اثر التدرج بارتفاع الشبكة ومسافة الارسال في دقه مهارة الارسال المواجه والادراك (الحس-حركي) للمسافة لدى تلاميذ الصف الخامس

المؤلفون

  • علي فتاح رشيد

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0064

الكلمات المفتاحية:

ارتفاع الشبكة، الارسال المواجه، تلاميذ

الملخص

يهدف البحث الحالي الى الكشف عن اثر كل من التدرج بارتفاع الشبكة والتدرج بمسافة الارسال ، وكذلك التدرج بالدمج بين ارتفاع الشبكة ومسافة الارسال في تطوير اداء مهارة الارسال المواجه من الاسفل ودقته ، فضلا عن المقارنة بين مجاميع البحث في تطوير اداء مهارة الارسال المواجه من الاسفل ودقته وتنمية الادراك (الحس-حركي) للمسافة والفراغ العمودي للذراع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في الاختبارات البعدية ، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، وتكون مجتمع البحث من تلاميذ مدرسة ابن حزم الابتدائية للبنين للعام الدراسي (2017/2018) والبالغ عددهم ( 80 تلميذ ) ، اما عينة البحث فتكونت (30) تلميذ ، وعن طريق القرعة تم اختيار شعبة (ج) لتكون المجموعة التجريبية الاولى والتي استخدمت اسلوب التدرج بارتفاع الشبكة ، وشعبة (أ) لتكون المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم اسلوب التدرج بمسافة الارسال ، والشعبة (ب) لتكون المجموعة التجريبية الثالثة التي تستخدم اسلوب التدرج بالدمج بين ارتفاع الشبكة ومسافة الارسال. وبواقع (10) تلميذ لكل مجموعة .

واستنتج الباحث تفوقت المجموعة التجريبية الثالثة على المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية في الاختبارات البعدية في اختبار دقة مهارة الارسال المواجه من الاسفل وتنمية الادراك (الحس-حركي) للمسافة والفراغ العمودي للذراع لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المراجع

- Benjamin Bloom et al. (1983). Assessing student learning associative and formative. Translated by (Mohammed Ameen Al-Mufti and others) Micro hall print press, Cairo.

- Mohammed Subhi Hasanien & Abdul-Munim Hamdi. (1988). Scientific foundations of volleyball and measurement methods. 1st edition, Cairo

- Mohammed Ibrahim Shihata & Mohammed Jabir Breiqaa. (2004). Manual of anthropometric measurements and motor performance tests. Al-Maarif facility, Alexandrea, Egypt.

- Salih Bin Hammad Al-assaf. (1989). Introduction to research in behavioral sciences. Imam Hamad bin Saud Islamic University, Al-riadh, KSA.

- Mohammed Hasan Allawi & Mohammed Nasr Al-dien Radhwan. (1994). Motor performance tests. 3rd edition, Dar Al0fikr Alaraby, Cairo.

- Deopoled van Daleen. (1984). Research methods in education and general psychology. 3rd edition, translated by (Mohammed Nabeel Nawfal et al.), Angelo Egyptian library, Cairo.

- Abdul-rahman Al-qaisy et al. (2002). Child Psychology. 6th Edition, Baghdad.

- Mohammed Othman Mohammed. (1987). Motor learning and sports training. Dar Al-Ilim, Kuwait.

- Suhail Jassim Al-Musalamawy. (2005). The effect of the gradient in the height of the net in developing the accuracy of the performance of the serving and smashing skills for young volleyball players under 12 years of age. Published research, online.

- Mohammed Hussein Al-Yassin. (1974). General teaching principles. Arabic printing press, Cairo.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

علي فتاح رشيد. (2020). اثر التدرج بارتفاع الشبكة ومسافة الارسال في دقه مهارة الارسال المواجه والادراك (الحس-حركي) للمسافة لدى تلاميذ الصف الخامس. الرياضة المعاصرة, 19(1), 0064-0075. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0064