الترميز المزدوج وعلاقته بتعلم مهارة الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي

المؤلفون

  • فاطمة نعيم عبد الله جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات
  • لمى سمير حمودي جامعة بغداد / كلية التربية البدنية و علوم الرياضة للبنات

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0097

الكلمات المفتاحية:

الترميز المزدوج ، الاعداد، الاستقبال، الكرة الطائرة

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى تعلم مهارتي الإعداد وأستقبال الإرسال بالكرة الطائرة ، والتعرف على مستوى ونوع الترميز المزدوج (صوري- لفظي) لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي ، والتعرف على علاقة تعلم مهارتي الإعداد وأستقبال الإرسال بالكرة الطائرة بالترميز المزدوج لديهن ، وإنتهجت الباحثتان منهج البحث الوصفي بأسلوب العلاقات الإرتباطية على عينة بلغت (30) طالبة أُختيرت بالطريقة العمدية بنسبة (45.545 %) من مجتمعهن البالغ (55) طالبة الذي تمثل حدوده طالبات الصف الخامس إعدادي في إعدادية المستقبل للبنات ضمن تشكيلات مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية/العراق ، بعد إنتهاء مدة تدريسهن المهارات الأساسية بالكرة الطائرة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2017- 2018 ) ، وتم تحديد متغيرات الدراسة وآدوات القياس لكل متغير ، والتحقق من الأسس العلمية لهذهِ الأدوات ، وإجراء الدراسة الرئيسة بأعتماد نتائج الاختبارين والمقياس في المعالجة الاحصائية لتستنتج الباحثتان بأن التعلم المهاري بالكرة الطائرة يكون مجدياً كلما كان تقديم المعلومات الصورية أكثر من المعلومات اللفظية ، ويعتمد الترميز المزدوج على ما يتم تقديمه من إنموذج وشرح في درس التربية الرياضية ، ويرتبط التعلم المهاري بالكرة الطائرة بما يتم ترميزه لدى المتعلمات في مخيلتهن ويظهر واضحاً في الآداء الفعلي ، وأوصت بضرورة التعرف على نوع الترميز المزدوج لدى المتعلمات لتسهيل العملية التدريسية على المُدرسة في تقديم المحتوى التعليمي بما يتلائم ونوع ذلك الترميز ، ولابد من تدريب مُدرسات التربية الرياضية على كيفية قياس الترميز المزدوج ، وإدخال ذلك التدريب ضمن برامج التعليم المستمر

المراجع

- Rafiea Naseer Al-Zaghloul & Imad Abdul-rahim Al-Zaghloul. (2003). Cognitive psychology. Dar Al-Shorouq for publishing, Amman.

- Shakir Abdul-hameed & Abdullatif Khalifa. (2000). Studies in curiosity, creativity and imagination. Dar Ghareeb for publishing, Cairo.

- Kadhim Muhsin Quaitea. (2016). Double coding and its relationship to reading comprehension among fourth-grade middle school students. Published research, physical education journal, Mustansirya University.

- Fatima Naeem Abdullah. (2018). The effect of the strategy (s.n.i.p.s) according to double coding in formal thinking and learning to perform the skills of preparation and receiving the serve with volleyball among fifth grade preparatory school students. Master thesis, physical education and sport sciences college, Baghdad University.

- Mohammed Subhi Hasanien & Hamdi Abdul-munim. (1997). Scientific foundations of volleyball and methods of measurement and evaluation. 1st edition, Al-katib center for publishing, Cairo.

- Mirvet Ali Khafaja & Fatima Awadh Sabir. (2014). Foundations and principles of scientific research. 3rd edition, Al-ishaa for printing and publishing, Alexandrea.

- William Ubaid & Azouz Ifata. (2003). Thinking and school curriculum. Dar Al-falah for printing and publishing, Kuwait.

- Yahia Al-Samawy. (2008). Crying on the nation's shoulder. Al-Takween for translating and publishing, Damascus.

- Walker & Richard. (1998). Literaland Inferential Reading Comprehension of Students, Lionies University.

التنزيلات

منشور

2020-03-30

كيفية الاقتباس

فاطمة نعيم عبد الله, & لمى سمير حمودي. (2020). الترميز المزدوج وعلاقته بتعلم مهارة الاعداد واستقبال الارسال بالكرة الطائرة لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي. الرياضة المعاصرة, 19(1), 0097-0108. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.1.0097