متطلبات التنمیة المستدامة لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0137الملخص
ﺑﺮﻏﻢ ﻣﺮور اﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻋﻘﻮد على تبني ﻣﻔﮭﻮم اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ واﺗﺨﺎذ اﻻﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة اﻟﻌﻘﺪ -ﻟﻠﺘﺜﻘﯿﻒ ﻣﻦ اﺟﻞ اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ، ﯾﺒﺪو ان "اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ" ﻣﻨﺴﯿﺔ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﯿﻊ ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺪراﺳﺔ وﻣﻨﺬ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق. وﺳﺎﺋﻞ اﻹﻋﻼم اﻟﻤﺤﻠﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﻛﺎن ﯾﻨﺒﻐﻲ أن ﯾﻜﻮن ﺟﺰءا ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﯿﻢ اﻟﻌﺎم ﺗﺘﺠﺎھﻞ أﯾﻀﺎ "اﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ" ﺳﻮاءا ﻛﻤﻔﮭﻮم أو ﺣﺘﻰ ﻛﻤﺼﻄﻠﺢ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﺘﻨﺎول اﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎت اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ او اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﯿﺔ اﻻﺧﺮى. ﻛﺸﻒ اﻻﺳﺘﺒﯿﺎن أن اﻟﻄﻼب اﻟﺠﺎﻣﻌﯿﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﺷﻤﻠﮭﻢ اﻻﺳﺘﻄﻼع ھﻢ؛ ﺟﺎدون وﻣﺜﺎﺑﺮون وﻣﺘﻌﺎوﻧﻮن، وﻟﺪﯾﮭﻢ اﻟﻄﻤﻮح واﻟﺘﻄﻠﻊ ﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ أﻓﻀﻞ، ﻷﻧﻔﺴﮭﻢ ﺑﻘﺪر ﻣﺎ ﻟﺒﻼدھﻢ. ماهو واقع متطلبات التنمية الشاملة لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة العراقية )تأتي أهمية هذه الدراسة من هدف التنمية المستدامة الى تعظیم المكاسب الصافية من التعليم العالي مع ضمان المحافظة على نوعية الموارد وتطوير الخدمات التعليمية عبر الزمن وبذلك فهي تنمية تفاعلية حركية تاخذ على عاتقها تحقيق الموائمة بين ثلاث اركان رئيسية هي الموارد البشرية والموارد الطبيعية والبشرية مشكلة تحاول الدراسة الاجابة عن التساؤل الاتي ( ماهو واقع متطلبات التنمية الشاملة لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة العراقية )اهداف البح تحديد اهم عناصر التنمية المستدامة لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة العراقية وتحسين مركز كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة محليا وعالميا وزيادة نصيبها في سوق العلم