تأثير برنامج إرشادي نفسي في تحسين الجانب المعرفي من (التصلب إلى المرونة) وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.2.0147الملخص
هدف البحث التعرف على تأثير البرنامج الإرشادي النفسي في تحسين الجانب المعرفي من التصلب إلى المرونة.و أعداد برنامج (إرشادي – نفسي) للطلبات المراهقات المتعلمين للعبة كرة السلة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة، يتكون المقياس من (56) فقرة , إذ قامت الباحثة بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين وضع أمام كل فقرة مقياس استجابة خماسي وهي (أوافق بشدة ، أوافق ، بين الموافقة وعدمها، لا أوافق ، لا أوافق أطلاقا ) ،وقد أعطيت الدرجات حسب هذا التدرج (5 درجات إلى أوفق بشدة) إلى ( عدم الموافقة أطلاقا بدرجة واحدة)، وقد تكون مجتمع البحث من طالبات مدرسة إعدادية فلسطين ، وقد توصلت الباحثة فاعلية البرنامج الإرشادي في التخفيف من التصلب – المرونة لدى طالبات مدرسة إعدادية فلسطين و مفردات البرنامج الإرشادي أدت إلى زيادة ايجابية من التصلب إلى المرونة عما كانت عليه قبل التطبيق.