تأثير العاب صغيرة خاصة في تعلم بعض مفردات مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الأول في درس التربية الرياضية
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0041الكلمات المفتاحية:
العاب، مادة الرياضياتالملخص
يهدف البحث الى:
- إعداد العاب صغيرة خاصة وفقاً للمادة الحسابية المقررة بالمنهج والخطة اليومية (6-7) سنة.
- التعرف على تأثير الألعاب الصغيرة الخاصة في بعض مفردات مادة الرياضيات 0
وتم استخدام المنهج التجريبي لحل مشكلة البحث، وتم تحديد مجتمع البحث إذ تمثل بتلاميذ مدرسة المستقبل الابتدائية المختلطة، وتم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الابتدائي البالغ عددهم (50) تلميذ وتم أختيار (40) تلميذاً للتجربة الرئيسية بالطريقة العمدية، ومن ثم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية و ضابطة بطريقة عشوائية. بواقع (20) تلميذ في كل مجموعة وبلغت النسبة المئوية لعينة البحث ( 27 %) من المجتمع الأصلي.
من خلال النتائج التي توصل اليهِا الباحث استنتج الآتي:
1- إن الألعاب الصغيرة الخاصة المصممة قد أثرت ايجابياً على تعلم بعض مفردات الرياضيات من ضمن منهج الصف الأول الأبتدائي ولصالح المجموعة التجريبية.
2 – ان الالعاب الصغيرة الخاصة قد أضفى الإثارة والتشويق في داخل الوحدة التعليمية بين التلاميذ
وعلى ضوء الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث يوصي بما يأتي:
1- يوصي الباحث بأستخدام العاب صغيرة في تعلم مفردات مادة الرياضياتللمراحل الآخرى.
2 – يوصي الباحث بالأهتمام بالاجهزة والوسائل والأدوات لرفع مستوى تعلم مفردات الرياضيات
المراجع
- Abdul-Muti Mohammed Assaf et al. (2009). Methodological developments and the scientific research process. 2nd edition, Dar Wail for printing and publishing, Amman.
- Wadeea Yasein Al-tikrity. (2012). Small games guide for all grades. Dar Al-Wafaa for printing and publishing, Alexandrea.
- Majida Mohammed & Bodour Al-Motawaa. (1992). The effectiveness of a physical education lesson using the motor education method in kindergarten and primary school in the State of Kuwait. Journal of physical education and sport research studies. Cairo.
- Fahmi Mustafa. (2005). Child and life skills. Dar Al-fikr Al-araby, Cairo.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 الرياضة المعاصرة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.