج إرشادي تربوي بالتعلم التعاوني لطلاب الصف ال ا ربع أعدادي ، والتعرف
على تأثیره في تعلمهم لبعض المها ا رت الأساسیة بكرة الید وخفض السلوك العدواني لدیهم ، وأستعملت
الباحثتان منهج البحث التجریبي بتصمیم المجموعتین التجریبیة والضابطة ذات الضبط المحكم
بالاختبارین القبلي والبعدي ، على عینة من طلاب الصف ال ا ربع الأدبي البالغ عددهم ( 32 ) طالب من
2017 ) تم اختیارهم عشوائیاً بنسبة \ اعدادیة الصفا للبنین الد ا رسه الصباحیه للعام الد ا رسي ( 2016
%40 ) من مجتمع البحث ، وتم تحدید المتغی ا رت التابعة ومقیاسها اختبا ا رتیها واعداد المنهج الإرشادي )
التربوي بالتعلم التعاوني وتطبیقه بمعدل وحدة تعلیمیة واحدة في الاسبوع ولمدة ( 9) أسابیع ، وتمت
، (v الاصدار ( 24 ( spss ) معالجة نتائج الاختبا ا رت القبلیة والبعدیة بنظام الحقیبة الأحصائیة
وأستنتج الباحثتان ما یلي : یساعد المنهج الإشادي بالتعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني لدى
طلاب المرحلة الإعدادیة ، ویسهم التعلم التعاوني في تعلم مهارتي (تمریر الكرة والتصویب من القفز)
بكرة الید ، وان التعلم التعاوني یمكن المتعلمین لبعض المها ا رت الأساسیة بكرة الید من التفوق على تعلم
الذین لم یتعلموا بها.

التنزيلات

منشور

2018-12-07

كيفية الاقتباس

جبار ن. ر., & عثمان ج. ج. (2018). تأثیر منھج إرشادي تربوي بالتعلم التعاوني في خفض السلوك العدواني وتعلم بعض المھارات الأساسیة بكرة الید لدى طلاب الصف الرابع. الرياضة المعاصرة, 16(3), 7. https://jcopew.uobaghdad.edu.iq/index.php/sport/article/view/45