فاعلية إستخدام الإسلوب التبادلي في تنمية الذات المهارية وتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • موسى عدنان العاني المديرية العامة لتربية الأنبار

DOI:

https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0015

الكلمات المفتاحية:

الإسلوب التبادلي والمتبع ، الذات المهارية ، المهارات الأساسية بكرة القدم

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة فاعلية إستخدام الإسلوب التبادلي في تنمية الذات المهارية وتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب الصف الخامس الأدبي فضلاً عن معرفة أيهما أفضل (الإسلوب التبادلي أم الإسلوب المتبع) في متغيرات الدراسة الحالية, إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث أما عينة البحث فقد تمثلت بطلاب الصف الخامس الأدبي في إعدادية عنه للبنين والبالغ عددهم (20) طالباً قسموا إلى مجموعتين بواقع (10) طلاب لكل مجموعة, أجريت لهم الإختبارات القبلية في مقياس الذات المهارية والمهارات الأساسية بكرة القدم, بعدها طبقت المجموعة التجريبية متغيرها المستقل (الإسلوب التبادلي) ثم طبقت المجموعة الضابطة (الأسلوب المتبع) وقام الباحث بتطبيق مبدأ التدرج من السهل إلى الصعب في تنفيذ التمرينات أثناء حصة الدرس وتمت معالجة النتائج عن طريق برنامج الحقيبة الإحصائية (spss), وإستنتج الباحث بأنَّ للإسلوب التبادلي فاعلية إيجابية في تنمية الذات المهارية وتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب الصف الخامس الأدبي, وأوصى الباحث بإستخدام هذا الإسلوب في فعاليات أخرى والإهتمام بجميع مهارات كرة القدم.

المراجع

- Ismail Mohammed Ridha. (2008). The effect of using some physical education teaching methods in learning some handball skills. Journal of Physical Education Sciences, Issue Nine, Volume One

- Jamal Nassir et al. (1991). Physical education teaching. Dar Al-fkr Al-araby for printing and publishing, Cairo.

- Adil Abbas Dhiab. (2013). The effect of suggested exercises on developing some motor abilities and basic skills in football. PhD thesis, basic education college, Diyala University.

- Abbas Mehdi et al. (2012). The skilled self and its relationship to the aggressive behavior of elite football players. Journal of Physical Education Sciences, Issue Two, Volume Five.

- Afaf Abdul-kareem. (1997). Teaching methods in physical education. Dar Al-Maarif for publishing, Alexandrea.

- Afaf Abdullah & Najlaa Abbas. (2011). Effective strategies and models in physical education teaching methods. 1st edition, Al-Shomous printing press.

- Aliaa Hussein Farhan. (2014). Constructivist learning strategy for those with clever thinking and its impact on cognitive achievement and learning the skills of smashing and blocking the wall in volleyball. master thesis, physical education college for women/ Baghdad University.

- Mohammed Hasan Allawi. (2002). Psychology of the sports teacher. 1st edition, Helwan University, Dar Al-fkr Al-araby.

- Mustafa Qassim Abid Ali. (2015). The effect of special exercises for those who prefer sensory modeling on the most important indicators of motor coordination and accuracy of some basic soccer skills for students. Master thesis, physical education and sport sciences college, Diyala University.

- Mufti Ibraheem. (1994). What's new in the skill and tactical preparation of the football player. Dar Al-fkr Al-araby, Cairo.

- Nawal Ibraheem. (2007). Teaching methods in physical education. Dar Al-wafaa for printing and publishing, Egypt.

- Widad Al-Mufti. (2000). The effect of using some teaching methods on learning some offensive skills in basketball and investing time in academic learning. PhD thesis, physical education college, Baghdad University

التنزيلات

منشور

2021-03-30

كيفية الاقتباس

موسى عدنان العاني. (2021). فاعلية إستخدام الإسلوب التبادلي في تنمية الذات المهارية وتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم لدى طلاب الصف الخامس الأدبي. الرياضة المعاصرة, 20(1), 0015-0026. https://doi.org/10.54702/msj.2021.20.1.0015