تأثير انموذج زاهوريك في تعلم بعض الجمل الحركية بسلاح الشيش

المؤلفون

  • M. Maison Mohammed Dr. Luma Sameer

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0045

الملخص

عند تعليم او تدريب رياضة المبارزة نجد ان اغلب المتعلمات قادرات على اداء بعض مهارات المبارزة  اثناء التعلم داخل الدرس الا انهن يجدن صعوبة في ادائهم للمهارات ذاتها عند ربطها في جملة واحدة بعد مرور فترة قصيرة او في الدروس اللاحقة, او اثناء الامتحانات العملية، لذا اجريت تلك الدراسة لوضع حلول لهذه المشكلة من خلال استثمار انموذج زاهوريك ومايتميز به من خطوات تعليمية في تعلم  الجمل الحركية في سلاح الشيش لدى الطالبات, وبيان تاثيره في عملية تعلم وربط الجمل الحركية في رياضة المبارزة وجعل عملية التعلم اكثر فاعلية واقتصادية.

  استعمل المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذو الاختبار القبلي والبعدي على عينة من طالبات المرحلة الثانية  شعبة (ب22) طالبة تمثل المجموعة التجريبية والتي تتعلم المهارات باستعمال انموذج زاهوريك بخطواته الخمس، اما شعبة( د26) طالبة تمثل المجموعة الضابطة والتي تتعلم مهارات المبارزة وفقا لطريقة التدريسية المتبعة(الامرية). وتم تقييم تعلم واداء بعض الجمل الحركية بالمبارزة من خلال استمارة مقننه في رياضة المبارزة وفقا لأجزاء الحركة ومظاهرها . تم اعداد منهاج تعليمي باستعمال انموذج زاهوريك لتعلم الجمل الحركية بالمبارزة وفق مفردات الهيئة القطاعية بالفصل الدراسي الثاني باتباع خطوات الانموذج وهي (تنشيط المعلومات– اكتساب -فهم-استخدام -التفكير في المعلومات).وبعد اراء الاختبارات القبلية وتطبيق الانموذج ومن ثم اجراء الاختبارات البعدية. و بعد المعالجات الإحصائية استنتج ان انموذج زوهاريك المعد لتعلم بعض الجمل الحركية لدى المجموعة التجريبية, قد اعطى نتائج ايجابيه في تقييم الجمل الحركية افضل من لطريقة التدريسية المتبعة(الامرية) لدى المجموعة الضابطة. وعلى ضوء الاستنتاج يوصى باعتماد انموذج زوهاريك في تعلم بعض الجمل الحركية  بسلاح الشيش, كونه يعطي للمتعلم ايجابيه في تحليل وتركيب وفهم الحركات التي تدمج لتعطي جملة حركية تنتهي بلمسة لصالح المهاجم الذي يفهم بوضوح اين يبدا وينتهي تركيب الجملة الحركية الصحيحة والتي تحسم الجملة لصالحه.

 

منشور

2020-11-03

كيفية الاقتباس

Dr. Luma Sameer, M. M. M. (2020). تأثير انموذج زاهوريك في تعلم بعض الجمل الحركية بسلاح الشيش. الرياضة المعاصرة, 19(2), 0045. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0045