تقييم الامكانات المتوفرة لممارسة الانشطة الرياضية المدرسية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مديرية تربية نينوى

المؤلفون

  • احمد موفق عبد الله جامعة الموصل
  • مؤمن عماد احمد جامعة الموصل

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0017

الكلمات المفتاحية:

امكانات متوفرة، معلمي التربية الرياضة، موصل

الملخص

يهدف البحث التعرف على الامكانات المتوفرة لممارسة الانشطة الرياضية المدرسية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مديرية تربية نينوى واستخدم الباحث المنهج الوصفي, وتمثلت ادوات جمع البيانات في الاستبيان المسح المرجعي لمجموعة من الدراسات العربية واستمارة استبيان من اعداد الباحث, تم تطبيق الدراسة على عينة بلغ قوامها (135) معلم بنسبة (20,83%), من المجتمع الكلي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المنتظمة, وكانت اهم النتائج: عدم اعطاء الاهمية الكافية لدرس التربية الرياضية من قبل وزارة التربية ومديرية النشاط الرياضي, عدم توفر الامكانات من ملاعب واجهزة وادوات لممارسة الانشطة الرياضية, عدم توفر المخصصات المالية الازمة لممارسة الانشطة, وكانت اهم التوصيات: مفاتحة وزارة التربية ومديرية النشاط الرياضي بالاهتمام بدرس التربية الرياضية, مخاطبة مديرية النشاط الرياضي بتوفير الامكانات من الاجهزة والادوات الازمة لممارسة الانشطة الرياضية, توفير المخصصات المالية الازمة لكي يتم ممارسة الانشطة الرياضية

المراجع

- Abo Al-naja Ahmed. (2003). Potentials in physical education and sports practices-aspirations. Dar Al-asdiqaa for printing and publishing, Almansoura – Egypt.

- Amin Al-khoult & Jamal Al-deen Al-shafiee. (2000). Contemporary physical education curriculum. Dar Al-fikr Al-araby, Cairo.

- Aiham Shibeeb Salih. (2015). Evaluating student sports activities in educational institutions in the Iraqi city of Babylon. Master thesis, physical education college, Al-Mansoura University.

- Basman Mahmoud Al-Bajary. (2015). The role of knowledge management processes and dimensions of organizational culture in the organizational effectiveness of youth and sports forums in Iraq from the point of view of its administrative and sports training staff. PhD thesis, physical education college, Al-Mosul University.

- Benjamin Bloom et al. (1983). Assessing summative and formative student learning. Translated by Mohammed Ameen Al-Mufty et al. Macro hall for publishing. Cairo, Egypt.

- Hussam Jawda. (2008). An evaluation study of recreational culture for Mansoura University students. Master thesis, physical education college, Al-Mansoura University.

- Dhakir Mahfouth Al-dulaimy. (2012). Quality of work life and its relationship to organizational loyalty among employees in basketball sub-sport federations in Iraq. Master thesis, Al-Mosul University.

- Sameer Bin Mohammed Khalil Seid. (2009). Studying the impact of sporting capabilities and activities on the attitudes of Taibah University students. Master thesis, physical education college, Taibah University.

- Afaf Abdul-muniem Darweesh. (1998). Potential in physical education. Al-Maarif facility for publishing, Alexandrea.

- Laila Zahran. (2006). Scientific and technical principles for building curricula and programs in physical education. Dar Zahran for printing and publishing, Amman, Jordan.

- Mohammed Al-thahaby. (2005). Building a scale to evaluate student activities at Mansoura University from a recreational perspective. Master thesis, physical education college, Al-Mansoura University.

- Mohammed Atia Abo Al-Ula. (2013). Evaluating the capabilities of physical education in Al-Azhar preparatory institutes for boys in Sharqia Governorate. Master thesis, physical education college.

- Nahid Saad & Nilly Faheim. (1998). Teaching methods in Physical Education. Dar Markaz Al-kitab for publishing, Cairo.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

احمد موفق عبد الله, & مؤمن عماد احمد. (2020). تقييم الامكانات المتوفرة لممارسة الانشطة الرياضية المدرسية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في مديرية تربية نينوى . الرياضة المعاصرة, 19(1), 0017-0025. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0017