تأثير تمرينات خاصة في تحسين ضعف التوازن الحركي العام لأداء مهارة القلبة الهوائية الامامية المتكورة على بساط الحركات الارضية للأعمار(10-13)

المؤلفون

  • Duaa Awadh Dr. Bushra Kadhum

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0018

الملخص

إن التقدم العلمي الحاصل بالرياضة في العالم لم يأت من جراء الصدفة وإنّما بالاعتماد على الوسائل التدريبية و التعليمية المبنية على أسس علمية صحيحة وذلك في الألعاب الفرقية والفردية جميعا, اذ تعد رياضة الجمناستك من الرياضات التي تحتوي على حركات عدة وبنفس الوقت قد يتم اداء هذه الحركات في حركة واحدة من حركات الجمناستك .وللاعب الذي يمارس هذه اللعبة يجب أن يتصف بمواصفات بدنية ومهارية جيدة حيث ان أي خلل فيها يؤثر على الأداء المهارى للاعب وبذلك يكون انجازه غير جيد ويؤثر ذلك على التقدم نحو تحقيق ما يهدف إليه . وان التوازن الحركي العام يعد ركيزة مهمة في أداء أي حركة من حركات الجمناستك وان اللاعب الذي يتصف بثبات التوازن يكون تعلمه أسهل للأداء  بعكس الذي لدية ضعف في التوازن العام يكون تعلمه بشكل أصعب وبالتالي لا يستطيع أن يحقق ما يهدف إليه من انجاز, وخاصة إذا لم يكتشف بصورة مبكرة. ومن هنا تأتي اهمية البحث في تحسين ضعف التوازن الحركي العام عند اداء مهارة القلبة الهوائية الامامية المتكورة من خلال وضع تمرينات تعمل على تحسين الضعف الحاصل بالأداء .من هنا سعت الباحثة في حل المشكلة إن ضعف التوازن الحركي العام لدى لاعبين الجمناستك الفني ناتج من عدم وجود الاهتمام الكافي للتوازن الحركي في الأداء أو الأعداد البدني, والذي يلعب دوراً مهماً وفاعلاً في تحسين الاداء بشكل كبير, ولان التوازن من الصفات المهارية المهمة في لعبة الجمناستك وان ضعفه قد لا يؤثر فقط على التعلم  مهارة القلبة الهوائية الامامية المتكورة وانما على الانجاز بشكل عام, هذا مما دعا الباحثتين لدراسة هذه المشكلة ووضع تمرينات  خاصة تساعد على تحسين ضعف التوازن الحركي عند الاداء وإيجاد أفضل الحلول العلمية لها حتى يكون لاعبا جيدا .

الفصل الثالث تضمن مجتمع وعينة البحث عينة البحث على لاعبي  نادي الاتحاد الفرعي لجمناستك في ميسان للناشئين الرياضي بأعمار (10-13)سنة عددهم(6) لاعبين ناشئين

اما الباب الرابع تضمن عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها اما الفصل الخامس تضمن الاستنتاجات والتوصيات منها الاستنتاجات:-

  1. تأثير التدريبات كان ايجابي في تطوير القدرات البدنية والحركية .

تنمية القدرات البدنية والحركية من خلال التمرينات أدى إلى تعلم المهارات الحرة في الجمناستك الفني وكذلك التوازن.

اما التوصيات

  1. محاولة تحسين أداء المهارات الاساسية بالجمناستك الفني مع إعطاء مهارات حركية أخرى للمرحلة العمرية الاكبر لغرض تعلمها و الإفادة منها في أداء تشكيلات حركية إجبارية .

منشور

2020-11-03

كيفية الاقتباس

Dr. Bushra Kadhum, D. A. (2020). تأثير تمرينات خاصة في تحسين ضعف التوازن الحركي العام لأداء مهارة القلبة الهوائية الامامية المتكورة على بساط الحركات الارضية للأعمار(10-13). الرياضة المعاصرة, 19(3), 0018. https://doi.org/10.54702/msj.2020.19.3.0018